شريط الأخبار
رئيس هيئة الأركان المشتركة يتفقد صالة الشهيد راشد الزيود العسعس: الحكومة تملك قرارها الاقتصادي وفاة «أبوالسباع» أشهر موزّع للمشروبات الساخنة في المدينة المنورة عضو مجلس محافظة العاصمة الاستاذ منور المناصير زيارة وزير الأشغال لبعض مناطق لواء وادي السير لن تسمن ولن تغني من جوع عاجل : الدكتور البطاينة يخالف و يرد على الدكتور نوفان العجارمة حول فصل النائب الحزبي... تفاصيل الأردن يدين تدنيس قيادات متطرفة باحات الأقصى الأمير الحسن يتناول الحلوى في البقعة الأمن العام تحذر من الأجواء المغبرة المتوقع ازدياد تأثيرها الإفراج اليوم الخميس عن 13 موقوفا على خلفية تظاهرات الرابيه الأمير الحسن يتناول الحلوى في البقعة مكافحة الفساد: توقيف موظف جمارك اختلس 48 ألف دينار بـ 4 اشهر الجيش نفذ 85 انزالا جويا اردنيا و 196 انزالا مشتركا منذ بداية الحرب و حتى اليوم السلطات الألمانية تفضح كذب نظام كييف حول الأطفال الذين زعم "باختطافهم من قبل روسيا" مديرية الأمن العام تحذر من الغبار وتدعو المواطنين إلى اتباع الارشادات خلال عطلة نهاية الاسبوع الوطني للمناهج: الكتب الدراسية للصف الحادي عشر ما تزال قيد الإعداد قبل مواجهة ميلان.. قرار عاجل من روما بشأن دي روسي المتكاملة للنقل: نعمل على زيادة عدد الحافلات والتحول كليا لنظام التحصيل إلكتروني انسحاب الآليات العسكرية الإسرائيلية من شمال مخيم النصيرات مكافحة الفساد: توقيف موظف جمارك للتحقيق بجناية الاختلاس - تفاصيل- الشمالي: كفالة 12.8 ألف مركبة منذ بدء تطبيق الإلزامية

عبد السلام: أدوية السعال لا تعطى للأطفال إلا للضرورة

عبد السلام: أدوية السعال لا تعطى للأطفال إلا للضرورة
القلعة نيوز - أكدت أخصائية التوعية والإعلام الصحي الدكتورة الصيدلانية روان عبد السلام انه لا يفضل إعطاء أدوية الرشح أو السعال للأطفال إلا للضرورة.

وأضافت في تصريح أن أدوية الرشح والسعال المتاحة دون وصفة طبية، تهدف فقط إلى علاج السعال والبرد، وليس علاج المرض الكامن المتسبب في هذه الأعراض، حيث لم تثبت الأبحاث أن هذه الأدوية تعمل على نحو أفضل من الدواء الغير فعال (العلاج الوهمي أو البلاسيبو)، بالإضافة إلى أن لها آثارا جانبية خطيرة محتملة، كأن تكون الجرعات المفرطة منها مميتة للرضع الذين تقل أعمارهم عن عامين.

وبينت ان الأدوية المتاحة لا تستخدم دون وصفة طبية، بإستثناء خافضات الحرارة و سكنات الألم لعلاج السعال ونزلات البرد، التي تصيب الأطفال الذين تقل أعمارهم عن ٦ أعوام، وهناك ملصقات على هذه المنتجات تنصح بعدم اعطائها لهم، لأنها من الممكن أن تضرهم، في حال حصولهم على أكثر من الجرعة الموصى بها، أو تناولوا الدواء كثيرا، أو تناولوا أكثر من منتج واحد يحتوي على نفس الدواء.

وترى ان كثيرا من الأمهات يلجأن لاستخدام هذه الأدوية المتاحة دون وصفة طبية بشكل كبير، وفي غالب الأوقات دون الرجوع لاستشارة الصيدلاني أو الطبيب، على الرغم من أن معظم الأطفال يتعافون من تلقاء أنفسهم عندما يصابون بنزلات البرد، ولن تغير أدوية السعال أو البرد المسار الطبيعي للمرض أو تجعله يختفي بشكل أسرع.

وأوضحت ان إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA)، كانت قد حذرت من أن بعض أدوية السعال و البرد، يمكن أن يكون لها آثار جانبية خطيرة مثل بطء التنفس، والتي يمكن أن تهدد الحياة خاصة عند الرضع و الأطفال الصغار.

وعن دخولنا لموسم الشتاء الذي تكثر فيه حالات الرشح والإنفلونزا، ركزت على ان المضادات الحيوية تعطى فقط لمكافحة العدوى البكتيرية، وليس لها تأثير على الفيروسات التي تسبب نزلات البرد، فهي لن تساعد الطفل في العلاج، بل على العكس تزيد احتمالية الإصابة بالأمراض المتعلقة بعدوى مقاومة المضادات الحيوية في المستقبل، وستعرضه للآثار الجانبية لها.

ونصحت عبد السلام الأمهات لمساعدة أطفالهن للشعور بتحسن وراحة عند الإصابة بالبرد والزكام، بتوفير السوائل مثل الماء والعصير والحساء لهم، حتى تساعد على إذابة الافرازات، ويمكن استخدام السوائل الدافئة أيضا مثل الشاي أو حساء الدجاج، حيث لها تأثير مهدئ، وتزيد من تدفق المخاط الأنفي، وتخفف من إفرازات الجهاز التنفسي.

كما يمكن تشغيل جهاز ترطيب بالرذاذ البارد وفق عبد السلام، إذ يضيف بعض الترطيب إلى الجو مما يقلل من جفاف الممرات الأنفية والحلق، بالإضافة لاستخدام محلول ملحي للأنف، والذي يبقي الممرات الأنفية رطبة ويخفف المخاط.

ونوهت الى ضرورة الحفاظ على الطفل نظيفا، وتعليمه غسل اليدين جيدا من وقت لآخر، والحفاظ على نظافة الألعاب والأسطح المنزلية، ومحاولة إبعاد الطفل عن المناطق الباردة، والاتصال عن قرب بأي شخص يعاني من البرد، بالإضافة إلى تجنب ملامسة الوجه، حيث يمكن أن يمرض الطفل بملامسة شيء ما ملوث بالجراثيم و ملامسة عينيه أو فمه أو أنفه.