شريط الأخبار
اليماني يكتب : أهلا بالشيخ مشعل الصباح في أردن الهواشم الكلالدة ينوه لدخول الاحزاب و المال السياسي في انتخابات مجالس الطلبة بالجامعات المبيضين: قافلة مساعدات أردنية تصل غزة “الإدارة المحلية” تعلن موعد انتخابات رؤساء مجالس المحافظات ونوابهم الجمارك تحبط محاولة تهريب (73500) حبة كبتاجون مخدر في قضيتين منفصلتين بمركز حدود جابر مهم من التربية بشأن امتحانات التوجيهي الالكترونية أمير الكويت يزور الأردن اليوم البنك الدولي يحذر من تخلف الأداء الاقتصادي لمنطقة الشرق إنتر يحسم الديربي ويتوج بالاسكوديتو 5 إصابات بثلاثة حوادث على الطرق الخارجية الصين تطلق أعلى مستوى إنذار في البلاد تأخر استئجار وحدة تخزين عائمة يعيق تنفيذ "التحديث" في "الطاقة" بعد ما حدث في الكلاسيكو.. الاتحاد الإسباني يرفض طلب رئيس برشلونة هل وصلت العلاقات الإسرائيلية الأميركية إلى نهايتها؟ الذهب ينخفض لأدنى مستوى في أكثر من أسبوعين مع انحسار مخاوف الشرق الأوسط حزب البناء الوطني يحتفل بمعركة الكرامة وعيد الأم أرقام قياسية تاريخية.. احتفالات لاعبي إنتر ميلان بعد حسم الكالتشيو بدرجات أربعينية.. كتلة هوائية حارّة تضرب الأردن بدءاً من اليوم وهذا موعد انكسارها زعيم كوريا الشمالية يشرف على مناورة تحاكي هجوماً نووياً مضاداً 176 مليون دينار تبادل تجاري بين الأردن والكويت العام الماضي

الشقة من حق الزوجة

الشقة من حق الزوجة

القلعة نيوز- يعتبر السكن منزل الإنسان ومحل إقامته، حيث وضحت الشريعة الإسلامية أن سكنى الزوجة واجبة على الزوج وهذا ما اتنفق عليه الفقهاء؛ ولأن الله تعالى جعل للمطلقة رجعيًا حق في السكن، وقد ذكر الله في كتابه:(أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنتُم مِّن وُجْدِكُمْ) وهذا بيان أن حق السكن للزوجة التي في صلب الزوج أولى.


ولأن الله تعالى أوجب المعاشرة بين الزوجين في المعروف لقوله:(وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ)، فمما يقع في المعروف بين الزوجين توفير الزوج للزوجة السكن الذي تأمن به على نفسها ومالها، ومن المعروف توفر السكن لتستتر الزوجة عن الأعين والاستمتاع، فهو حق ثابت لها بإجماع أهل العلم.

الشروط الواجب توافرها في المسكن الشرعي
هناك عدد من الشروط على الزوج أن يأخذها بعين الاعتبار عند اختيار مسكن الزوجية لما فيه مصلحة للزوجة والأسرة، سيتم بيان هذه الشروط على النحو الآتي:

أن يكون السكن مستقلًا، ويتم التأكيد على هذا الحق عن طالبة الزوجة به.
أن تأمن الزوجة فيه على نفسها ومالها عند خروج الزوج منه وبقائها لوحدها.
أن يكون المسكن لائق بالزوجة بحي ما جرت عليه العادة وبحسب مثيلاتها من النساء، أي تستطيع أداء أمورها الدينية والدنيوية بشكل ميسر.
أما بالنسبة للخادم في المسكن، لاخلاف بين الفقهاء عن أن الزوجة إذا كانت ممن يخدم أي لا تقوم بخدمة نفسها إما لمكانتها الاجتماعية أو لمرض أو وجود سبب غير ذلك وجب لها خام إذا كان الزوج قادرًا على ذلك.
حقوق أخرى للزوجة
قد تم ذكر السكن كواحد من الحقوق الواجب على الزوج تحقيقها للزوجة كما وأوجب الله سبحانه وتعالى للزوجة حقوقًا غير ذلك، وهذه الحقوق إما أن تكون حقوقاً مالية أو غير مالية وفيما يأتي تفاصيل كلٍّ منها على النحو الآتي:

الحقوق المالية
تقسم الحقوق المالية إلى المهر والنفقه والسكنى التي تم ذكرها وفيما يلي تفصيل المهر والنفقة على النحو الآتي:

المهر
هو مال تستحقه الزوجة من زوجها بعقده عليها أو بدخوله بها، وهو حق واجب لها، قال الله تعالى في المهر: (وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً)، ويعتبر الفقهاء المهر أثرًا من آثار عقد الزواج وليس شرطًا له أو ركنًا من أركانه، واتفق جمهورهم على أن العقد دون ذكر المهر صحيح، فإن تم تحديد المهر كان على الرجل دفعه للمرأة، وإن لم يحدد كان عليه مهر المثل لها.
النفقة
أجمع العلماء على وجوب نفقة المرأة على زوجها إن مكنّته من نفسها ولم تكن ناشزًا عنه

، والمقصود بالنفقة توفير ما تحتاجه من طعام ومسكن وكل ما يتبع ذلك حتى وإن كانت غنية، ودليل ذلك قوله تعالى: (لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنْفِقْ مِمَّا آَتَاهُ اللَّهُ)، كما أن على الزوج الرجوع إلى العرف حتى يراعي مقدار النفقة على الزوجة.


الحقوق غير المالية
يشتمل هذا النوع من الحقوق على العدل بين الزوجات، والمعاشرة بالمعروف، وعدم الإضرار بالزوجة، ومنها كذلك الإيفاء بشروط العقد التي اشترطتها الزوجة على زوجها عند العقد، لأن الأصل فيما يشترطه الزوجان على بعضهما في عقد الزواج أنه شرط صحيح يجب الوفاء به، فقد قال صلى الله عليه وسلم: (أحقُّ ما أَوفَيتُم مِن الشُّروطِ أن تُوفُوا به، ما استحلَلتُمْ به الفُروجَ).