شريط الأخبار
عاجل: الجيش الاردني يقتل مهربين ويصيب آخرين ويضبط عدد من الأسلحة والمواد المخدرة قادمة من سوريا جنوب إفريقيا تطلب من "العدل الدولية" انسحاب إسرائيل من غزة الإعلام الحكومي بغزة: آلاف الفلسطينيين في بيت حانون لم يصلهم طعام منذ أيام العسعس: الحكومة لن تقترض هذا العام فلسا واحدا التزامًا بتطبيق قانون الموازنة وقانون الدين أبو الغيط: قيام الدولة الفلسطينية مسألة وقت الملك يعود إلى أرض الوطن القادة العرب يعتمدون المبادرات البحرينية المقترحة في القمة العربية العدل الدولية تنظر بطلب جنوب أفريقيا ضمان وقف إسرائيل عملياتها في رفح لاعب منتخب التايكواندو الحلواني يودع بطولة آسيا العسعس: رفع التصنيف الإئتماني للأردن يعكس الثقة العالمية باقتصاده البيان الختامي للقمة العربية يدين عرقلة إسرائيل جهود وقف إطلاق النار "اتحاد القدم" يطلق الهوية البصرية والشعار الجديد للمنتخبات الوطنية %4 نسبة انخفاض معدل سعر البنزين أوكتان (90) عالميا وزير الخارجية البحريني يؤكد اعتماد القادة العرب مبادرات بلاده في القمة الحلواني يودع مبكرا .. وعمار والعداربة وأبو الرب يبحثون عن التعويض المقاومة تُدمّر دبابات "الميركافا" في جباليا ورفح.. وتلتحم مع قوات الاحتلال من نقطة صفر "جيش" الاحتلال يقرّ بإصابة 15 جندياً خلال الساعات الـ24 الماضية الملك يلتقي أمين عام الأمم المتحدة القوات المسلحة الأردنية تنفذ 3 إنزالات جوية لمساعدات على جنوب غزة بمشاركة دولية شاهد بالفيديو : كلمة الملك عبد الله الثاني في قمة المنامة : جلالته يؤكد على وقف الحرب وانهاء الصراع

الشخصية القوية في علم النفس

الشخصية القوية في علم النفس

القلعة نيوز - علم النفس هو فرع من العلوم الاجتماعية يهتم بدراسة الشخصية والعقل والتفكير والسلوك، بهدف تحليل التصرفات البشرية وفهمها وتنبؤها وضبطها. يعود اهتمام البشر بهذا العلم إلى القدم، حيث تطورت فروع متعددة تساهم في تحليل وفهم الشخصية والسلوك البشري.


من بين هذه الفروع: التحليل النفسي وعلم النفس الاجتماعي وعلم النفس العصبي والبرمجة اللغوية العصبية وغيرها. كما توجد فروع أخرى تهتم بدراسة سلوك الحيوانات، مثل علم سلوك الحيوان.

يعتبر خبراء علم النفس أن قوة الشخصية عامل مهم جدًا في مواجهة التحديات والصعوبات في الحياة. فعندما يواجه عدة أشخاص نفس الموقف، يختلف ردُّ أفعالهم تبعًا لشخصياتهم. ويتمثل ذلك في قدرتهم على التحكم بالموقف والتنبؤ به والتأقلم معه.

تحظى الشخصية القوية بعدة صفات، منها:

الثقة بالنفس: تمكّن الشخص من اتخاذ المبادرة في الحياة المهنية والشخصية والتعبير عن آرائه بثقة واعتزاز.

الاحترام: تحترم الشخصية القوية نفسها والآخرين من حولها، وتكون قدوة لهم.

تحمل المسؤولية: تتحمل الشخصية القوية المسؤولية ولا تتهرب منها، وتقدم المساعدة للآخرين.

التواضع: تتعلم من الآخرين وتتقبل النصائح وتسعى للتطور الشخصي.

مساعدة الآخرين: تكنّ المساعدة والدعم للآخرين وتشاركهم أفكارها بدون أنانية.

لكن كيف يمكن اكتساب قوة الشخصية؟ هنا بعض الطرق:

محاربة المخاوف: عليك التغلب على الخوف الذي يمكن أن يحد من قدراتك واستعد لمواجهة التحديات.

تنمية المهارات: تطوير مهاراتك اللغوية والعملية سيساهم في تحسين قوة شخصيتك.

تحمّل المسؤولية: قم بتحمّل نتائج أفعالك وتعلّم منها، وتجنّب التهرّب من المسؤولية.

المساعدة الإنسانية: ساعد الآخرين وكن قدوة لهم، وحاول أن تحب لهم ما تحبه لنفسك.

التفكير الصادق والعقلاني: كن صادقًا في التعامل مع الآخرين واحترم آرائهم.

الصبر: تعلّم الصبر في التعامل مع الآخرين وعند اتخاذ القرارات.

القراءة: اقرأ بانتظام في مجالات مختلفة لتنمية شخصيتك.

باختصار، قوة الشخصية تتطلب تطوير صفات مثل الثقة بالنفس والاحترام وتحمّل المسؤولية، ويمكن تحقيق ذلك من خلال التحسين الشخصي والاستفادة من التجارب والتعلم منها.