شريط الأخبار
"احتفال مثير".. ميسي يشتبك مع جماهير كلوب أمريكا بعد فوز إنترميامي سكجها يكتب عن لقاء الملكة رانيا العبدالله وميلانيا ترامب الصفدي يعلن من اربد عن حوار شامل حول "الإدارة المحلية" الصفدي يعلن من اربد عن حوار شامل حول "الإدارة المحلية" نجم النشامى على أعتاب الدوري المصري الحياري تكتب: غزة وسوريا الجديدة .. مفترقُ طرقٍ بين الإعمار والتحديات إنهاء خدمات أمين عام الشباب حسين الجبور "الهيئة الخيرية": 100 شاحنة مساعدات أردنية ستدخل غزة فور وقف إطلاق النار حماس: تأخر تسليم أسماء من سنفرج عنهم "لأسباب فنية ميدانية" لحظات حاسمة قبل بدء سريان الاتفاق اجواء باردة نسبيًا حتى الثلاثاء "ريجيم البرتقال".. هذه فوائده ومخاطره إحذروا أدوية علاج ارتفاع مستوى ضغط الدم.. إليكم السبب هذه الأطعمة تقلل خطر الإصابة بأمراض القلب الحلبة مع العسل الأسود قبل النوم: مشروب صحي مليء بالفوائد علامات مقلقة تدل على أنك فاقد لـ"النوم العميق" كيف نحدد العلاج الأنسب للسمنة؟ خاصية للشاي الأخضر مفيدة لكبار السن علامات غير نمطية تشير إلى مشكلات في الكبد أيهما أفضل لطول العمر: اللياقة البدنية أم الوزن؟

الدبابسة يحاضر عن الحب والأخلاق في فكر ابن حزم بالجمعية الفلسفية

الدبابسة يحاضر عن الحب والأخلاق في فكر ابن حزم بالجمعية الفلسفية


القلعة نيوز-
عاين الباحث الدكتور حامد أحمد الدبابسة فكر الحب والأخلاق في فكر ابن حزم الاندلسي، في محاضرة له بمقر الجمعية الفلسفية الأردنية بعمان مساء أمس الأول.
وقال الدبابسة إن ابن حزم شكل حالة متفردة في الثقافة العربية، فقد كان فقيهاً ظاهرياً يرفض كل المناهج التي تتجاوز المصادر الأساسية للشريعة الإسلامية، ومع ذلك تبنى عدداً من الآراء والمفاهيم والمواقف الفلسفية التي تتسق مع المفهوم الفلسفي اليوناني وخاصة ما قبل سقراط وبعض الآراء الأفلاطونية والرواقية، والتي شكلت مع فهمه الديني نظرته الفلسفية تجاه النفس وطبيعتها وقواها، كما شكلت أساساً لنظرته في الحب والأخلاق.
وأضاف، ان إبن حزم أثبت أن النفس موجودة من خلال عدد من الأدلة العقلية والنقلية، ومما تميز به في نظرته للنفس قوله إن «النفس جسمية، وقد أورد على قوله عددأ من الأدلة العقلية والشرعية»، مضيفا، إن «هذه النفس هي نفس واحدة بقوى متعددة أبرزها قوة الغضب والشهوة، وقوة الجهل، وقوة العدل، وقوة الفهم، وقوة العقل والتمييز، ومما تتميز به النفس أنها سابقة على الجسد، ومع ذلك فهي حادثة وليست قديمة».
وقال، إن ابن حزم ناقش التجربة الإنسانية في الحب والاخلاق في كتابيه طوق الحمامة في الألفة وفي كتاب الأخلاق والسير على ما بينهما من فوارق زمنية وشخصية في التأليف، مبينا أن تجربة الحب هي في جوهرها ذاتية تتفاعل مع المفاهيم والسلوكات الفردية القائمة أساساً على النفس الإنسانية وما تتميز به من قوى، وعلى تفاعلها ضمن النسق الاجتماعي بكل ما فيه من تنوع وغنى وفروقات.
وبين إبن حزم بحسب الدبابسة، أن تجربة الحب تتكون في ماهيتها من عالمين متوازيين هما عالم الروح وعالم الواقع، عالم الفردية الذاتية وعالم المجتمع بكل عاداته وتقاليده وسلوكاته التي تنعكس على التجربة إيجابياً وسلبياً، فتحدد بالتالي إطار هذه التجربة نحو الغنى والازدهار أو نحو الذبول والموت، وتنعكس من ثم على فهم الفرد المحب بالخضوع لكل المحددات الاجتماعية من العذال والمراقبين والوشاة والنمامين والمساعدين والرسل.
وأوضح أن إبن حزم رأى أن فعالية الحب تجربة إنسانية اجتماعية في واقعها ضمن سياق الفردية التي تشكل في النهاية التجربة الإنسانية المتكاملة، وبالتالي تحدد أخلاقيات الحب وما ينبغي أن تكون عليه هذه التجربة قبل الخوض فيها وخلال معاناتها وبعد الخوض فيها سواء أكانت ناجحة أم فاشلة، مشيرا إلى أنها تعيش حالة من الجدل مع الواقع تؤثر فيه وتتأثر به. (بترا)