شريط الأخبار
ماذا استخدمت إسرائيل لقتل نصرالله .... ضربة سحقت 6 مبان بأكملها.. بمن وما فيها ابرز قادة حزب الله وحماس الذين اغتالهم" الموساد".. كيف ومتى ؟ ايران تعلن رسميا : مقتل نائب قائد الحرس الثوري الايراني في الغارة على مقر حزب الله الجيش الاسرائيلي بعد مقتل نصر الله : مازال الطريق طويلا .. فحزب الله مازال قادرا عسكريا اسرائيل تغتال قائد حماس في الجنوب السوري احمد محمد فهد حماس تنعي الامين العام لحزب الله .....فماذا قالت؟ بيان صادر عن عشيرة الدمانية من قبيلة الحويطات : نؤكد تأيدنا المطلق لكل ما جاء في خطاب جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم على منصة هيئة الأمم المتحدة .. هاشم صفي الدين يتصدر الأسماء المرشحة لخلافة نصر الله في قيادة «حزب الله» في حال تأكد اغتياله عاجل : جيش الاحتلال يعلن رسميا اغتيال نصرالله ( فيديو ) - تحليل سياسي - وماذا بعد ؟ ليلة مروعة عصيبة في لبنان .. شوارع بيروت تتحول إلى ملاذ لمئات العائلات ( فيديو ) ساعات مرت دون معرفة مصير نصرالله مراكز خدمات حكومية في مختلف المحافظات رشقة صاروخية باتجاه إسرائيل وصفارات الإنذار تدوي في مواقع مختلفة الخارجية تتابع حالة سرقة تعرض لها مبنى السفارة الأردنية في باريس سماء الأردن بقمرين يوم غد الأحد أسعار الذهب في الأردن اليوم السبت أكرم جروان بُهنئ الصديق الباشا مازن الفراية بالإرادة الملكية السامية وتعيينه وزيرًا للداخلية أسماء مرشحة في تشكيلة مجلس الاعيان القادم د.قصي جميل الرحامنه يهنئ صاحبة السمو الملكي الأميرة سلمى بنت عبدالله الثاني بعيد ميلادها "اللعنة والنعمة".. قصة خارطتي نتانياهو في خطابه بالأمم المتحدة... وردود الفعل عليها... واين الضفه وغزه فيهما؟

نقابة الجيولوجيين تكشف أماكن تركز النشاط الزلزالي في الأردن

نقابة الجيولوجيين تكشف أماكن تركز النشاط الزلزالي في الأردن

القلعة نيوز- قال نائب نقيب الجيولوجيين، محمود القريوتي، السبت، إن بناء على تصور علمي كبير عن مصادر الزلازل أو شدة تأثيرها، بات يتوفر لدى الأردن تصور كبير عن طبيعة النشاط الزلزالي وحجم الخطورة المتوقعة.


وأضاف القريوتي، في مؤتمر صحفي، أن النشاط الزلزالي يتركز على طول الصدع في العقبة ووادي عربة ووادي الأردن إضافة إلى الصدوع الشمالية في سوريا وعدة صدوع منتشرة في الأردن وفلسطين، وصدع الكرمل ووادي الفارعة وغيرها.

وأشار إلى عدم وجود أي دليل تاريخي أو جيولوجي، عن أن الزلازل في المتولدة في منطقة الأناضول قد ينتج عنها زلازل في الأردن وفلسطين، وذلك لاختلاف الطبيعية الجيولوجية في المنطقتين، موضحا، أنه لا يمكن نفي أن بعض الصدوع التي يحدث عنها زلازل قد تؤثر على صدوع أخرى.

وأوضح أن الصفيحة العربية ومن ضمنها الأردن تتحرك إلى الشمال بحركة أفقية أسرع من الحركة الإفريقية والتي تضم فلسطين وسيناء بمعدل إزاحة يبلغ حوالي من 4 الى 6 ملم سنويا.

ودعا القريوتي إلى ضرورة تمكين فرق على مستوى الاحياء السكنية، وتحديث منظومة الرصد الزلزالي في الأردن ودعم مرصد الزلازل بالقدرات البشرية والتقنية اللازمة.

كما دعا إلى تشكيل لجنة علمية للتعامل مع المختصين لتطوير المرصد الزلزالي وإنشاء إنذار مبكر.

وأكد على دراسة تقييم الخطر الزلزالي وبشكل ممنهج للمناطق المأهولة بالسكان وتحديث المنفذ منها وعكسها على مخططات إقامة تجمعات سكانية جديدة.

وشدد على إنشاء قاعدة بيانات دقيقة مؤلفة من عدة خرائط لمفردات البنية التحتية كخرائط الطرق والصرف الصحي والاتصالات والمدارس والمشافي ودور العبادة.

ونوه إلى ضرورة مشاركة نقابة الجيولوجيين في خطط تقييم تخفيف المخاطر الزلزالية، وعند وضع خطط الاستجابة للزلازل.

وطالب بتفعيل دور المكاتب الجيولوجية وتقييم سلوك التربة وتحديد العيوب التي لا يمكن الكشف عنها.