شريط الأخبار
بنك ABC في الأردن يشارك في معرض الوكالات والامتياز التجاري 2026 نتنياهو يقول إنه وترامب متفقان على وجوب عدم حصول إيران على سلاح نووي الأمن العام يكشف غموض اختفاء مواطن، ويقبض على شخصين قتلاه ودفناه شمال العاصمة. سلامي: لسنا متخوفين من أي مباراة في المونديال وسنلعب بطريقة تناسبنا صحيفة: واشنطن ستخفض طائراتها وسفنها الحربية المتاحة لحلف الناتو في أوروبا أكسيوس: مذكرة التفاهم الأميركية الإيرانية تنص على إعادة فتح مضيق هرمز فورا إعلام إيراني: مسودة التفاهم الأميركي الإيراني تلحظ الإفراج عن 24 مليار دولار من أصول مجمدة اعتباراً من الأحد" مستشفيات البشير تعلن ترتيبات جديدة لمواعيد العيادات الصباحية عزم أمريكي لخفض عدد الطائرات والسفن الحربية المتاحة لعمليات حلف الناتو مؤتمر لإحياء مسار حل الدولتين في فرنسا بعد إعلان التوصل إلى تفاهم أمريكي إيراني .. انخفاض أسعار النفط 5% الاقتصاد البريطاني ينكمش 0.1% في نيسان متأثراً بارتفاع أسعار الطاقة وكالة إيرانية: مذكرة التفاهم بين واشنطن وطهران تشمل رفع العقوبات النشامى يبدأ معسكره المونديالي الرسمي في بورتلاند وزيران سابقان على سرير الشفاء أجواء صيفية معتدلة في أغلب مناطق المملكة حتى الإثنين المكتبة الوطنية تشارك في معرض صور وثائقي احتفاءً بالمناسبات الوطنية محللو "دائرة المونديال": رفع العلم الأردني بافتتاح المونديال لحظة تاريخية إيران ترجئ مراسم جنازة المرشد الراحل علي خامنئي ترامب يكشف عن أكثر نقطة مهمة له وافقت عليها إيران

تجربتي مع ترك السكر كانت ممتازة للصحة

تجربتي مع ترك السكر كانت ممتازة للصحة
القلعة نيوز:
في أنظمة الطعام العصرية بات السكر المضاف عنصراً أساسيًا وبطريقة مبالغ فيها أثرت سلباً على صحتنا، لأن الشخص العادي ربما يستهلك السكر بكميات تفوق الحد الموصى به يوميًا من دون دراية منه.
تشير الدراسات إلى أن الإفراط في استهلاك السكر يرتبط بمخاطر صحية عديدة، مثل السمنة، مرض السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب. و للتعرف على أهمية خفض السكر أو التوقف عنه نهائياً اطّلعت "سيّدتي" على تجربة السيدة إيمان، 37 عاماً، التي شاركتنا تجربتها بعد التوقف عن تناول السكر نهائياً.

إعداد: إيمان محمد
تجربة إيمان مع ترك السكر
تبدأ إيمان الحديث عن تجربتها قائلة: "بعد سنوات من الاعتماد على الأطعمة السكرية، قررت خوض تجربة الامتناع عن السكر المضاف لمدة شهر كامل، بهدف تحسين صحتي العامة ومعرفة التأثيرات المباشرة لهذا القرار على جسمي". وتضيف "اتخذت هذا القرار بعد قراءتي لدراسة نشرت في مجلة The BMJ، والتي ذكرت أن الإفراط في استهلاك السكر يزيد من خطر الإصابة بـ 45 مشكلة صحية، منها السمنة، وأمراض القلب، والتهابات الكبد".
كذلك، أوضح تقرير صادر عن منظمة الصحة العالمية (WHO) أن الحد الموصى به لاستهلاك السكر هو أقل من 10% من إجمالي السعرات الحرارية اليومية، ويفضل أن يكون أقل من 5% للحصول على فوائد صحية إضافية.

شهر من دون سكر

كانت بداية رحلة إيمان قرار التوقف عن تناول السكر لمدة شهر وملاحظة التغييرات، وخلال هذا الشهر امتنعت عن تناول المشروبات الغازية، الحلويات، الأطعمة المصنعة، وحتى بعض منتجات الألبان التي تحتوي على سكريات مخفية. وكانت النتيجة:

الأسبوع الأول: اضطراب في المزاج
تكشف إيمان عن تجربتها قائلة "في الأيام الأولى، واجهت أعراض انسحاب واضحة، شبيهة بتلك التي يعاني منها الأشخاص الذين يتوقفون عن تناول الكافيين أو النيكوتين".
وفقًا Harvard Health Publishing ، فإن انسحاب السكر يمكن أن يؤدي إلى أعراض مثل:

الصداع الشديد.
التعب والإرهاق.
تقلبات المزاج والعصبية.
الرغبة الشديدة في تناول الحلويات.
وأكدت إيمان "كانت أكبر التحديات في هذه المرحلة هي التحكم في الرغبة في تناول الأطعمة السكرية، خاصة في فترات المساء. لكن بعد حوالي 4-5 أيام، بدأت هذه الرغبة في الاختفاء التدريجي، وأصبحت أكثر قدرة على التحكم في اختياراتي الغذائية".
اقرأي أيضًا كيف تعزز مناعتك بشكل طبيعي لمقاومة الأمراض؟

الأسبوع الثاني: بداية التحسن الملحوظ
تقول إيمان أن الأمر اختلف كثيرًا مع الأسبوع الثاني، وبدأت بالفعل الآثار الإيجابية تتكشف، مثل:

تحسن مستويات الطاقة
التوقف عن السكر خلصني من الشعور بالتعب بعد الوجبات، وأصبح لدي طاقة أكثر خلال اليوم.

نوم أفضل
لاحظت أنني أنام بعمق أكثر، وأستيقظ نشيطة من دون الحاجة إلى الكافيين فوراً، كما كان في السابق.

انخفاض الانتفاخ وتحسن الهضم
قرأت الكثير من الدراسات التي تشير إلى أن السكر الزائد يؤدي إلى اضطرابات في الجهاز الهضمي بسبب تأثيره على البكتيريا النافعة في الأمعاء.

الأسبوع الثالث: خسارة الوزن
تقول إيمان "لم أتوقع أن تظهر آثار التوقف عن السكر بهذه السرعة، إلا أنني بدأت ألاحظ تغييراً واضحاً في وزني، حيث فقدت حوالي 2 كيلوجراماً من دون أي تغيير كبير في نمط التمارين الرياضية".
إن تقليل السكر يؤدي إلى انخفاض مستويات الأنسولين، مما يسمح للجسم بحرق الدهون المخزنة بشكل أكثر كفاءة.

تحسن المزاج
بالإضافة إلى ذلك، تحسن مزاجي بشكل ملحوظ، وأصبحتُ أكثر تركيزًا وإنتاجية في العمل، وذلك لأن تقليل السكر قد يساعد في تقليل الاكتئاب والقلق، بسبب تأثيره على استقرار مستويات السكر في الدم وتقليل الالتهابات العصبية.

الأسبوع الرابع: الاستقرار
تقول السيدة الثلاثينية إنه مع نهاية الشهر، لاحظت أنها لم تعد تشعر بتقلبات حادة في مستويات الطاقة أو المزاج أو الرغبة السابقة في تناول السكر، وأصبحت قادرة على الصيام لفترات أطول من دون الشعور بالجوع المفاجئ. ويعود ذلك إلى أن تقليل السكر يساعد على علاج مقاومة الأنسولين، مما يحسن من استجابة الجسم لتنظيم السكر في الدم.

نصائح للتوقف عن السكر
إذا كنتِ تفكرين في تجربة التوقف عن السكر، فهناك بعض النصائح التي قدمتها صاحبة التجربة وكذلك أكد عليها الخبراء، وتشمل الآتي:

البداية بالتدريج
تقول إيمان أنها كانت تتناول ثلاث ملاعق من السكر مع كوب الشاي أو القهوة، ولكن قبل أن تمتنع نهائيًا عن السكر قررت تقليل الكمية لتصل إلى ملعقة واحدة. وتنصح " لا تحاولي التوقف عن السكر بشكل مفاجئ، بل قللي استهلاكه تدريجيًا".

اقرأي ملصقات الأطعمة
التوقف عن السكر لم يشمل فقط السكر المضاف على المشروبات أو الأطعمة، إنما أيضاً كل منتج مذكور عليه أنه يحتوي على السكر. لذلك يجب أن تقرأي ملصقات الأطعمة جيدًا وستتفاجئين بكمية السكر المضاف الموجودة في المنتجات المختلفة، مثل الصلصات ومنتجات الألبان.

استبدال السكر بالفواكه
الحاجة إلى السكر شيء طبيعي، لذلك، عند الشعور بالحاجة إلى تناول شيء حلو، جربي الفواكه الطازجة أو المجففة منخفضة السكر.

اشربي الكثير من الماء
الجفاف يمكن أن يجعلكِ تشعرين بالجوع والرغبة في السكر، لذلك اشربي كميات كافية من الماء على مدار اليوم.

مارسي الرياضة
تساعد التمارين الرياضية في تقليل الرغبة الشديدة في تناول الحلويات وتحسن المزاج. كما أن الرياضة أساسية لتحسين الصحة والحفاظ على الوزن.

استعدي لأعراض الانسحاب
يمكن أن تشعري بالصداع والتعب في الأيام الأولى، لكنها مؤقتة وتختفي مع مرور الوقت. كما أن تقلب المزاج والرغبة في الأكل، جميعها أعراض طبيعية تختفي لاحقاً.