شريط الأخبار
القلعة نيوز تنشر وفيات اليوم الجمعة 29 -3- 2024 الاقتصاد الرقمي تحجب 24 تطبيق نقل ذكي غير مرخص في الأردن أمطار رعدية متفرقة وأجواء متقلبة... حالة الطقس ليوم الجمعة الأردن يرحب بقرار العدل الدولية الرامي لاتخاذ تدابير جديدة بحق إسرائيل مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي لعشيرتي الحياري والنسور مندوبا عن الملك وولي العهد... العيسوي يشارك في تشييع جثمان مدير المخابرات الأسبق طارق علاء الدين مندوبا عن الملك وسمو ولي العهد : العيسوي يشارك بتشييع جثمان المرحوم طارق علاء الدين ، العين ومدير المخابرات العامة الاسبق الصفدي يتلقى اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الايرلندي إصابة 8 جنود إسرائيليين في غزة المحكمة الدستورية ترفع للملك تقريرها السنوي للعام 2023 القوات المسلحة الاردنية تنفذ اليوم/ الخميس / 5 إنزالات جوية مشتركه مساعدات لاهلنا بغزة مع مصر والامارات والمانيا الحنيطي يستقبل مندوب المملكة المتحدة للشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية اللواء المعايطة يفتتح مركزي دفاع مدني شهداء البحر الميت والشونة الجنوبية ونقطة شرطة جسر الملك حسين وفد شعبي من "منارة اربد " يلتقي العيسوي لتاكيد دعمهم لمواقف الملك وسياساته الرشيده ( صور ) تقرير أممي: نحو 60% من وفيات المهاجرين كانت غرقا مجلس الأعيان يقر مشروع قانون العفو العام كما ورد من النواب بديلا لصلاح ..التعمري على رادار ليفربول الانجليزي الزيوت المعاد تسخينها تتلف أنسجة الدماغ ينام في الصف.. مدرس يحمل طالبه على ظهره إلى منزله لمدة عامين هل يجب أن تحدد سعة شحن بطارية هاتفك الذكي عند 80%؟

النواب يقر مشروع قانون الانتخاب

النواب يقر مشروع قانون الانتخاب
أقر مجلس النواب، الثلاثاء، مشروع قانون الانتخاب لسنة 2022، وذلك بعد أن أقر مواد المشروع كافة البالغة 74 مادة.

ورفض المجلس، منح حق الترشح في دوائر البادية لغير أبناءها وإبقاءها مغلقة؛ مع إبقاء حق أبناء البادية بالترشح في أي دائرة محلية أو عامة.

وعدلت المادة 9 (ج) خلال مناقشته مشروع قانون الانتخاب الثلاثاء، "يحق لأبناء دوائر البادية الترشّح في أي دائرة انتخابية محلية أو عامة، ولا يحقّ لغير أبناء هذه الدوائر الترشح فيها، على أن تبقى جداول الناخبين الخاصة بأبناء دوائر البادية مغلقة عليهم".

رئيس اللجنة النيابية القانونية، النائب عبدالمنعم العودات، قال خلال الجلسة، "نتحدث عن مشروع إصلاحي أحد عناوينه أن النائب هو نائب للوطن كله دوره التشريع والرقابة وليس مجلس خدمات".



وأضاف العودات، أن ابن الجنوب يمثل ابن الشمال والوسط في دوره التشريعي ومساءلته ومراقبته للسلطة التنفيذية".



"عندما أسمح لابن البادية بالترشح في عمّان وإربد رسالة أننا نريد أن نخلق حالة من الاندماج والتوافق المجتمعي"، وفقا للعودات.وتابع، أن أي شخص من أبناء البلد يمثل الوطن من شماله إلى جنوبه، وأن يتفرغ مجلس النواب إلى دوره التشريعي والرقابي الدور السياسي المنوط به وليس نائب خدمات".



وأقر مجلس النواب، المادة 10 من مشروع قانون الانتخاب، المتعلقة بشروط الترشح لعضوية مجلس النواب.



ويشترك أن يكون أردنيًّا منذ 10 سنوات على الأقل، أن يكون مسجّلًا ضمن جداول الناخبين النهائية، وأن يكون قد أتم خمسًا وعشرين سنة شمسية من عمره قبل تسعين يومًا من موعد الاقتراع، وأن لا يكون محكومًا عليه بالإفلاس ولم يستعِد اعتباره قانونيًّا، وأن لا يكون محكومًا عليه بالحبس مدةً تزيد على سنة واحدة بجريمة غير سياسية ولم يُعْفَ عنه، وأن يكون كامل الأهلية، وأن لا يكون من أقارب الملك في الدرجة التي تعيَّن بقانون خاص



وقررت اللجنة القانونية، الخميس الماضي، الموافقة على مشروع قانون الانتخاب كما ورد من الحكومة، لكن مع إجراء تعديلات عليه، وأوصت اللجنة بالموافقة على قرارها.



ويُقسّم مشروع القانون كما أقره النواب، الأردن إلى 18 دائرة انتخابية محلية، ودائرة انتخابية عامة واحدة (حزبية) على مستوى المملكة، يخصّص لها جميعا 138‏ مقعدا، منها 97 للدوائر المحلية، و41 للدائرة العامة.

وتكون المقاعد المخصصة للمرأة (الكوتا) على مستوى الدوائر الانتخابية المحلية 18 مقعدا، مع الحفاظ على تمثيل المسيحيين (9 مقاعد) والشركس والشيشان (3 مقاعد).