شريط الأخبار
قاضي القضاة يتسلم نسخة من كتاب ..الامير الحسين ، مستقبل شعب وأمل أمة من القلعة نيوز المكتبة الوطنية تكرم القلعة نيوز و الزميل الحجايا .. الصرايرة رئيساً لمجلس أمناء الجمعية الأردنية للثقافة الرياضية 20 مليار دينار قيمة الأوراق المالية المسجلة بمركز الإيداع نهاية شباط "خارجية فلسطين": اليمين الإسرائيلي يتعمد تفجير الأوضاع في الضفة منتخب الطاولة البارالمبي يشارك في بطولة إيطاليا الدولية المفتوحة بورصة عمان تغلق تداولاتها على انخفاض السفير الفرنسي: وقف إطلاق النار في غزة أولوية بالنسبة لباريس منتخب الناشئين لكرة اليد يحل بالمجموعة الرابعة في البطولة الآسيوية الحجايا يسلم رئيس المحكمة الدستورية المحادين نسخة من كتاب .. ولي العهد الأمير الحسين ، مستقبل شعب وأمل أمة الذي اصدرتة القلعة نيوز ولي العهد يزور أسرة الشهيد الرائد راشد الزيود (صور) الملك يتقبل أوراق اعتماد عدد من السفراء (اسماء) الفلسطينيون رسميا وشعبيا يثمّنون عاليا الدور الأغاثي المتميز لجلالة الملك وقواتنا المسلحه في دعمهم .. ويؤكدون" إنزالات الجيش العربي الجوية بلسم لجراحات كل الفلسطينين خاصة الغزيين"( مقابلات ) مؤسسة ولي العهد: التحاق 4 طلاب جدد بالبرنامج التدريبي في إيرباص العالمية إقرار معدل قانون السياحة خطة استراتيجية وطنية للوقاية من المخدرات بعد كمين المقاومة في عبسان الكبيرة.. لواء احتياط: ما جرى فضيحة وبهذا الأداء لن ننتصر مندوباً عن رئيس الوزراء.. وزير الصحة يرعى الاحتفال بحصول مستشفيات البشير على اعتمادالمؤسسات الصحية 9 لجان في الأعيان تجتمع لوضع خطط تحديث المنظومة الأكاديمية د.الخصاونة يؤكد لوفد " الشيوخ الامريكي" على اهمية الشراكة الاستراتيجيه مع واشنطن لدعم الاردن تنمويا

المصالحة يكتب: قراءة في مقابلة الملك مع "cnn"

المصالحة يكتب: قراءة في مقابلة الملك مع cnn
القلعة نيوز: أ.د.محمد المصالحة حملت مقابلة الملك عبد الله مع cnn مجموعة من الرسائل السياسية والدينية والاقتصادية.
ففي الجانب السياسي يلمس القارئ ان المقابلة أكدت على المخاوف من اندلاع انتفاضة جديدة التي إن حصلت فستقود إلى انهيار كامل وهو أمر لن يكون في صالح الطرفين الفلسطيني ولا الاسرائيلي، وأن الجميع قلقون للغاية بمن فيهم البعض في الداخل الاسرائيلي.
وأضاف في رسالة تحذيرية لاسرائيل انه لا يمكن دمج اسرائيل في المنطقة دون ضمان مستقبل للفلسطينين، وأن الشارع العربي سيبقى دوما متعاطفا مع القضية الفلسطينية وعلينا أن نتخذ خطوات بناءة بدلا من الإجراءات الهدامة، وهذا تحذير من سياسة الاحتلال الرسمية الى تغيير الواقع القانوني والتاريخي في القدس والضفة الغربية.
وفي إشارة إلى امكانية ان يفتعل جانب ما (وهو هنا اسرائيل) مواجهة معنا فنحن مستعدون جيدا للتعامل معه غير انني أود التأكيد على النظر الى النصف الممتلئ من الكأس.. مغلبا هنا امكانية حدوث تطورات ايجابية في المنطقة.
أما في في الجانب الديني فقد اسهب في عرض ومناقشة هذا الجانب، وقد اختار اولا ان تتم المقابلة التلفزيونية في المغطس حيث عماد السيد المسيح، ليؤكد بذلك أهمية هذه المنطقو وتطويرها مع المناطق المجاورة، مركزا على عمق تاريخ المسيحية في المنطقة وعلى اقامة متحف فيها يسلط الضوء على الوجود المسيحي القديم في هذه البلاد منذ الأزل.
وبالنسبة للقدس، أكد على أن الاردن سيتعامل مع أي تجاوز للخطوط الحمراء بخصوص الوصاية الهاشمية على المقدسات الاسلامية والمسيحية، وان المدينة المقدسة يجب أن تكون مدينة تجمع، محذرا من خطورة استغلالها من قبل المتطرفين، وفي ذات الصدد وبلغة دبلوماسية قال إن الاردن قلق من وجود تحديات تواجه الكنائس بسبب السياسات المفروضة على الأرض، واذا استمر استغلال القدس لاغراض سياسية فيمكن ان تخرج الأمور عن نطاق السيطرة.
وقال الملك إن الاردن كان الملاذ للمسيحيين الأوائل قاصدا بذلك هجرة الأرمن للمنطقة العربية خاصة الاردن وترحيب الحسين بن علي بهم، كما وفر الاردن الملاذ للمسيحيين الفارين من العراق وسوريا في السنوات الماضية الذين لجأوا للاردن إثر أفعال داعش في هذين البلدين.
أما في الجانب الاقتصادي، فقال إن التكامل الإقليمي سيمكن من كسر الحواجز بين مختلف الأطراف، وأن الشعوب بحلول العام ٢٠٢٣ تود المضي قدما في حياتها وأن تشعر بوجود الفرص، مؤكدا على أهمية الاعتماد الاقتصادي المتبادل.