شريط الأخبار
50 ألف مصل يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى مسيرات في عمان والمحافظات تنديدًا بالعدوان الغاشم على غزة "مناقشة طارئة".. مخاوف إسرائيلية من إصدار المحكمة الجنائية أوامر اعتقال بحق نتنياهو وآخرين مسؤول إيراني: لا توجد خطة للرد الفوري على إسرائيل قائد بالجيش الإيراني: مسيرات صغيرة هاجمت أجواءنا السفير السعودي يغرد : العلاقات الاردنيه السعودية مثال يحتذى بن غفير بكلمة واحدة على إكس بعد تقارير عن هجوم إسرائيلي على إيران: "ضعيف!" السعودية تعبّر عن أسفها لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بشأن الدولة الفلسطينية الأردن يعرب عن "أسفه الشديد" لفشل قبول فلسطين عضوا كاملا في الأمم المتحدة عاجل :وزير الاتصال الحكومي : لن نسمح أن نكون ساحة حرب لأحد، ولم نرصد خلال الساعات الماضية أية محاولات للاقتراب من سمائنا. شركات الطيران تغير مسار رحلاتها بعد هجوم إسرائيل على إيران انفجارات في إيران ناجمة وفق مسؤولين أميركيين عن ضربة إسرائيلية وزير الخارجية: يجب وقف التصعيد الإسرائيلي-الإيراني أبو الغيط يعرب عن أسفه لاستخدام الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدة التعاون الإسلامي تأسف لفشل مجلس الأمن في قبول عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدة الطاقة الذرية: لا أضرار في المنشآت النووية الإيرانية الخارجية الأميركية تطلب من موظفيها وعائلاتهم في إسرائيل الحد من تنقلاتهم الجامعة العربية تطالب بصياغة آلية لتسوية القضية الفلسطينية أجواء مائلة للدفء في أغلب المناطق حتى الاثنين وفاة الفنان المصري صلاح السعدني

سارة طالب السهيل تكتب: يا جيشنا يا عربي

سارة طالب السهيل تكتب: يا جيشنا يا عربي
القلعة نيوز:
الجيش العربي الأردني هو مصدر فخر واعتزاز للأردنيين، وهو رمز لسيادة واستقلال المملكة الأردنية الهاشمية التي بسواعد ابطاله تنعم بالأمن والاستقرار.

يتميز الجيش العربي الأردني بشجاعته وبسالته، وقد أثبت ذلك في العديد من المعارك والحروب.

وهو من أقوى واقدر الجيوش العربية، في حماية أمن المملكة وسلامة أراضيها وهو مزود بأسلحة ومعدات حديثة ومتطورة.

الجيش العربي الأردني هو الجيش النظامي للمملكة الأردنية الهاشمية، تأسس الجيش العربي الأردني في عام 1920، وهو أحد أقدم الجيوش العربية في المنطقة.

بالدستور الأردني بالمادة 32 يكون جلالة الملك هو القائد الأعلى للقوات البرية والبحرية والجوية، وذلك لحماية الوطن و تعزيز الأمن و الاستقرار و تكريسا لحيادية الجيش واستقرار قيادته.

وتم تعريب قيادة الجيش العربي عام 1956 ليتولى أول قائد أردني هو اللواء راضي عناب.

ثم شارك الأردن في حرب الأيام الستة عام 1967، ومعركة الكرامة عام 1968التي انتصر فيها الجيش الأردني على القوات الإسرائيلية.

وحرب أكتوبر عام 1973. كما شارك الجيش العربي الأردني في عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في العديد من دول العالم.

وفي الآونة الأخيرة، شارك الجيش العربي الأردني في عمليات مكافحة الإرهاب في المنطقة، حيث حقق نجاحات كبيرة في هذا المجال.

وطالما الجيش العربي حمى الأردن من شرور وسموم المخدرات والتهريب و الجريمة.

ويعتبر جيشنا من أكثر الجيوش العربية احترافية وتدريبًا، وهو قادر على مواجهة أي تحديات أو تهديدات تواجه المملكة الأردنية الهاشمية لا سمح الله.

قدم الجيش العربي الأردني تضحيات كبيرة في سبيل الدفاع عن الوطن وحماية أمنه وسلامة أراضيه.

- بناء وتطوير البنية التحتية في المملكة الأردنية الهاشمية، من خلال المشاريع التي ينفذها الجيش العربي الأردني.

- المساهمة في تنمية الاقتصاد الوطني، من خلال المشاريع الاستثمارية التي ينفذها الجيش العربي الأردني.

- توفير فرص العمل للشباب الأردني، من خلال المشاريع التي ينفذها الجيش العربي الأردني.

- تعزيز الأمن والاستقرار في المملكة الأردنية الهاشمية، من خلال الجهود التي يبذلها الجيش العربي الأردني.

يتلقى الجيش العربي الأردني تدريبات مكثفة ومتنوعة، وذلك من أجل إعداده للقيام بمهامه على أكمل وجه.

ويتم إجراء هذه التدريبات في مراكز تدريب متخصصة، ويشرف عليها مدربون ذوو خبرة عالية. كما يتم إجراء التدريبات بشكل دوري من أجل ضمان استعداد الجيش العربي الأردني لأي طارئ لا قدر الله

وجاهزية عالية في الحرب والسلم.

وقد أولى قادة الجيش العربي منذ تأسيسه مجموعة من القامات والهامات الاردنية التي نرفع بها الرأس.

التحق جلالة الملك عبد الله الثاني بالقوات المسلحة الأردنية عام 1975 وتخرج من الكلية العسكرية الملكية عام 1978.

وخلال فترة خدمته في الجيش العربي، شغل الملك عبد الله الثاني العديد من المناصب القيادية، بما في ذلك قائد كتيبة الدبابات الملكية 40، وقائد اللواء المدرع 40، وقائد الفرقة المدرعة الأولى. كما شغل منصب رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأردنية من عام 1993 إلى عام 1999.

خلال فترة خدمته في الجيش، حصل جلالة الملك عبد الله الثاني على العديد من الأوسمة والأنواط، بما في ذلك وسام الاستقلال من الدرجة الأولى، ووسام النهضة من الدرجة الأولى، ووسام الكوكب الأردني من الدرجة الأولى، ووسام الشرف العسكري من الدرجة الأولى.

و لهذا يشعر الجميع الحميمية والدفء في علاقة جلالته برفاق السلاح.

الرأي