شريط الأخبار
كيف خطرت على بال الملك فكرة انزال المساعدات جوا إلى غزة؟ إرادة ملكية سامية باستحداث ميدالية خاصة باسم ميدالية اليوبيل الفضي الاتحاد الدولي للصحافة العربية يشكر مدير موقع القلعة نيوز الزميل "الإعلامي جمال سلامه الرياحي" وزارة الادارة المحلية و USAID ينظمان برنامج تدريبي متخصص لمعايير المحاسبة الدولية في القطاع العام" مفخرة أردنية: الدكتور طارق نجل الدكتور فوزي الحموري اول طبيب اردني يحصل على لقب استشاري في مستشفى لندن الجامعي بجراحة المسالك البولية بالروبوت الآلي* نيوزيلندا تفرض عقوبات على مستعمرين إسرائيليين روسيا: ارتفاع إنتاج النفط إلى 9.5 آلاف مليون نفط يومياً مسؤول أممي: شن هجوم إسرائيلي على رفح يخالف قرار محكمة العدل اتحاد الكراتيه يكرم المنتخب الوطني الفائز بذهبية العالم ارتفاع الرقم القياسي العام لأسعار أسهم بورصة عمان المفوض الأممي لحقوق الإنسان يدعو لوضع حد لمجزرة غزة مشاركة قياسية في الجولة الثانية من دوري جولف تراجع خسائر شركة الثقة للاستثمارات رئيس النواب: الملك يقدم سردية الحق لمواجهة رواية الاحتلال الإسرائيلي المضللة الملك من معان يوجه رسالة شكر واعتزاز لاهلنا في غزة ..ويشيد بقيم مواطني معان - بوابة الخير والمحطة الأولى لتأسيس المملكة- ( صور) الملك، بحضور الامير الحسين ، ينعم بميدالية اليوبيل الفضي على شخصيات ومؤسسات من معان (اسماء وصور ) خبير عسكري أمريكي: الجيش الفرنسي مستعد فقط لرحلات "سفاري" في إفريقيا إهانة داني ألفيس في البرازيل إعلام عبري: البرغوثي أبرز الأسرى الذين تطالب بهم حماس وفد من "الجبهة الديمقراطية" يصل إلى موسكو حاملاً رؤية لإنهاء الانقسام الفلسطيني

أعراض مرض الزهايمر

أعراض مرض الزهايمر

القلعة نيوز - مرض الزهايمر هو اضطراب عصبي يتسبب في تدهور الذاكرة والقدرات العقلية. يحدث ذلك نتيجة لتراكم صفائح تحتوي على كميات كبيرة من بروتين يسمى بيتا أميلويد في الدماغ، مما يؤدي في النهاية إلى موت الخلايا الدماغية. يعتبر مرض الزهايمر أحد أكثر أنواع الخرف شيوعًا.


تتطور أعراض مرض الزهايمر تدريجيًا وتختلف من شخص لآخر. في البداية، يشعر المريض بالتشوش وصعوبة التذكر، وتزداد الأعراض سوءًا مع مرور الوقت. قد لا يلاحظ المريض بعض التغيرات في أعراضه في بعض الحالات، ولكن يمكن للأفراد المقربين منه أن يلاحظوا هذه التغيرات. تشمل الأعراض المشتركة لمرض الزهايمر:

اضطرابات الذاكرة: فقدان الذاكرة العرضي وإعادة طرح الأسئلة والجمل بشكل متكرر ونسيان الأحداث والأسماء والمشاكل في إيجاد الكلمات الصحيحة.

مشاكل في التفكير والمنطق: صعوبة في التركيز والتفكير والتعامل مع المفاهيم المجردة.

مشاكل في اتخاذ القرارات: صعوبة في التعامل مع المشاكل اليومية واتخاذ القرارات المناسبة.

مشاكل في التخطيط وأداء المهام المألوفة: صعوبة في اتباع خطوات متسلسلة لإنجاز المهام الروتينية والقيام بالمهام الأساسية.

تغيرات في الشخصية والسلوك: اكتئاب، لامبالاة، انسحاب اجتماعي، تقلب المزاج، عدم الثقة بالآخرين، عدوانية، تغيرات في عادات النوم والشرود.

توجد عوامل عديدة تؤثر في خطر الإصابة بمرض الزهايمر. من بين هذه العوامل التي لا يمكن تغييرها هي العمر والجنس والعوامل الجينية. ومن بين العوامل التي يمكن التحكم بها تشمل نمط الحياة الصحي والاهتمام بالصحة العامة وعدم وجود مشاكل صحية أخرى مثل السكري والجلطة الدماغية وأمراض القلب.

لا يوجد علاج يشفي من مرض الزهايمر، ولكن هناك خيارات علاجية تساهم في تخفيف الأعراض وتحسين جودة الحياة. يشمل العلاج الدوائي استخدام مثبطات إنزيم إستراز الكولين ومثبطات مستقبل ن-مثيل-د-أسبارتات، بالإضافة إلى العلاجات الأخرى مثل تعلم استراتيجيات التأقلم واستخدام التقنيات التي تعزز الذاكرة والأنشطة العقلية.

مرض الزهايمر يعتبر حالة مزمنة ويتطلب الرعاية المستمرة والدعم العاطفي للمصاب وأفراد عائلته. قد يساعد التعاون مع فريق طبي متخصص في توفير أفضل رعاية وإدارة للمرض.