شريط الأخبار
خبير عسكري: الاحتلال يريد خلط الأوراق من أجل تبريد الجبهات القائد الإسرائيلي السابق لفرقة غزة: نحن نخسر وحماس تنتصر كيف أقر الاحتلال بصدق رسائل السنوار؟.. الدويري يجيب "العمل الإسلامي" : الحكومة الجديده تعديل وزاري للحكومة السابقة ستة وزراء بلا وزارات .. ما هي؟ زيارة عمل يقوم بها الملك الى امريكا للمشار كة في اجتماعات الجمعه العامه للامم المتحده والاجتماع مع قادة شركات كبرى التزاما بتوجيهات الملك : د. جعفر حسان :مجلس الوزراء سيجتمع شهريا في المحافظات فعاليات رسميه وشعبيه : الزيارة الملكية إلى جرش تعزيز لمسيرة البناء والنهضة رئيس الوزراء يرفع رد الحكومة على كتاب التكليف السامي حكومة جعفر حسان تضم 6 قانونيون (أسماء) الملك يستقبل وفد اللجنة الوزارية العربية الإسلامية المكلفة بالتحرك الدولي لوقف الحرب على غزة الملك ينعم على وزراء حكومة الخصاونة بميدالية اليوبيل الفضي السير الذاتية لوزراء حكومة جعفر حسّان - تفاصيل نائب الملك يرعى انطلاق قمة الأردن الثانية للأمن السيبراني 5 وزراء حزبيين في حكومة حسان إسرائيل تنفذ 320 عملية هدم بالقدس منذ تشرين الأول الماضي الصفدي: إسرائيل تدفع المنطقة كلها إلى هاوية حرب إقليمية وجها لوجه ... نقيبا ن سابقان للمعلمين في السلطتين التشريعية والتنفيذية حسان يوزر أحد الاعيان لتحسين راتبه التقاعدي فقط حكومة حسان .. نائب واحد للرئيس و9 وزراء لأول مرة و14 من الخصاونة و8 قدامى

المساعيد يكتب قراءة حول نتائج القوائم الحزبية في الانتخابات النيابية

المساعيد يكتب قراءة حول نتائج القوائم الحزبية في الانتخابات النيابية
النائب السابق ذياب المساعيد
على ضوء نتائج القوائم الحزبية في الانتخابات النيابية الأخيرة ، وهي النتائج التي تعطي مؤشرات حقيقية عن المزاج العام والاتجاهات السياسية في المجتمع، يجب أن تكون هناك مراجعات عميقة واعية واقعية تصل للاسباب والمحركات الرئيسيه بعبدا عن التجميل والمجاملة.

فحصول جبهة العمل الإسلامي على ما نسبته 23٪ من مقاعد مجلس النواب، كان رقما مفاجئاً للجميع ( دولة، واحزاب، وشارع) حتى وإن تماهى البعض مع النتيجة، وذهب إلى أنها تمرير براغماتي سياسي ذكي تتطلبه الظروف الإقليمية والداخلية، لكن الحقيقة برأيي بعيدة كل البعد عن ذلك ، وهي إفراز صناديق لم يكن بحسبان أصحاب الدراسات السطحية والمنفصلبن عن الواقع.

فاحزاب الموالاة فشلت فشلا ذريعا، رغم ما رافقها من هالة إعلامية ودعائية وترويج ومناظرات وندوات وانتسابات صورية، لأنها كانت مقتنعة ان الامر محاصصة وتقريب واقصاء.

اللافت أن الجبهة تعدت معاقلها التقليدية لتصل إلى مناطق لم تكن تحسب عليها تاريخيا، مثل البادية الشمالية والتي حصدت فيها 25٪ من أصوات المقترعين، رغم أنه لم تعقد لهم ندوة واحدة، ولم يقام لهم مهرجان انتخابي، وليس لهم ذراع تنظيمي في المنطقة, ولم يعتمدوا اسماء ورموز ترويجية، بل لم تكن لهم لافتة دعائية اطلاقا ، ومع ذلك حصدوا هذا الكم من الأصوات.

ومع القناعة بما للعدوان الإسرائيلي على غزة وما لقضية نقابة المعلمين من دور مهم في تلك النسبة، الا ان الامر يتعلق اساسا ب( حالة الناخب) لا بجاذبية الجبهة وبرنامجها وشعاراتها.

هذه الحالة معقدة تتشابك فيها اسباب ونتائج الفقر والبطالة والعوز والظلم والتهميش والاقصاء، هذه الحالة دفعت الأصوات علنا رسالة تفصح عما يقال همسا ويكبت في صدور لم تجد من يسمع وجعها.

الاسباب وتفاصيلها كثيرة ومزعجة،لكن لا بد من الغوص في هذه التفاصيل لفكفكت رموز هذه الإشارة والتي ما زالت تتمحور حول الواقع الاقتصادي المعيشي ولم تصل لمرحلة الادلجة بعد .