شريط الأخبار
عاجل: الجيش الاردني يقتل مهربين ويصيب آخرين ويضبط عدد من الأسلحة والمواد المخدرة قادمة من سوريا جنوب إفريقيا تطلب من "العدل الدولية" انسحاب إسرائيل من غزة الإعلام الحكومي بغزة: آلاف الفلسطينيين في بيت حانون لم يصلهم طعام منذ أيام العسعس: الحكومة لن تقترض هذا العام فلسا واحدا التزامًا بتطبيق قانون الموازنة وقانون الدين أبو الغيط: قيام الدولة الفلسطينية مسألة وقت الملك يعود إلى أرض الوطن القادة العرب يعتمدون المبادرات البحرينية المقترحة في القمة العربية العدل الدولية تنظر بطلب جنوب أفريقيا ضمان وقف إسرائيل عملياتها في رفح لاعب منتخب التايكواندو الحلواني يودع بطولة آسيا العسعس: رفع التصنيف الإئتماني للأردن يعكس الثقة العالمية باقتصاده البيان الختامي للقمة العربية يدين عرقلة إسرائيل جهود وقف إطلاق النار "اتحاد القدم" يطلق الهوية البصرية والشعار الجديد للمنتخبات الوطنية %4 نسبة انخفاض معدل سعر البنزين أوكتان (90) عالميا وزير الخارجية البحريني يؤكد اعتماد القادة العرب مبادرات بلاده في القمة الحلواني يودع مبكرا .. وعمار والعداربة وأبو الرب يبحثون عن التعويض المقاومة تُدمّر دبابات "الميركافا" في جباليا ورفح.. وتلتحم مع قوات الاحتلال من نقطة صفر "جيش" الاحتلال يقرّ بإصابة 15 جندياً خلال الساعات الـ24 الماضية الملك يلتقي أمين عام الأمم المتحدة القوات المسلحة الأردنية تنفذ 3 إنزالات جوية لمساعدات على جنوب غزة بمشاركة دولية شاهد بالفيديو : كلمة الملك عبد الله الثاني في قمة المنامة : جلالته يؤكد على وقف الحرب وانهاء الصراع

مكونات بلازما الدم

مكونات بلازما الدم

القلعة نيوز - دم الإنسان يتألف من عدة مكونات صلبة، وتشمل هذه المكونات الكريات البيضاء والكريات الحمراء والصفائح الدموية. تطفو هذه المكونات في سائل شفاف يُعرف ببلازما الدم. البلازما تمثل حوالي 55% من حجم الدم وتقوم بنقل الماء والأملاح والفيتامينات والهرمونات في الجسم.


تتألف البلازما من عدة مكونات:

الماء: يشكل نحو 92% من حجم البلازما، وهو مهم كمذيب رئيسي للمواد الغذائية ومواد أخرى. يحافظ أيضًا على درجة حرارة الجسم ويساهم في العمليات الحيوية.

البروتينات: تشكل حوالي 7% من البلازما، مع أمثلة مثل الألبومين والغلوبولين والفيبرينوجين. تلعب دورًا مهمًا في تنظيم تخثر الدم وعمليات الأيض والحفاظ على الضغط.

الأيونات غير العضوية: تتضمن البايكربونات والكلور والفوسفات والكالسيوم والصوديوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم. هذه الأيونات مهمة لتوازن الرقم الهيدروجيني والضغط الأسموزي.

المواد العضوية: تشمل الكربوهيدرات مثل الغلوكوز والدهون والحموض الأمينية وحمض اللاكتيك والكولسترول. تلعب دورًا في إنتاج الطاقة اللازمة للخلايا.

الفضلات النيتروجينية: مثل اليوريا وحمض البوليك، تلعب دورًا في التخلص من فضلات النيتروجين.

الغازات المذابة: تلعب دورًا في دعم تنفس الخلايا.

وظيفة البلازما الأساسية هي الحفاظ على توازن درجة الحموضة في الجسم. كما تساهم في تبادل الصوديوم والبوتاسيوم داخل الجسم.

بالنسبة للتخثر، تحتوي البلازما على عوامل تساعد على تجلط الدم بالتعاون مع الصفائح الدموية لمنع النزيف. إذا كانت هناك زيادة في العوامل المساهمة في التخثر، قد يؤدي ذلك إلى انسداد الأوعية ومشاكل صحية مثل الإجهاض المتكرر.

هذه هي مكونات البلازما ووظائفها بشكل عام.