شريط الأخبار
تنقلات واسعة لكبار الضباط في الامن العام ( اسماء ) مسؤول أميركي: نعتقد أننا توصلنا إلى اتفاق قوي مع إيران العين العلي: الإعلامية العربية شريك في صناعة الوعي والتغيير منتخب النشامى يستعد للظهور التاريخي الأول في المونديال بمواجهة النمسا النائب الكباريتي يتابع ملف توفير اختصاصي قلب وقسطرة في العقبة، ورئيس الوزراء يوجه بالاستجابة رويترز: إصابة ناقلة بمقذوف مجهول قبالة سلطنة عُمان إيران: جنازة علي خامنئي تبدأ في 4 يوليو بطهران إيران تعلن عن 3 خطوط حمراء تتطلب مراجعته في أي اتفاق محتمل مع أمريكا رئيس وزراء باكستان يرجح إتمام الاتفاق بين واشنطن وطهران خلال الـ 24 ساعة المقبلة الأردن وكوريا الجنوبية يبحثان تعزيز التعاون الصناعي والاقتصادي شركات التخليص تنظم وتستكمل إجراءات 395 ألف بيان جمركي في 5 أشهر إعلام أميركي: إيران عزلت مخزون اليورانيوم عالي التخصيب عقل يبشر الأردنيين .. انخفاض مرتقب لأسعار البنزين محليا اتفاق سلام وشيك بين أميركا وإيران وسط تصعيد عسكري قرب هرمز الاحتلال يزعم إحباط تهريب 27 قطعة سلاح من الأردن إلى الضفة دراسة: 70% من الأطفال الباعة المتجولين بإربد خارج مقاعد الدراسة الولايات المتحدة تعلن إسقاط مسيّرات إيرانية رغم أجواء التفاؤل باتفاق مرتقب أمسية موسيقية طربية في شومان بعنوان "ليلة مقام" الزيادات على بوابة الرئيس بأعلى صوته: وينك يا وصفي ونفس وما سواها...

المصري : قانون الإدارة المحلية 2026 يكرس "الحاكمية الرشيدة" ويفصل السياسات عن التنفيذ لضمان العدالة الخدمية

المصري : قانون الإدارة المحلية 2026 يكرس الحاكمية الرشيدة ويفصل السياسات عن التنفيذ لضمان العدالة الخدمية
القلعة نيوز- صرح وزير الإدارة المحلية، المهندس وليد المصري، لبرنامج "نبض البلد" الذي يعرض على قناة رؤيا، أن مشروع القانون الجديد لعام 2026 يمثل "الخطوة الثانية" بعد تشريعات 2021، لتعزيز مبدأ الحاكمية الرشيدة في البلديات.

وأوضح المصري أن الركيزة الأساسية للقانون هي الفصل التام بين مهام المجلس المنتخب (مسؤول السياسات والتخطيط) وبين الجهاز التنفيذي (المسؤول عن التطبيق والمعايير)، مما يعفي المنتخبين من ضغوط "المحسوبية الخدمية".

الموازنة التشاركية ولجان الأحياء

وبين المصري أن القانون ألزم البلديات بمبدأ "الموازنة التشاركية"، حيث ستخصص نسبة من الميزانية لأولويات المجتمع المحلي عبر جلسات استماع ونقاش في الأحياء.

وأكد أن إعداد دليل الاحتياجات سيبدأ من "لجان الأحياء" الممأسسة، لضمان مشاركة شعبية دائمة في صنع القرار، لا تنتهي عند صناديق الاقتراع.

الشفافية والمساءلة والرقابة

وكشف الوزير عن نصوص قانونية صارمة تلزم الجهاز التنفيذي برفع تقارير شهرية للمجلس، ونشر تقارير "ربعية" (كل 3 أشهر) للعموم، توضح الوضع المالي والاستثماري والخدمي للبلدية.

وشدد على أن أي تقصير في نشر هذه التقارير سيعرض المسؤولين للمساءلة والمحاسبة، مؤكدا أن "الديمقراطية في البلديات ليست شكلية".

تمكين الشباب والتحول التنموي

وفي خطوة لتعزيز دور الشباب، أشار المصري إلى إلزامية مشاركة الشباب وقال "وانزلنا السن ل22" لضمان ضخ دماء جديدة في العمل البلدي.

وأشار إلى أن المنافسة القادمة ستعود بالبلديات إلى دورها "التنموي" الذي كان سائدا في منتصف القرن الماضي، مع التركيز على الشراكة مع القطاع الخاص وخصخصة بعض الخدمات لرفع كفاءتها.

التدريب والأتمتة

وختم المصري بالتأكيد على أن دور الوزارة سينتقل ليصبح "إشرافيا وتأهيليا"، حيث سيخضع الأعضاء والموظفون لدورات تدريبية مستمرة، مع التوسع في أتمتة الخدمات لتسهيل حياة المواطنين وتحقيق العدالة في التوزيع الخدمي بعيدا عن الاجتهادات الشخصية.
رؤيا