شريط الأخبار
عشائر الحجايا تحسم مرشّحها للإنتخابات النيابية في الأول من الشهر القادم القلعة نيوز تعزي بوفاة مدير المخابرات ووزير الداخلية السابق نذير رشيد "مستشفى البادية الشمالية" محاولات تشهير وسنلاحق المسيئين قضائياً موعد تشييع جثمان الرئيس الإيراني ووفده منتخب الشباب لكرة اليد يعسكر في مصر تراجع الإسترليني أمام الدولار إيران.. نقل جثث ضحايا المروحية الرئاسية إلى تبريز الأمير رعد بن زيد يفتتح بطولة ألعاب الأولمبياد الخاص الأردني مطار الملكة علياء الدولي يستقبل 669158 مسافرا خلال نيسان ردود فعل إسرائيلية غاضبة بعد قرار المحكمة الجنائية الدولية نشامى الأمن العام في جاهزية عالية لتأمين مباراة الحسين والفيصلي يسار المجالي .....نعم إنه رجل بمعنى هذه الكلمة وقوتها الملك والصفدي يعزيان بوفاة الرئيس الايراني ووزير خارجيته والمرافقين لهما د. الخوالدة يرد على نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصاديه د. الشريدة ، بشان التحول الكامل للتعيين بعقود سنوية العقيد المدارمه يوجه برقية شكر وعرفان يملؤها الثناء والتقدير لـ "مدينة الحسين الطبية" جود قدومي مديرة التسويق بفندق أوبال طريق المطار ...شخصية قيادية ريادية الجمارك تحبط محاولة تهريب (800) الف حبة كبتاجون مخدر عبر مركز جمرك حدود جابر اصدا ر مذكرات اعتقال دولية بحق 3 من قادة حماس واثنان من قادة اسرائيل بتهمة ارتكاب جرائم حرب إيران تنتشل جثامين رئيسي ومرافقيه من حطام المروحية إيران تشيّع رئيسي ومرافقيه غداً... وخامنئي يكلف مخبر مهام «الرئاسة»

«المطاعم»: «موجة الحر» تخفّض النشاط التجاري الصباحي بنسبة 60 بالمئة

«المطاعم»: «موجة الحر» تخفّض النشاط التجاري الصباحي بنسبة 60 بالمئة

القلعة نيوز:

موجات الحر المتلاحقة أضعفت الاقبال خاصة في فترات الصباح وما بعد الظهيرة

- إقبال جيد على المقاهي والمطاعم السياحية خلال ساعات المساء

- تراجع في الطلبات والتوصيل للفترة الصباحية وتحسن ملحوظ في «المسائية»

- قطاع الحلويات يشهد طلبا جيدا على الكنافة والحلويات الغربية والباردة

- ترجيح ارتفاع الطلب تزامنا مع اعلان نتائج التوجيهي

كشف نقيب أصحاب المطاعم والحلويات الأردنية عمر العواد عن تراجع ملحوظ في الاقبال على قطاعي المطاعم والحلويات الأردنية خلال موسم الصيف الحالي مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وفي تصريح الى «الرأي»،عزا العواد التراجع لعدة أسباب منها موجات الحر المتلاحقة وأخرها الموجة التي بدأت هذا الأسبوع، حيث أضعفت الأقبال على المطاعم خاصة في فترات الصباح و بعد الظهيرة.

ولفت إلى أن حركة المواطن مقيدة بدواعي الضرورة فقط للخروج من المنزل في ظل درجات حرارة فاقت الـ40 مئوية وترتب على ذلك فقدان الزبائن والطلب.

وقدّر العواد نسبة التراجع في الحركة التجارية في قطاع المطاعم والحلويات والمقاهي جرّاء موجة الحر خاصة خلال الفترة الأولى للعمل والممتدة من ساعات الصباح حتى ما قبل المساء بنحو 60 بالمئة من إجمالي الطلب مقارنة بالصيف الماضي للعام 2022م، ونحو 40% عن الفترات السابقة لنفس العام، مما يعني أن الموسم لهذا الصيف في أدنى مستوياته ومخيب للأمال.

ولاحظ العواد أن تحسّنا في الحركة المسائية خلافًا لما قبله من أوقات، وخاصة الوجبات السريعة من شاورما وبرغر والبيتزا وبعض الأصناف الأخرى للمطاعم التي تمتلك صالات وترسات أو جلسات خارجية.

وفيما يخص الطلب والحركة على المقاهي والمطاعم السياحية يمكن للمراقب والمتتبع أن يشهد واقع الاقبال الجيد نسبيًا في ظل أجواء الفرح والايجابية والبرامج والعروض التي تقدمها، وفق العواد.

وحول الطلبات والتوصيل بين العواد أن هناك تراجعا للفترة الصباحية وتحسنا ملحوظا في فترة المساء وما بعد منتصف الليل.

وهو يرى أنه بالرغم من اعتبار الصيف فصل الأفراح والمهرجانات والتجمعات والتخرج لكن لم يحقق النشاط التجاري المتوقع.

وفيما يخص قطاع الحلويات فالطلب،وفق العواد، ينحصر على الكنافة والحلويات الغربية و الباردة والأيس كريم.

ولفت إلى أن الطلب يرتفع على أصناف محددة أبرزها الكنافة والوربات بوصفهما «حلاوة المناسبات السعيدة» الشعبية والأكثر تداولًا في مختلف المحافظات، وكذلك يسجل ارتفاعًا اضافيًا في نهاية الأسبوع باعتبارها أياما للفرح والتزاور.

ونبه إلى أن المخابز لعبت دورًا في تراجع الاقبال من خلال تقديم الأصناف ذاتها ولكن بجودة ربما أقل وبخيارات محدودة لاتقارن بالعرض المقدم من مختلف الحلويات إذ تقدم أصناف مبتكرة وبنكهات ومذاقات إبداعية.

ولفت إلى أن اصحاب محال بيع الحلويات بأصنافها المختلفة ومستلزمات إنتاجها والقهوة والشوكولاته والسكاكر والعصائر يعولون كثيرا على الأيام المقبلة لإنعاش الحركة التجارية وزيادة مبيعاتهم خاصة مع قرب اعلان نتائج الثانوية العامة.

وأكد على استقرار أسعار الحلويات في المحلات الشعبية؛ أما السياحية فهي تخضع للعرض والطلب.

وٌيقّدر عدد المحال التجارية العاملة في قطاع الحلويات بمختلف اصنافها الشرقية والغربية والشعبية نحو 2500 محل تجاري والتي تشغل نحو 10 آلاف عامل غالبيتهم أردنيون. ويبلغ عدد المنشآت العاملة في قطاع المطاعم نحو 20 ألف منشأة ويعمل بها نحو 400 ألف عامل.