شريط الأخبار
شخصيات من أنحاء المملكة تنوي خوض الانتخابات النيابية المقبلة والقلعة نيوز تنشر الاسماء القلعة نيوز تنشر وفيات الأردن اليوم السبت 18-5-2024 بيان صادر عن عشيرة الغزاوي قتال شرس في جباليا شمالي قطاع غزة الأردن يدعم طرد المنتخبات الإسرائيلية من بطولات الفيفا انطلاق أول صهريج يعمل بالغاز الطبيعي بدلاً من الديزل في الأردن نقيب المحامين: لجنة تحقيق بالاعتداء على محامين من أشخاص خارج الهيئة العامة الاحتلال يعلن انتهاء عمليته العسكرية في حي الزيتون إسبانيا تمنع السفن المُحمّلة بأسلحة لإسرائيل من الرسو في موانئها ديمقراطيون بالكونغرس الأميركي ينتقدون تمرير مشروع قانون شحنات أسلحة لإسرائيل جنوب أفريقيا تتهم إسرائيل بالاستخفاف بجميع تقارير الأمم المتحدة الآلاف يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى مسيرات تضامنيه مع اهلنا في غزه في عمان ومدن في المملكه إسرائيل للعدل الدولية: ما يجري في غزة حرب مأساوية وليس إبادة جماعية 13 دولة تحذر إسرائيل من الهجوم على رفح (أسماء) افتتاح أول محطة غاز طبيعي مضغوط في الأردن بمنطقة الريشة إعلام عبري: سقوط صاروخ بالخطأ على مستوطنة بغلاف غزة واشنطن: تفريغ أول حمولة مساعدات على الميناء العائم في غزة أجواء دافئة في أغلب المناطق وحارة في الأغوار والعقبة حتى الاثنين وفاة ثلاثة أشقاء من عشيرة المرعي العجارمه

تعريف الذات في الفلسفة

تعريف الذات في الفلسفة

القلعة نيوز- يعتبر الفلاسفة الشرقيين أن الذات هي إرادة العيش والبقاء، وأنه لا يمكن أن تكون هناك أسباب للعيش دون وجود ذات قادرة على التمييز بين الخير والشر. على سبيل المثال، يعتبر بوذا أن الذات تتحقق من خلال التحكم في اللذة دون الانغماس في الألم. بينما يؤكد بعض الفلاسفة الهنود الآخرين على أهمية الصفات مثل الهدوء، والصبر، والصلابة، والكبرياء لتحقيق الذات.


في الصين، يشارك الصينيون الهنود في تعريف الذات بالشجاعة والقدرة على التحكم في اللذة. بينما يعتقد البوذيون أن الذات هي الفعل الذي يتجرد من البحث عن المنفعة واللذة، وتبنيه الإنسان من خلال فهمه لحقائق الحياة.

سقراط يرى الذات عبارة عن مزيج من قدرات الإنسان وملكاته الشخصية، وترتبط بقدرته على التحليل والتفكير النقدي. وفيما يتعلق بأفلاطون، يعتمد على مفهوم المدينة الفاضلة والعالم المثالي، وهو يختلف مع فلاسفته حول تعريف الذات.

أما في الدراسات الحديثة، يمكن تصنيف الذات إلى ثلاثة أصناف: الذات الواقعية (حيث يرى الإنسان ذاته من خلال تفاعله مع الآخرين)، الذات المثالية (حيث يتأثر الإنسان بآراء الآخرين ولكن بشروطه الخاصة)، والذات الخاصة (حيث يمتلك الإنسان معرفة داخلية بنفسه بمستقلية عن الآخرين).

في الفلسفة الإسلامية، يعتبر الجسد، والعقل، والأخلاق عناصر أساسية في تكوين الذات. لتحقيق الذات، يجب أن يكون للإنسان القدرة على التحليل والتفكير بالإضافة إلى الانضباط الأخلاقي والتطوير الروحي. هذا الرأي يعكس شمولية الفلسفة الإسلامية في فهم الذات الإنسانية.