شريط الأخبار
30 غارة إسرائيلية على جنوب لبنان بعد عودة المغتربين .. انخفاض ملموس بنسب إشغال الفنادق واشنطن: تفجيرات لبنان لن تغير وضعنا العسكري بالشرق الأوسط الأورام العسكري: معالجة أول حالة بتقنية الجراحة الشعاعية للدماغ كيف تم تفجير البيجر؟ حسَّان يستقبل الفايز ويؤكَّدان أهميَّة التَّعاون والتَّنسيق الوثيق بين الحكومة ومجلس الأمَّة الأردن يسير 4 قوافل إغاثية لغزة في اسبوعين شركات السجائر تبدي التزامها بأسعار السجائر وفقا لطلب مدير عام الضريبة وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 القوات المسلحة تحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس ارتفاع حصيلة تفجير أجهزة اتصال تابعة لحزب الله في لبنان إلى 37 شهيدا زعماء العالم يجتمعون في نيويورك وسط تداعيات حربي غزة وأوكرانيا الخطيب لم يصدر أي تصريح رسمي يحدد موعد إعلان نتائج القبول الموحد ديرانية: الطلب على الدينار مازال قوياً لارتفاع الحوالات بورصة عمان تغلق تداولاتها على انخفاض "الضريبة" توجه كتبا رسمية لجميع شركات السجائر للتقيد بالأسعار الصناعة: العمل على إيجاد بيئة تشريعية لضبط وتنظيم عمل التجارة الإلكترونية هام من التربية لجميع طلاب المدارس الحكومية حول عطلة "الانتخابات" "الضريبة" توجه كتبا رسمية لجميع شركات السجائر للتقيد بالأسعار

الصحة العالمية: الأردن الأول عالميا في القضاء على الجذام

الصحة العالمية: الأردن الأول عالميا في القضاء على الجذام
القلعة نيوز- احتفلت وزارة الصحة بالقضاء رسميا على مرض الجذام باعتراف منظمة الصحة العالمية التي قالت "إن الاردن هو الدولة الاولى عالميا في القضاء على هذا المرض".

وقالت المنظمة إنه تم التحقق رسميًا من أن الأردن هو أول دولة في العالم يقضي تماما على الجذام، ويُمثل هذا الإنجاز المهم حقبة جديدة من الجهود العالمية في مجال الصحة العامة.

وكان وزير الصحة الدكتور فراس الهواري، تسلم رسالة من مدير عام منظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدحانوم غيبريسوس، جاء فيها "تهنئ منظمة الصحة العالمية الأردن على هذا الإنجاز الهائل، فالجذام يصيب البشرية منذ آلاف السنين، لكننا الآن نوقف انتقال هذا المرض في بلدان العالم بلدًا تلو الآخر، ونحرر الأفراد والأسر والمجتمعات من معاناته".

وقال غيبريسوس في الرسالة "في إطار متابعة التحقق من القضاء على الجذام، كلفت المنظمة فريقًا مستقلًا بتقييم هذا الوضع، وبعد مراجعة مستفيضة، أوصى فريق التحقق بأن تعترف المنظمة بالقضاء على الجذام في الأردن".

واكد الهواري لدى تسلُّمه الرسالة من قبل ممثل المنظمة في الأردن الدكتورة جميلة الراعبي، خلال حفل نظمته الوزارة اليوم الخميس في منتدى الصحة الأردني، "تفخر وزارة الصحة بالتقدم الملحوظ الذي حققه الأردن في مكافحة مرض الجذام، على مدار أكثر من عقد من الزمان، لم يتم الإبلاغ عن أي حالة جديدة من المرض في المجتمع المحلي، ما يبرز النجاح في معالجة هذا المرض".

وشدد على أهمية الحفاظ على نُظُم تَرَصُّد قوية للكشف عن الحالات المحتملة في المستقبل والتدبير العلاجي لها، بما في ذلك الحالات المنقولة من الخارج دون تمييز بالرغم من نجاح الأردن في القضاء على الجذام، معرباً عن شكر وتثمين الوزارة لمنظمة الصحة العالمية لدعمها وإرشاداتها القيِّمة، ما مكّن الأردن من أن يكون أول دولة يُعترف لها دوليا بالقضاء على مرض الجذام.

وأضاف الهواري خلال الحفل الذي حضره رئيس المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية الدكتور عادل البلبيسي، والأمين العام للرعاية الصحية الأولية والأوبئة الدكتور رائد الشبول، هذا الاعتراف الدولي شهادة لجهودنا الجماعية والتزامنا بتحسين الصحة العامة.

من جانبها قالت الراعبي، "بالنيابة عن منظمة الصحة العالمية، أود أن أهنئ الأردن كونه أول دولة في العالم تُقر المنظمة تخلصه من مرض الجذام. نحن ملتزمون بمواصلة دعمنا للأردن وتلبية احتياجاته وتمكينه لضمان استمرارية هذا النجاح الذي يضاف إلى قائمة النجاحات الأخرى في مجال الصحة العامة التي حققها الأردن".

ويُعرَف الجُذام بداء هانسن، وهو مرضٌ من الأمراض المُعدية المزمنة الناجمة عن المُتفطِّرة الجذامية، ويصيب الجلد والأعصاب المحيطية والأسطح المخاطية للجهاز التنفسي العلوي والعيون في المقام الأول، ويتسبب إذا تُرِك دون علاج، بأضرار دائمة في الجلد والأعصاب والأطراف والعيون، ويمكن أن يقي التشخيص المبكر والعلاج من الإعاقة.
ويُبلَّغ سنويًا عن أكثر من 200 ألف حالة جديدة في 120 بلدا في مختلف أنحاء العالم.