شريط الأخبار
وزارة الأوقاف :العثور على حجاج أردنيين "غير نظاميين" كانوا مفقودين ملف الحجاج المفقودين ينتقل إلى وزارة الخارجية انقطاع التكييف في العديد من خيام البعثة الأردنية في الحج ارتفاع عدد الوفيات بين الحجاج الأردنيين إلى 14 والمفقودين إلى 17 نتنياهو يلغي مجلس الحرب "سلطة البترا": خسرنا أكثر من 71% من زوارنا بالربع الأول من العام الحالي الجازي يشارك في قمة السلام بأوكرانيا ذوي الحاجه نهله الخطيب ام رامي المسعود يناشدن السلطات السعودية بالعثور عليها رجل الأعمال الأردني عماد الشملان يُهنئ بحلول عيد الأضحى النائب المساعيد: يُهنئ الملك والشعب الأردني بحلول عيد الأضحى المبارك النائب السابق محمد فالح الحجايا يهنيء الملك وولي العهد بحلول عيد الأضحى المبارك شركة الاسواق الحرة تهنئ الملك والملكة وولي العهد والأمة الإسلامية بعيد الأضحى المبارك الملك يهنئ الشعب الأردني والأمتين العربية والإسلامية بعيد الأضحى المبارك 6 وفيات بين الحجاج الأردنيين أثناء وقوفهم بعرفة عدد خاص من من صحيفة القلعة الورقية بمناسبة الاعياد الوطنية و اليوبيل الفضي لتولي جلالة الملك سلطاته الدستورية خطبة عرفة: ادعوا لإخواننا في فلسطين الذين مسهم الضر وتألموا (النص الكامل) 45 شاحنة مساعدات أردنية تصل غزة عشية العيد اللواء المتقاعد مخلد الحجايا يهنيء الملك والوطن بعيد الأضحى المبارك " مجموعة القلعة نيوز الاعلامية " تهنئ بحلول عيد الاضحى المبارك ... فيديو الملك يتبادل التهاني بحلول عيد الأضحى مع قادة البحرين وعمان والكويت

أعراض مرض الزهايمر

أعراض مرض الزهايمر

القلعة نيوز - مرض الزهايمر هو اضطراب عصبي يتسبب في تدهور الذاكرة والقدرات العقلية. يحدث ذلك نتيجة لتراكم صفائح تحتوي على كميات كبيرة من بروتين يسمى بيتا أميلويد في الدماغ، مما يؤدي في النهاية إلى موت الخلايا الدماغية. يعتبر مرض الزهايمر أحد أكثر أنواع الخرف شيوعًا.


تتطور أعراض مرض الزهايمر تدريجيًا وتختلف من شخص لآخر. في البداية، يشعر المريض بالتشوش وصعوبة التذكر، وتزداد الأعراض سوءًا مع مرور الوقت. قد لا يلاحظ المريض بعض التغيرات في أعراضه في بعض الحالات، ولكن يمكن للأفراد المقربين منه أن يلاحظوا هذه التغيرات. تشمل الأعراض المشتركة لمرض الزهايمر:

اضطرابات الذاكرة: فقدان الذاكرة العرضي وإعادة طرح الأسئلة والجمل بشكل متكرر ونسيان الأحداث والأسماء والمشاكل في إيجاد الكلمات الصحيحة.

مشاكل في التفكير والمنطق: صعوبة في التركيز والتفكير والتعامل مع المفاهيم المجردة.

مشاكل في اتخاذ القرارات: صعوبة في التعامل مع المشاكل اليومية واتخاذ القرارات المناسبة.

مشاكل في التخطيط وأداء المهام المألوفة: صعوبة في اتباع خطوات متسلسلة لإنجاز المهام الروتينية والقيام بالمهام الأساسية.

تغيرات في الشخصية والسلوك: اكتئاب، لامبالاة، انسحاب اجتماعي، تقلب المزاج، عدم الثقة بالآخرين، عدوانية، تغيرات في عادات النوم والشرود.

توجد عوامل عديدة تؤثر في خطر الإصابة بمرض الزهايمر. من بين هذه العوامل التي لا يمكن تغييرها هي العمر والجنس والعوامل الجينية. ومن بين العوامل التي يمكن التحكم بها تشمل نمط الحياة الصحي والاهتمام بالصحة العامة وعدم وجود مشاكل صحية أخرى مثل السكري والجلطة الدماغية وأمراض القلب.

لا يوجد علاج يشفي من مرض الزهايمر، ولكن هناك خيارات علاجية تساهم في تخفيف الأعراض وتحسين جودة الحياة. يشمل العلاج الدوائي استخدام مثبطات إنزيم إستراز الكولين ومثبطات مستقبل ن-مثيل-د-أسبارتات، بالإضافة إلى العلاجات الأخرى مثل تعلم استراتيجيات التأقلم واستخدام التقنيات التي تعزز الذاكرة والأنشطة العقلية.

مرض الزهايمر يعتبر حالة مزمنة ويتطلب الرعاية المستمرة والدعم العاطفي للمصاب وأفراد عائلته. قد يساعد التعاون مع فريق طبي متخصص في توفير أفضل رعاية وإدارة للمرض.