شريط الأخبار
القلعة نيوز تنشر وفيات اليوم الجمعة 29 -3- 2024 الاقتصاد الرقمي تحجب 24 تطبيق نقل ذكي غير مرخص في الأردن أمطار رعدية متفرقة وأجواء متقلبة... حالة الطقس ليوم الجمعة الأردن يرحب بقرار العدل الدولية الرامي لاتخاذ تدابير جديدة بحق إسرائيل مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي لعشيرتي الحياري والنسور مندوبا عن الملك وولي العهد... العيسوي يشارك في تشييع جثمان مدير المخابرات الأسبق طارق علاء الدين مندوبا عن الملك وسمو ولي العهد : العيسوي يشارك بتشييع جثمان المرحوم طارق علاء الدين ، العين ومدير المخابرات العامة الاسبق الصفدي يتلقى اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الايرلندي إصابة 8 جنود إسرائيليين في غزة المحكمة الدستورية ترفع للملك تقريرها السنوي للعام 2023 القوات المسلحة الاردنية تنفذ اليوم/ الخميس / 5 إنزالات جوية مشتركه مساعدات لاهلنا بغزة مع مصر والامارات والمانيا الحنيطي يستقبل مندوب المملكة المتحدة للشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية اللواء المعايطة يفتتح مركزي دفاع مدني شهداء البحر الميت والشونة الجنوبية ونقطة شرطة جسر الملك حسين وفد شعبي من "منارة اربد " يلتقي العيسوي لتاكيد دعمهم لمواقف الملك وسياساته الرشيده ( صور ) تقرير أممي: نحو 60% من وفيات المهاجرين كانت غرقا مجلس الأعيان يقر مشروع قانون العفو العام كما ورد من النواب بديلا لصلاح ..التعمري على رادار ليفربول الانجليزي الزيوت المعاد تسخينها تتلف أنسجة الدماغ ينام في الصف.. مدرس يحمل طالبه على ظهره إلى منزله لمدة عامين هل يجب أن تحدد سعة شحن بطارية هاتفك الذكي عند 80%؟

قواعد تربوية في فن التعامل مع الأطفال

قواعد تربوية في فن التعامل مع الأطفال

القلعة نيوز- قواعد تربوية في فن التعامل مع الأطفال في المرحلة العمرية ما بين 1 - 3 سنوات

يُمكن اتباع قواعد تربويّة في فن التعامل مع الأطفال في المرحلة العمريّة ما بين 1 -3 سنوات تختلف عن تلك في مراحل الطفولة المتقدمة، وفيما يأتي توضيحها:

الالتزام بأوقات الوجبات الغذائيّة المحددة كأسس تربية واضحة، وأوقات النوم كذلك، فهذا يُعلّم الطفل نوعًا من الالتزام والروتين.
الحديث المستمر مع الأطفال عن بعض التغييرات التي قد تحدث في الحياة بأسلوب بسيط، مع عدم التوقع عالي المستوى في أدائهم، فهم ما زالوا في مرحلة التعلّم والإدراك.
منح الأطفال في هذا العمر نوعًا بسيطًا من الاستقلاليّة وحرية الخيار، كمنحهم فرصة اختيار الكتاب الذي يرغبون في قراءته قبل النوم أو أثناء ذهابهم إلى مدرستهم الخاصة.
اتباع أسلوب التجاهل في حال دخول الأطفال في نوبة غضب كبيرة محاولين لفت الانتباه بها، وإبعاد كلّ ما يؤذيهم من حولهم، ثمّ عند الانتهاء التعامل بأسلوب الحوار أو العقاب إن لزم دون اللجوء للضرب.
منح الأطفال الوقت الكافي لتأدية المهمات المطلوبة منهم، فهذا بدوره يُساعد الآباء والأمهات على فهم إدراكهم وتعاملهم مع الأمور.
استخدام الألعاب الإبداعيّة عند تربية الأطفال لمساعدتهم على التعبير عن مشاعرهم ومشاركتهم في حلّها وتجاوزها.
قواعد تربوية في فن التعامل مع الأطفال في المرحلة العمرية ما بين 3 - 5 سنوات
يلجأ العديد من الآباء والأمهات لوضع قواعد تربويّة في فن التعامل مع الأطفال في المرحلة العمرية ما بين 3 - 5 سنوات، وفيما يأتي توضيحها:

منح الأطفال فرصة المساعدة في الأعمال المنزليّة، فهذا بدوره يُنمي حس المسؤولية لديهم.
تشجيع الأطفال على اللعب مع الأطفال الآخرين، وذلك لمساعدتهم على تنمية مهاراتهم ومواهبهم، ومساعدتهم على تنمية قيم المشاركة والصداقة لديهم.
الوضوح في تربية الأطفال وتأديبهم، وإظهار نبرة الصوت والسلوك الذي يوحي في الغضب في حال صنعهم سلوكًا سلبيًّا، واستخدام كلمة لا في حال احتاج الأهل لذلك، وتوضيح البديل مباشرة.
تعليم الأطفال في هذا العمر إلى الوجبات الغذائيّة الصحيّة بدلًا من السكاكر والحلوى، بالإضافة لتعليمهم كيفية استخدام فرشاة الأسنان، ولكن مع تأكّد ومساعدة الأهل في تنظيفها.
مساعدة الأطفال في هذه المرحلة للانتقال للنوم في سرير كبير ومستقل، وقد لا يكون ذلك فجأة، وإنّما بتمهيد ذلك من خلال الحديث حول الموضوع أو قراءة قصة عنه.
منح الأطفال خيارات محدودة عند قيامهم بأمر ما، مثل منحهم خيارات عند اختيار ملابسه، أو خيارات تمثل وقت اللعب المنزليّ أو الخارجيّ، أو خيارات لتناول وجبة خفيفة في المساء.
استخدام أبواب محكمة على مداخل الأدراج، وإبعاد مصادر الحرارة عن الأطفال والماء العميق، مع تعليمهم وتوجيههم عن مدى خطورتها، وتعليمهم رياضات تُساعدهم على التعامل مع بعضها، كالسباحة مثلًا.
قواعد تربوية في فن التعامل مع الأطفال في المرحلة العمرية ما بين 6 - 12 سنة
يُمكن التعرف على قواعد تربويّة في فن التعامل مع الأطفال في المرحلة العمرية ما بين 6 -12 سنة على النحو الآتي:

توجيه الأطفال في هذه المرحلة إلى نوعية الطعام المناسب لهم، والذي يحتوي على الفيتامينات والبروتينات اللازمة لنموهم، ومنحهم القسط الكافي من النوم.
تخصيص أوقات إلى التمارين الرياضيّة لمساعدة الأطفال على تفريغ معظم طاقتهم في ما هو مُفيد لأجسامهم وصحتهم.
تشجيع الأطفال على القراءة الفرديّة، ومساعدتهم في تشكيل الكلمات في بداية هذا العمر.
تهيئة الأطفال إلى مرحلة التطور الجسديّ الحاصل لديهم، حيثُ مثلًا يبدأ الثديان بالبروز أكثر عند الفتيات وكذلك ظهور الشعر لديهن وغيرها، أمّا الأولاد فقد يزيد حجمهم وطولهم بسرعة، ويزداد نمو عضلاتهم، ونمو مناطقهم الحساسة، وغيرها.
تشجيع الأطفال في هذه المرحلة على التواصل مع الآخرين، واللعب مع الأصدقاء من نفس الجنس بداية، ثمّ دمجهم للتعامل مع الجنس الآخر في العمر 8 -9 سنوات، بالإضافة إلى تشجيعهم على مشاركة مشاعرهم اتجاه الأمور.
تعليم الأطفال على احترام القوانين والشخصيات ذات السلطة والأكبر سنًا.
تحديد أوقات استخدام الهواتف النقالة، والتلفاز، والحاسوب.
دعم وتقوية شخصية الأطفال للبحث عن مواهبهم ومشاركتها المحيط، وتنمية نقاط الضعف لديهم.
الهدوء والصبر عند معاملة الأطفال في هذا العمر لكسب ثقتهم، والوضوح في دعمهم تارة، والغضب عند إصدارهم تصرفات سلبيّة تارة أخرى.