شريط الأخبار
عاجل: مرور صواريخ في سماء عمّان (صور) تمديد إغلاق المجال الجوي الأردني حتى الساعة 11 صباحا دوي انفجارات ضخمة في تل أبيب موقع اكسيوس الامريكي : بدأ الهجوم الايراني بعشرات الطائرات المّسيرة .. فماذا قال نتيناهو ؟ " الحره الامريكيه" : الرد الايراني على اسرائيل.. هل انتهى باختطاف سفينه واطلاق صواريخ عشوائية كالعادة .. ولماذا ؟ 80 الف زائر امضو ا ايام العيد في العقبه بينهم 11 الف من السعوديه الاردن يدعو دولتين مجاورتين لايقاف التشويش على نظام التموضع العالمي-جي بي اس- العطل الرسمية المقبلة في الأردن القضاء الفرنسي يرد طلب "العفو الدولية" بعليق بيع الأسلحة لإسرائيل دراسة: عملية رمش العيون تعزز الرؤية غارات وقصف إسرائيلي على بلدات لبنانية شولتس وزيلينسكي يبحثان خيارات تعزيز الدفاع الجوي في أوكرانيا كندا تحذر مواطنيها من السفر إلى إسرائيل والضفة الغربية وغزة الصين وفيتنام وإيطاليا تشغل المراكز الأولى عالميا بين مصدري الأحذية 6 قتلى في هجوم بسكين في سيدني معهد الشرق الاوسط في واشنطن : تنظيم داعش الارهابي يتعافي في سوريا والعراق وافريقيا عمان: حريق يلتهم مركزا لصيانة مركبات الهايبرد بمنطقة المقابلين المحكمة الدستورية ترد شكلا الطعن بدستورية فقرة في قانون الجمارك استراتيجية وطنية لتحويل الأردن لدولة تعدين عام 2033 وفيات السبت 13/4/2024

"الأسرة النيابية" تلتقي المدير التنفيذي لـ"جيدكو"

الأسرة النيابية تلتقي المدير التنفيذي لـجيدكو

القلعة نيوز- أكدت رئيس لجنة المرأة وشؤون الأسرة النيابية، زينب البدول، أهمية تعزيز تمكين السيدات ومشاركتهن اقتصاديا، داعية إلى تقديم كُل التسهيلات لهن للعمل على فتح مشاريعهن الخاصة.

جاء ذلك خلال لقاء اللجنة اليوم الأحد، المدير التنفيذي للمؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية (جيدكو)، عبدالفتاح الكايد، ومدراء الوحدات في المؤسسة.
من جهتهم، دعا النواب، هادية السرحان، وعبير الجبور، وفليحة السبيتان، وصباح الدردور، وهيثم زيادين، وفريد حداد، إلى تمكين المرأة اقتصاديا، خصوصا في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها المواطن.
بدوره، استعرض الكايد، آلية عمل المؤسسة وأسس تقديم المنح للمستفيدين، قائلًا: إن للمؤسسة استراتيجية تنفذ عبر 3 أعوام، فضلًا عن خطة عمل في المحافظات ضمن محاور رئيسة، أبرزها، التعافي الاقتصادي، والاقتصاد الأخضر، ومطابقة المشاريع للمعايير الدولية.
وأضاف أن المؤسسة تصمم وتنفذ مجموعة متنوعة من برامج التنمية والتطوير تستهدف قطاعات مختلفة في مجالات التصنيع والخدمات والصناعة الزراعية.
وأشار الكايد إلى أن "جيدكو" مؤسسة حكومية مستقلة، يقودها مجلس إدارة، يمثل القطاعين العام والخاص بالتساوي، ويرأسه وزير الصناعة والتجارة والتموين.
وأوضح أن المؤسسة ليس لها أي فروع في المحافظات، بينما تقدم خدماتها إلكترونيا، لمواكبة التطورات التكنولوجية وتسهيلًا على الموظفين.
ولفت إلى أن 92 بالمئة من خدمات المؤسسة إلكترونية، وأنها تقدم خدماتها لـ1580 مستفيدا ومستفيدة، 54 بالمئة منهم نساء.
من جانبه، استعرض مدير وحدة تنفيذ مشروع التنمية الاقتصادية الريفية والتشغيل في المؤسسة، زيد النسور، أهداف المشروع، وأهمها تحسين فرص الحصول على التمويل في المناطق الريفية، عبر بناء القدرات الفنية والتنافسية لصغار المزارعين والشركات الزراعية الصغيرة والمتوسطة، ودمج صغار المزارعين في سلسلة القيمة، وتوفير فرص عمل في المناطق الريفية للشباب والنساء، والمساهمة في النمو الاقتصادي وزيادة الدخل.
ويستهدف المشروع محافظات، عجلون، وجرش، والبلقاء، ومادبا، والمفرق، وإربد، والزرقاء، والكرك، والطفيلة، ومعان، حسب النسور، الذي قال إن المشروع يوفر 6 آلاف فرصة عمل، 47 بالمئة منها للنساء.
وأضاف أن المشروع يشجع على الأفكار الإبداعية، ويدرب السيدات، ويصقل مهاراتهن لتأسيس مشاريعهن على نحو أفضل.
--(بترا)