شريط الأخبار
مسيرات تضامنيه مع اهلنا في غزه في عمان ومدن في المملكه إسرائيل للعدل الدولية: ما يجري في غزة حرب مأساوية وليس إبادة جماعية 13 دولة تحذر إسرائيل من الهجوم على رفح (أسماء) افتتاح أول محطة غاز طبيعي مضغوط في الأردن بمنطقة الريشة إعلام عبري: سقوط صاروخ بالخطأ على مستوطنة بغلاف غزة واشنطن: تفريغ أول حمولة مساعدات على الميناء العائم في غزة أجواء دافئة في أغلب المناطق وحارة في الأغوار والعقبة حتى الاثنين وفاة ثلاثة أشقاء من عشيرة المرعي العجارمه إسرائيل للعدل الدولية: ما يجري في غزة حرب مأساوية وليس إبادة جماعية وفيات الجمعة 17-5-2024 الجيش يقتل مهربين ويصيب آخرين ويضبط كميات كبيره من المواد المخدرة واسلحه قادمة من سوريا جنوب إفريقيا تطلب من "العدل الدولية" انسحاب إسرائيل من غزة الإعلام الحكومي بغزة: آلاف الفلسطينيين في بيت حانون لم يصلهم طعام منذ أيام أبو الغيط: قيام الدولة الفلسطينية مسألة وقت الملك يعود إلى أرض الوطن القادة العرب يعتمدون المبادرات البحرينية المقترحة في القمة العربية العدل الدولية تنظر بطلب جنوب أفريقيا ضمان وقف إسرائيل عملياتها في رفح لاعب منتخب التايكواندو الحلواني يودع بطولة آسيا العسعس: رفع التصنيف الإئتماني للأردن يعكس الثقة العالمية باقتصاده البيان الختامي للقمة العربية يدين عرقلة إسرائيل جهود وقف إطلاق النار

ما هو النظام الاقطاعي

ما هو النظام الاقطاعي

القلعة نيوز - النظام الإقطاعي هو نوع من الأنظمة الاقتصادية والسياسية التي ظهرت في أوروبا الوسطى والغربية خلال العصور الوسطى. يتميز هذا النظام بتملك الأفراد الإقطاعيين للأراضي التي تشكل وسائل الإنتاج، واستغلال الفلاحين للعمل فيها. كانت الأراضي في تلك الحقبة الزمنية هي المصدر الرئيسي للإنتاج، وكانت تشمل الأملاك الإقطاعية القرى والمدن. يعتبر النظام الإقطاعي أحد أسباب تميز الطبقات الاجتماعية في المجتمع، وظهر مصطلح المجتمع الإقطاعي نتيجة لذلك.


ظهر النظام الإقطاعي في أوروبا الغربية وكان له جذور رومانية وجرمانية. تطور هذا النظام على مراحل طويلة، حيث اندمجت الثقافة الرومانية والجرمانية لتشكل المجتمع الإقطاعي الذي يحتوي على تراث وعادات مختلطة. تنوعت الآراء بشأن أصل النظام الإقطاعي، حيث اختلفت الآراء بين الاعتباره نظامًا جرمانيًا ونظامًا رومانيًا. وقد أدى هذا التباين في الآراء إلى ظهور مدرستين لدراسة النظام الإقطاعي: المدرسة الرومانية والمدرسة الجرمانية.

يتألف النظام الإقطاعي من ثلاثة أركان رئيسية:

المجتمع القروي: يتكون من الفلاحين الذين يعيشون على زراعة الأراضي. يتم تقسيم المجتمع القروي إلى الأحرار والعبيد والأقنان.
الأحرار: أصحاب الأراضي الذين لا يخضعون لأي قيود من الإقطاعيين.
العبيد: الذين يعملون لصالح الإقطاعيين وكانوا في الأصل يقدمون خدمات في المنازل.
الأقنان: الأشخاص الذين كانوا حريصين على حريتهم ولكنهم تنازلوا عنها نتيجة لظروفهم المعيشية.
نظام الدومين: يعتمد على تقسيم الأراضي إلى جزئين، يستفيد صاحب الأرض من أحدهما ويتم توزيع الجزء الآخر على الفلاحين مقابل خدماتهم للإقطاعيين.

النمو الإقطاعي: يشير إلى فترة نمو وتطور النظام الإقطاعي خلال القرنين التاسع والعاشر للميلاد. شهدت هذه الفترة اضطرابات سياسية واجتماعية في أوروبا الغربية، وقد تم تقسيمها إلى عصر التمهيد وعصر النمو وعصر الكمال.

يعتبر النظام الإقطاعي نظامًا سياسيًا واقتصاديًا معقدًا وتطور بمرور الزمن وتأثر بالعديد من العوامل الاجتماعية والسياسية. وعلى الرغم من انتهاء النظام الإقطاعي في أوروبا بسبب التغيرات التجارية والصناعية، إلا أن دراسة هذا النظام يمكن أن تساهم في فهم تاريخ وتطور المجتمعات في العصور الوسطى.