شريط الأخبار
متحف آغا خان يُرحّب بانضمام الأمير علي محمد آغا خان وSaira Bhojani إلى مجلس إدارته 'الأمن العام' تفتح باب التجنيد في كلية الدفاع المدني للناجحين في الثانوية العامة الجيش يفتح باب التجنيد للأردنيين (توجيهي ناجح) البدور: آلية جديدة لشراء وتوزيع الأدوية لضمان عدم نقصها لبنان: 'المختار' العقل المدبّر للعملية.. استعان بـ أردني معاوية الطرمان .. ليش بعد وفاته؟ بمناسبة اليوم العالمي للشباب.. عمّان الأهلية تنظم زيارة توعوية إلى إدارة مكافحة المخدرات *"بيان أمة"😘 *"تحت راية واحدة... اختلفنا فازددنا قرباً"* *"وحدة الصف ونبذ الخلافات... سر بقاء الأردن"* نار الموقد ونيران الحرب: سردية السلام في فيلم "مرحبا بكم في مطعم التنين" شراكة بين "ڤاليو" الأردن و"هايبرماكس" لتعزيز مرونة تجربة التسوق اليومي الملك: نشامى القوات المسلحة والأجهزة الأمنية مستمرون بالتصدي لأي اعتداء يستهدف المملكة المركز الكاثوليكي: عام 2030 سيجعل الأردن محط أنظار الحجاج القادمين من مختلف أنحاء العالم الملك: زيارات مرتقبة لدول كبرى لفتح أسواق جديدة واستقطاب استثمارات معهد السياسة والمجتمع: التعديل الوزاري الثالث يكشف فجوة الثقة والاتصال بين الحكومة والشارع سوريا: إحباط محاولة تهريب شحنة كبيرة من المخدرات ‏إلى ‏الأردن الضمان الاجتماعي: غالبية خدماتنا إلكترونية عبر الموقع ونسخة جديدة من تطبيق الهاتف بحلول نهاية أيلول قاضي القضاة يلتقي جمعية المحامين الشرعيين وعددًا من المحامين انخفاض أعداد زوار 9 مواقع سياحية خلال شهر حزيران الملك من معان: الأولوية هي حماية مصلحة الوطن.. و"بلد النشامى ما عليها خوف" جامعة عجلون الوطنية: لا علاقة لنا بمقاطع الفيديو المتداولة لاحتفالات التخريج في إربد

هل نقص فيتامين د لطفلك يعرضه لصعوبة التئام الجروح؟

هل نقص فيتامين د لطفلك يعرضه لصعوبة التئام الجروح؟
القلعة نيوز:
خلال مؤتمر الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال لعام 2024، نشرت دراسة حديثة عن وجود صلة بين بطء عملية التئام كسر العظام ونقص فيتامين د لدى الأطفال، ونشرت هذه الدراسة علي موقع hindustantimes.

فالأطفال بطبيعتهم كثيرو الحركة، وهذا يعرضهم للإصابات العديدة، فإذا كان طفلك يعاني من نقص فيتامين د، فقد يصبح أكثر عرضة لكسر العظام، ولهذا تحذر دراسة جديدة من أن سوء التغذية، وخاصة نقص فيتامين د ، يمكن أن يجعل الإصابات أسوأ بكثير مما هي عليه عادةً ويبطئ عملية الشفاء.

نقص فيتامين د مرتبط بتباطؤ الشفاء
وقد قدم المؤتمر الوطني للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال لعام 2024 الدراسة التي قام بإعدادها فريق بقيادة الدكتورة جيسيكا ماكويري بفحص 186 حالة من كسور الأطراف لدى الأطفال بين عامي 2015 و2022، وكشفوا أن الأطفال الذين يعانون من انخفاض مستويات فيتامين د استغرقوا وقتًا أطول بكثير للشفاء من أقرانهم الذين لديهم مستويات طبيعية.

ما هي نتائج الدراسة؟

في حالة كسور الساق، بدون جراحة، احتاج الأطفال الذين يعانون من انخفاض مستويات فيتامين د إلى 20 يومًا إضافيًا للشفاء السريري ، وهو ما يقرب من ثلاثة أسابيع من وقت التعافي الإضافي. وفي الوقت نفسه، في حالة الشفاء بالأشعة السينية، استغرق اختفاء علامات الكسر على الأشعة السينية شهرين أطول بالنسبة للمجموعات التي تعاني من نقص فيتامين د.

وبالنسبة للأطفال الذين احتاجوا إلى الجراحة، استغرقوا الشفاء السريري شهرًا إضافيًا، في حين تأخرت الأدلة الإشعاعية للشفاء لمدة أربعة أشهر بالنسبة لأولئك الذين يعانون من انخفاض مستويات فيتامين د.
ماذا يعني هذا بالنسبة للآباء ومقدمي الرعاية الصحية؟

فيلعب فيتامين د دورًا حيويًا في صحة العظام، حيث كشفت الدراسة تأثيره المحدد على الكسور وشفاء العظام المكسورة لدى الأطفال، و تسلط نتائجها الضوء على العواقب المحتملة لنقص فيتامين د في جراحة العظام للأطفال.
و تؤكد الدكتورة ماكويري في الدراسة أن النظام الغذائي المتوازن الغني بفيتامين د يلعب دورًا مهمًا في نمو صحة الطفل.

في حين أن منتجات الألبان مثل الحليب والجبن والزبادي والأسماك والعديد من حبوب الإفطار مدعمة بفيتامين د، فإن ضوء الشمس هو المصدر الرئيسي لفيتامين د لجسمنا.

و لذا فإن قضاء الوقت في الهواء الطلق يعد وسيلة فعالة لزيادة امتصاص فيتامين د.