شريط الأخبار
امساكية شهر رمضان المبارك 2024 إطلاق المنصة الأردنية الإماراتية للاستثمار الرئاسة الفلسطينية تؤكد رفضها القاطع لخطة الإحتلال بتهجير أهالي غزة استقرار أسعار الذهب محليا الأردن أمام محكمة العدل الدَّولية..الأكثر قدرة على تشخيص المأساة الفلسطينية وفاة مواطن تفحما اثر حريق شب بأحد الشاليهات غرب مادبا السعودية تكشف موعد تحري هلال رمضان بدء انعقاد اجتماعات مجلس وزراء الداخلية العرب في تونس إسقاط طائرة بدون طيار تابعة للاحتلال في الأراضي اللبنانية بعد إصابتها بصاروخ رئيس الوزراء يستقبل وزير الإعلام السُّعودي 6 آلاف عامل بـ "أونروا" في الأردن يخشون قطع رواتبهم الشهر المقبل ما حقيقة وصول فيروس تنفسي جديد إلى هذه الدولة العربية؟ حرمان رئيس نادي السلط وأمين السر من ممارسة أنشطة القدم 6 أشهر من بينهم الوزير حنيفات...نهيان مبارك يُكرم المؤثرين والفائزين بجائزة خليفة الأمير علي يرعى العرض الخاص لفيلم كثيب المصور في الأردن بورصة عمان تغلق تداولاتها على 4 ملايين دينار ولي العهد يرعى إطلاق حفل "مؤسسة ولي العهد… مسارٌ للفرص" البريد الاردني يفوز بجائزة خدمة العملاء للبريد السريع الأردن: الاحتلال جاوز المدى وتعدى ظلمه الحدود وخرق كل حق إنساني لجنة اطباء القطاع الخاص تصعد وتدعو إلى اجتماع طارئ لاتخاذ قرار بوقف التعامل مع شركات التامين

فوائد الرياضة للبشرة .. إليك كل ما يجب معرفته عن العلاقة الوثيقة بينهما

فوائد الرياضة للبشرة .. إليك كل ما يجب معرفته عن العلاقة الوثيقة بينهما

القلعة نيوز - لا تقتصر فوائد الرياضة على صحة الجسم فقط، وإنما تنسحب على صحة البشرة أيضاً، لذلك إن كنت امرأة رياضية وتواظبين على ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم، فأنت بذلك تقومين بشكل غير مباشر بتعزيز صحة بشرتها وجمال مظهرها وجعلها متوردة بشكل طبيعية. إذ إن فوائد الرياضة للبشرة كثيرة، لا سيما رياضة المشي. ولمعرفة تفاصيل أكثر، تابعينا في هذا المقال، لنرصد لك أبرز فوائد الرياضة للبشرة، والتمارين الرياضية التي لا يجب أن تتخلي عنها.


تعزيز الدورة الدموية في الجلد
عندما تمارسين الرياضة، يتم ضخ الدم عبر الجسم، ما يعمل على تشغيل عضلات القلب وتدوير الدم والأكسجين. وتؤدي زيادة تدفق الدم بدورها أثناء ممارسة الرياضة، إلى تحسين الدورة الدموية في الجلد وتعزيز حيوية البشرة وإصلاح خلايا الجلد التالفة، واستبدال الخلايا الميتة بأخرى جديدة.

طرد السموم من البشرة
بالإضافة إلى مدّ خلايا الجسم بالعناصر الغذائية الحيوية بشكل أكثر فاعلية، فإن تدفق الدم في الجسم نتيجة ممارسة الرياضة، يساعد في طرد السموم من الجسم عموماً والبشرة بشكل خاص، ما ينعكس إيجاباً على خلايا البشرة، إذ يعمل على تجديدها ومنحها مظهراً أكثر حيوية وجمالاً.

المساهمة في علاج الأمراض الجلدية المزمنة

عندما تمارسين الرياضة، فهذه الخطوة تساهم في طرد التوتر والإجهاد، الذي يمتلك تأثيراً سلبياً كبيراً على البشرة، لا سيما إذا كنت تعانين من الأمراض الجلدية المزمنة مثل الوردية والصدفية وحب الشباب والأكزيما. إذ إن التمارين الرياضية تعمل على التقليل من استجابات الجسم الهرمونية والمناعية المرتفعة للإجهاد، ما يقلل من خطر ظهور مشاكل الجلد المزمنة ومكافحتها.

مكافحة الظهور المبكر للتجاعيد

تساعد التمارين الرياضية على تحسين صحة البشرة ومرونتها والحفاظ على شبابها ومحاربة التجاعيد. فهي تعمل على التخلص من كل المواد اللزجة الموجودة في المسام، وهذا يجعل البشرة مشدودة وأكثر شباباً.

لكن عندما تمارسين الرياضة في الهواء الطلق تحديداً، فعليك الحرص على حماية بشرتك من أضرار الأشعة فوق البنفسجية وتلوث الهواء وغيرها. كذلك، عليك الابتعاد عن التمارين الرياضية المرهقة والمجهدة، لأنك بذلك قد تلحقين الضرر ببشرتك، فتأتي الرياضة بنتائج عكسية على مظهر بشرتك.

تحسين مظهر البشرة وملمسها

تعتبر ممارسة التمارين الرياضية بانتظام جزءاً أساسياً من صحة الجسم. بالتالي، عندما تتوافر لجسمك العناصر الغذائية الضرورية، فهذا بدوره ينعكس تلقائياً على مظهر البشرة وملمسها، كون تلك العناصر تمد البشرة بالترطيب اللازم وجعل ملمسها ناعماً كالحرير، كما يجعلها أكثر نضارة وتوهجاً وتورداً، وهكذا تكون البشرة دائماً في أفضل حالاتها.

التقليل من البثور

تساعدك التمارين الرياضيةعلى النوم بشكل أفضل، وهذا يمكن أن يساعد في التقليل من البثور بأنواعها المختلفة، التي تنتج من التوتر الناجم عن قلة النوم، فالراحة التي تحصلين عليها خلال النوم هي أفضل طريقة لمحاربة البثور والقليل منها.

محاربة السيلوليت

إذا كنت تعانين من السيلوليت، فاحرصي على ممارسة الرياضة بشكل منتظم، كونها تساعد في محاربة السيلوليت والتقليل من مظهره وشد البشرة، من خلال تحسين الدورة الدموية، التي تعد عاملاً أساسياً في جعل خلايا الجلد تعمل بشكل صحيح.

فتح مسامات البشرة

تزيد ممارسة التمارين الرياضية بانتظام من التعرّق، وهذا بدوره يساهم في فتح المسام ومساعدة الجلد على التخلص من الشوائب العالقة به، مثل الغبار والأوساخ، ما يساعد أيضاً في تنظيف البشرة في الأعماق، ومكافحة سد المسامات التي تنتج عنه مشاكل جلدية كثيرة.

أفضل التمارين الرياضية المفيدة للبشرة

هناك الكثير من التمارين الرياضية التي بالإمكان ممارستها، إلا أن أثرها على البشرة يختلف من رياضة إلى أخرى. لذلك، تعرفي في التالي إلى مجموعة من أفضل التمارين الرياضية المفيدة للبشرة:

رياضة المشي.
السباحة.
رياضة الجري.
الألعاب الرياضية، لا سيما كرة القدم والكرة الطائرة والتنس.

نصائح للحفاظ على صحة البشرة أثناء ممارسة الرياضة

لتحقيق نتائج قصوى لبشرتك عند ممارسة الرياضة، عليك اتخاذ بعض الخطوات الضرورية أثناء ممارسة ورياضة وبعدها، وذلك لحماية بشرتك من العوامل الضارة التي قد تواجهها أثناء الرياضة، وهي كالتالي:

حافظي على بشرة نظيفة: بعد الانتهاء من ممارسة الرياضة، يجب عليك الاستحمام على الفور وتنظيف بشرة وجهك وجسمك بغسول لطيف يهدئ البشرة ويزيل كافة الغبار والأوساخ العالقة على سطح البشرة.

اعتمري قبعة وارتدي ملابس فضفاضة: لحماية بشرة وجهك من أضرار الأشعة فوق البنفسجية أثناء ممارسة الرياضة، احرصي على اعتمار قبعة رياضية أو دائرية الأطراف. ولحماية بشرة الجسم، احرصي على ارتداء ملابس فضفاضة وتمتص الرطوبة، وذلك لتجنب المشاكل الجلدية التي يسببها احتكاك الملابس بالبشرة، مثل الطفح الجلدي واحمرار البشرة.

طبقي الواقي الشمسي: يعتبر استخدام الواقي الشمسي أثناء ممارسة الرياضة من أهم الخطوات التي عليك القيام بها لحماية بشرتك، لا سيما إذا كنت تمارسين الرياضة في الهواء الطلق وتحت أشعة الشمس المباشرة. فهو يحمي بشرتك من الأضرار المحتملة للأشعة فوق البنفسجية. على أن يكون بعامل وقاية 30 SPF على الأقل.

احرصي على ممارسة الرياضة من دون مكياج: عندما تمارسين التمارين الرياضية، تتفتح مسامات البشرة، لذلك من الأفضل تجنب عرقلة قدرة البشرة على التنفس بشكل طبيعي باستخدام مستحضرات المكياج، لا سيما كريم الأساس، إذ إنه عندما يمتزج العرق مع المكياج، فيمكن أن يسدّ المسام.

احرصي على شرب الكثير من الماء: فهذه الخطوة تحول دون فقدان البشرة لرطوبتها ونعومتها.

سيدتي