شريط الأخبار
عاجل: الخوالدة يكتب: ما قد يحمله قادم الأيام! رئيس هيئة الأركان المشتركة يزور قيادة المنطقة العسكرية الوسطى مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي عشيرتي الظهراوي والنعيمات الخلايلة: لم يسجل أي اعتداء على أرض وأملاك وقفية منذ إنشاء أول دائرة للوقف السجن سبع سنوات بالاشغال المؤقتة لرئيس لجنة زكاة وتغريمه ٤١٦ الف دينار الأردن يستضيف البطولة الآسيوية للشباب بكرة اليد الأردن يشارك باجتماع مجلس اتحاد هيئات الأوراق المالية العربية بالدوحة غالانت: الفترة المقبلة ستكون حاسمة بالجبهة الشمالية الأردن يستضيف البطولة الآسيوية الثامنة عشرة للشباب لكرة اليد الإسترليني يواصل ارتفاعه أمام الدولار واليورو بايدن: القانون الذي صادق عليه الكونغرس يحفظ أمن أمريكا تعيين حكام الجولة الـ17 في دوري المحترفين مدير الدفاع المدني يكشف حجم التطور في أنظمة الحماية المدنية بحث تعزيز الجهد الإغاثي الأردني في غزة والضفة الغربية الملك يؤكد أهمية الاعتراف الدولي بالدولة الفلسطينية روغوف: كييف قد تستخدم قوات العمليات الخاصة للاستيلاء على محطة زابوروجيه جدل "الهدف الشبح" مستمر.. برشلونة يلجأ للقضاء اللواء الشوبكي : يجسد التوجيهات الملكية وبتفقد ( رفاق السلاح ) بزيارته للشيخ برجس الحديد الخصاونة يوعز إلى الوزارات بتقديم الدعم لمستقلة الانتخاب مستقلة الانتخاب تحدد الثلاثاء 10 ايلول موعدا للاقتراع

بين "بترا" و "وبطرس"… مدينة وذاكرة! رمضان الرواشدة

بين بترا و وبطرس… مدينة وذاكرة! رمضان الرواشدة

ليست ككلّ المدن، ولا ككلّ الحكايات. ولا عجب أن اختيرت إحدى عجائب الدنيا الجديدة وتغنّى بها كثيرون من أبرزهم فيروز في مسرحيّتها "بترا". ولكلّ مدينة اسمٌ وحكاية وقصيدة. وكما الصخر المحفور، مدينة وسكناً، فقد حفرت "بترا"، كمملكة عربيّة، مكانتها تحت شمس الحروب الطاحنة. وكانت أجمل المدن العصيّة على الطامعين من الأقوام المجاورة. و"بترا" هي مؤنّث كلمة "بطرس" أي الصخر. وخلافاً للسائد فإنّ"بترا" هي الكلمة الصحيحة لفظا وكتابة وليست "بتراء"، كما يخطئ كثيرون، ويكتبونها ويلفظونها هكذا. فــ"البتراء"، لغة، كما يحدّث علماء اللغة، هي مؤنّث الأبتر؛ أي المقطوع الذنب من الحياة… أو الخطبة التي لم يذكر فيها الحمد لله. وبَترَ بتراً، أي أنّه قَطعَ قطعاً، وانبتَر انقطع، والبتّار هو السيف القاطع، والأبتر هو من لا عقب له. والحكاية ممتدّة منذ أن نحت الأنباط أوّل ممرّ وتمثال وبيت فيها، وهي تتحدّث عن مرحلة من مراحل من سكنوا الأردنّ، عبر العصور، وتركوا آثارهم بارزة لكلّ عيان.    خاض الأنباط حروبا كثيرة مع الأقوام المحيطين مثل العبرانيين وهزموا السلوقيّين في واقعة مشهور، كتب عنها المؤرّخون، واستطاعوا ضم دمشق إلى مملكتهم الواسعة التي امتدت حتى سيناء والنقب وشمال الجزيرة العربية. لم تكن بترا مجرّد مدينة، بل نظاماً محكماً، في كلّ شيء، وهي التي أثّرت وتأثّرت بالفراعنة واليونان، ولكن دون أن تنسى خصوصيّتها. الأنباط عربٌ طوّروا حضارة بترا؛ لغة وثقافة وأزياء، وهم من طوّر الحرف العربيّ من الآراميّة التي كانت سائدة وكان عدد حروفها اثنين وعشرين حرفا ولكن تنطق ثمانية وعشرين صوتا، وهذا بحدّ ذاته قصّة مدينة لم تستسلم فقط للزرع والضرع بل أغنت تجربتها، ومن جاء بعدها، وتركت آثاراً تدلّ عليها تمتدّ إلى الجزيرة العربيّة وبلاد الشام وصولا إلى صحراء سيناء. ويقول اختصاصيّون إنّ نظام الكتابة عند الأنباط كان مقدّساً وكان من آلهتهم ما يسمّى "الكُتبى" وهو مشتقّ من نظام الكتابة. ومن آلهتم التي نقلها عرب الجزيرة العربية، وخاصة إلى مكة، اللات والعُزّى ومناة وهُبل، ولكنّ الإله "ذو الشرى" كان الأكثر عبادة لدى الأنباط باعتباره الرب الأعلى. "بترا"، حكاية مدينة وقصّة ذاكرة مشتعلة في الوجدان، وضاربة في الحضارة الإنسانيّة