شريط الأخبار
المنتخب الوطني ت20 يختتم معسكره التدريبي في دبي ويغادر إلى الدوحة الحديد يفتتح متجر النادي الفيصلاوي "لإدامة قنوات للتواصل".. رئيس الوزراء يتواصل هاتفيا مع أعضاء مجلس النواب معلومات عن إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله ثلاثة شهداء و17 جريحا حصيلة أولية للغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت مجلس الأمن يناقش الملف السوري لبنان يندد باستهداف منطقة سكنية مأهولةفي الضاحية الجنوبية لبيروت الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد الدكتور جعفر حسان يشكر المهنئين بتشكيل الحكومة الجديدة. خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: "رؤية التَّحديث الاقتصادي..ليتواصل الإنجاز" غارة لإغتيال قائد وحدة العمليات الخاصة بحزب الله 7 شهداء حصيلة عملية عسكرية إسرائيلية في قباطية الدكتور "الحسين عبدالسلام الحسنات" ينال جائزة باري ايفنز من كلية الجراحين الملكية الأيرلندية فون دير لاين تزور كييف للبحث في "الدعم الأوروبي" لأوكرانيا قبل فصل الشتاء رويترز: بطاريات أجهزة الوكي-توكي التي يستخدمها حزب الله كانت ممزوجة بمادة متفجرة 7 شهداء حصيلة عملية عسكرية إسرائيلية في بلدة قباطية جنوبي جنين 40 ألفًا يؤدون صلاة الجمعة في الأقصى توقيف 88 شخصًا في تركيا خلال عمليات أمنية ضد تنظيم إرهابي الحسين إربد: دفعنا 10 آلاف دينار لاعتماد استاد الحسن وتبين عدم جاهزيته أجواء معتدلة الحرارة في أغلب المناطق اليوم وغدا

ديون البطاقات الائتمانية وصلت (189) مليون دينار؟

ديون البطاقات الائتمانية وصلت (189) مليون دينار؟


القلعة نيوز- اظهرت الأرقام ازدياد إقبال المواطنين على القروض، حيث بلغت قيمة القروض من البنوك المحلية ارتفعت قيمة قروض البنوك المحلية في الربع الأول من العام الحالي بمقدار 556.8 مليون دينار بزيادة نسبتها 2 % مقارنة مع مستواها في نهاية العام الماضي، بحسب نشرة البنك المركزي.
وارتفعت قيمة القروض في الربع الأول إلى 27.636 مليار دينار مقارنة مع 27.07 مليار مستواها في نهاية العام الماضي، بحسب جدول التسهيلات الائتمانية الممنوحة من قبل البنوك وفقا للنوع.
والقروض يتم بمقتضاها تزويد الأفراد والمؤسسات والمنشآت في المجتمع بالأموال اللازمة على أن يتعهد المدين بسداد تلك الأموال و(فوائدها) والعمولات المستحقة عليها والمصاريف دفعة واحدة أو على أقساط في تواريخ محددة، ويمنح الائتمان المصرفي بناء على مجموعة من الشروط ومن بينها وجود الضمانات التي تكفل للبنك استرداد أمواله في حال توقف العميل عن السداد بدون أية خسائر.
وبلغت قيمة القروض ضمن نوع جاري مدين في نهاية آذار الماضي 3.06 مليار دينار مقارنة مع 2.93 مليار دينار أي بنسبة ارتفاع 4.4 %.
وبلغت نسبة تلك القروض من القيمة الإجمالية للقروض في الربع الأول من العام الحالي نحو 11 %.
في حين بلغت قيمة القروض وسلف في نهاية آذار (مارس) الماضي 17.88 مليار دينار مقارنة مع 17.55 مليار دينار في نهاية العام 2019، أي بنسبة ارتفاع 1.8 %.
وبلغت نسبتها إلى إجمالي القروض في الربع الأول من العام الحالي 64.7 %.
أما قيمة القروض تحت بند مستحقة فقد بلغت في نهاية آذار (مارس) الماضي 1.37 مليار دينار مقارنة مع 1.16 مليار في نهاية 2019 بارتفاع نسبته 18 %.
وبلغت نسبتها إلى إجمالي القروض في نهاية آذار (مارس) الماضي 3.6 %.
في حين بلغت قيمة القروض بنوع كمبيالات اسناد مخصومة 186.6 مليون دينار مقارنة مع 182.4 مليون دينار بارتفاع نسبته 2.3%.
وبلغت القروض تحت بند ذمم بنوك إسلامية 6.3 مليار دينار في الربع الأول من العام الحالي مقارنة مع 6.23 مليار دينار في نهاية العام 2019.
في حين بلغت القروض تحت بند قيمة البطاقات الائتمانية في نهاية آذار الماضي 189.9 مليون دينار مقارنة مع 174.3 مليون دينار في نهاية العام 2019.
من جانب اخر تظهر إحصاءات أخرى إن اكثر من 24% من المواطنين مقترضون من البنوك سواء قروض شخصية او سيارات ، او لدعم مشاريع واستثمارات وغيرها . وأوضح التقرير أن نسبة دين الأفراد إلى دخلهم تتراوح بالسنوات الاخيرة بين(67.3 ـــــ 70 %) تقريبًا.
من جانب آخر كشفت تقارير إحصائية حديثة إن القضايا المالية، وراء دخول أغلب الأردنيين السجون من الشيكات والكمبيالات، وإساءة الأمانة وقضايا النفقة، والمطالبات المالية الأخرى.
إلى ذلك هناك قضايا في مختلف المحاكم على خلفيات مالية هذه الأيام، وآلاف السجناء في السجون تم توقيفهم على خلفيات مالية أيضاً، والوضع الاقتصادي في الأردن يشتد صعوبة، وسيزيد عدد العاجزين عن سداد التزاماتهم.