شريط الأخبار
غارة اسرائيليه تقطع طريق سلكه مئات الالاف للنزوح من لبنان وهو شريان حيوي لتهريب الاسلحه لحزب الله استشهاد رئيس حكومة حماس و مسؤوليين امنيينن في الحركة حسب بيان اسرائيلي مجزرة دموية اسرائيليه جديده : استشهاد 18 فلسطيينا في مخيم طولكرم واخرون مايزالون تحت الانقاض برعاية الأمير فيصل بن الحسين :إطلاق مشاريع إدماج الشباب في عملية التنمية في الأردن بدعم الاتحاد الاوروبي السفير العضايلة: الأردن يقف إلى جانب لبنان وشعبها العزام مديرا لمدينة الحسن والجعافرة لشباب الزرقاء والمشاقبة لمدينة الامير محمد العجلوني يتفقد سير اجراءات قبول الطلبة الجدد في البلقاء التطبيقية في مكتب مؤسسة سمو ولي العهد في جرش :جلسةحوار شبابي لمبادرة النشامى بتوجيه ملكي للحكومة : البكار يجتمع مع رئيس واعضاء مجلس ادارة غرفة نجارة الاردن- تفاصيل- وزير الاستثمار وسفير الاتحاد الأوروبي يبحثان مع مسؤولي " البوتاس العربية" خطط الشركة التوسعية في السوق الأوروبي الحجايا : هدية الى جلالة الملك من مجموعة القلعة نيو... اصدار كتاب بمناسبة اليوبيل الفضي شركة الكهرباء الوطنية تنظم برنامجا تدريبيا لعراقيين أمير قطر: ما يجري في المنطقة هو عمليات إبادة جماعية مادبا: تحديث خطوط الكهرباء استعدادا لفصل الشتاء جامعة البلقاء التطبيقية تشارك في لقاء مدراء مراكز الإبداع والابتكار وريادة الأعمال اربد .. الخيار بـ45 قرش في السوق المركزي اليوم التمييز ترد اول طعن في نتائج الانتخابات للمرشح ضياء هلسة لعدم وجود خصوم “الزيارة الملكية لعجلون: تنمية شاملة برؤية استراتيجية” أصدرت محكمة استئناف عمان صباح اليوم الخميس قرارا يقضي بفسخ قرار الحكم الصادر بحق احد النواب المتهمين بتقديم رشوة انتخابية وتنزيل الحكم من عامين إلى عام مع اصدار قرار بمنع ترشحه في الدورة القادمة. 3 إصابات بحوادث تصادم وتدهور تريلا على طرق خارجية

ماهو مصير نصف مليون طلب توظيف بالخدمة المدنية ؟

ماهو مصير نصف مليون طلب توظيف بالخدمة المدنية ؟

القلعة نيوز:
وضعت خارطة طريق تحديث القطاع العام، تصورا جديدا لشكل التوظيف وادارة الموارد البشرية في الاردن خلال المرحلة المقبلة، بإلغاء ديوان الخدمة المدنية والتوجه نحو التعيين المباشر، يتوقع خبراء الادارة والتوظيف ان تحدث نقلة نوعية في مسار العمل الحكومي بما ينعكس على الاداء الوظيفي وبالتالي على الخدمات التي تقدم للمواطنين.

وقالوا: إن تكدس اكثر من نصف مليون طلب في ادراج الديون مؤشرا على عدم جدوى استمرارية الاخذ بالطرق والاليات المتبعة حاليا في التوظيف الحكومي.


ويرى الخبراء أن التعيين المباشر يعزز من فرصة أصحاب الكفاءة والخبرة بالتوظيف والاستقطاب، إلى جانب تسريع عملية التعيين.

ويشكل عدد العاملين في «الخدمة المدنية» ما نسبته 13% من إجمالي قوة العمل، فيما بلغ عدد طلبات التوظيف التراكمي في «الخدمة المدنية» 486118 طلباً من حملة المؤهل الجامعي ودبلوم كلية المجتمع الشامل، وفقاً للكشف التنافسي للعام 2023.

من جهة أخرى، شدد الخبراء على ضرورة أن يكون هنالك جهة رقابية لها دور فاعل تشرف على كل المراحل المتعلقة بالتوظيف، علاوة على ضرورة اشراك المختصيين واصحاب القرار في العملية الانتقالية المشتملة على إلغاء جسم قائم وإحلال مكانه هيئة جديدة، ولفتوا إلى مسألة الانتقال للاعلانات وما يرافقها من امتحان ومقابلة للمتقدمين للوظيفة، تتطلب انظمة الكترونية متطورة وشاملة لتحقيق العدالة للجميع. ودعوا الى تطوير البرامج تدريبية المتخصصة على عدة مستويات ولمعظم الاختصاصات لتغطية حاجة المسميات الوظيفية كافة، للدوائر العامة، بما فيها الوزارات والمؤسسات والدوائر والهيئات التابعة لها من المستقلة وغيرها.

وبالتزامن مع المضي بإجراءات إنشاء وتأسيس هيئة الخدمة المدنية بداية العام المقبل والانتقال التدريجي الى التوظيف المباشر، تضع امام المعنيين مقترحات وتصورات ومخاوف الجهات التي يمسها التغيير الحاصل بالنظام الاداري في القطاع العام.