شريط الأخبار
الهناندة: 2 مليون معاملة منجزة في مراكز الخدمات الحكومية بـ3 سنوات وزير الداخلية ينفي : لا دليل ملموسا على وقوف دولة بعينها وراء تهريب المخدرات للأردن أبو السعود يتوج ببرونزية بطولة آسيا للجمباز والخالدي يتأهل إلى النهائي القطاع الصناعي يطمح إلى زيادة حصة منتجاته بالسوق المحلية إعلام عبري: تفكك "كابينت الحرب" أقرب من أي وقت مضى ما الذي قاله النجم المصري محمد أبو تريكة عن حرب غزة؟ أبو تريكة: بطولات الرجال في غزة لم تحدث في تاريخ الحروب من قبل وزارة الخارجية النمساوية: سنصرف تمويلا للأونروا من جديد الشقيقان زيد وتيماء أبو يمن يتأهلان إلى نصف نهائي تصفية غرب آسيا «كتائب القسام» تعلن قتلها 15 جندياً إسرائيلياً شرق رفح جنرال إسرائيلي سابق: "إسرائيل" لم تتمكن من الفوز في أيّ حرب منذ العام 1967 وزير المالية : لن نتجاوز سقف الدين المقر بقانون الموازنة وموازنة التمويل الشريدة: نظام موارد بشرية حكومي يحاكي القطاع الخاص قبل المناظرة .. ترامب يطالب بـ"تحليل مخدرات" لبايدن الحكومة: الإجازات بدون راتب لم تلغَ ولكن ستنظم القسام: أطلقنا صاروخا على طائرة أباتشي بمخيم جباليا المالية توضح عن عدم اقتراض الحكومة ولي العهد يحضر الجلسة الافتتاحية للقاء التفاعلي للبرنامج التنفيذي لتحديث القطاع العام الاردن ... بعد أن رفضت اللقاء به أرسل فيديوهاتها الفاضحة إلى ذويها قصف إسرائيلي متواصل لمناطق عدة في قطاع غزة تركزت على رفح

صندوق النقد العربي يُصدر دراسة حول استدامة المالية العامة في الدول العربية

صندوق النقد العربي يُصدر دراسة حول استدامة المالية العامة في الدول العربية

القلعة نيوز:
في إطار الجهود التي يبذلها صندوق النقد العربي في مجال الدراسات والأنشطة البحثية لدعم المؤسسات الاقتصادية في الدول العربية في قضايا الاستدامة المالية وعجز الميزانية، نشر الصندوق دراسة حول "استدامة المالية العامة في الدول العربية". هدفت الدراسة إلى تسليط الضوء على العلاقة بين الإيرادات الحكومية والانفاق الحكومي، حيث قامت الدراسة بتحليل الاستدامة المالية والعلاقة السببية بين الإيرادات والإنفاق الحكومي للفترة من 1990 إلى 2021 في عينة من الدول العربية.

وفي هذا الصدد، أظهرت نتائج التحليل بإستخدام نماذج الاقتصادي القياسي أن جميع البلدان شهدت تغيراً هيكلياً في فترة زمنية واحدة على الأقل في العلاقة بين الإيرادات الحكومية والإنفاق. إلا أن الدراسة أظهرت أن العلاقة بين الإيرادات والنفقات في الدول العربية ليست على نفس الوتيرة. على سبيل المثال، يمكن لبلد ما أن يكون مستدامًا ماليًا في فترة معينة وغير مستدام في فترة أخرى، اعتمادًا على ما إذا كان هناك تغير هيكلي في الاقتصاد أم لا. ومن النتائج المهمة الأخرى أن عدداً من البلدان تواجه تحديات كبيرة في خدمة ديونها. وكشف اختبار السببية عن علاقة سببية أحادية الاتجاه تمتد من الإيرادات إلى الإنفاق في معظم البلدان، مما يشير إلى أن الإيرادات الحكومية أثرت قرارات الإنفاق الحكومي، وهو ما يدعم فرضية الإيرادات والإنفاق.

نظراً لنتائج الدراسة، فإنها تساهم في فهمنا لاستدامة سياسة المالية العامة وديناميكيات العلاقة بين الإيرادات الحكومية والإنفاق في المنطقة العربية. علاوة على ذلك، من المهم أن تكون سياسات الإنفاق الحكومي في البلدان العربية معاكسة للتقلبات الدورية، بمعنى أن يكون الإنفاق أعلى في أوقات الركود وينخفض عندما يزدهر الاقتصاد. ويتطلب ماسبق تعزيز الحيز المالي من خلال زيادة الإيرادات الضريبية من خلال توسيع القاعدة الضريبية بدلاً من الإعتماد على رفع المعدلات الضريبية.

النسخة الكاملة من الدراسة متاحة على الرابط التالي: