شريط الأخبار
وزارة الخارجية النمساوية: سنصرف تمويلا للأونروا من جديد الشقيقان زيد وتيماء أبو يمن يتأهلان إلى نصف نهائي تصفية غرب آسيا «كتائب القسام» تعلن قتلها 15 جندياً إسرائيلياً شرق رفح جنرال إسرائيلي سابق: "إسرائيل" لم تتمكن من الفوز في أيّ حرب منذ العام 1967 وزير المالية : لن نتجاوز سقف الدين المقر بقانون الموازنة وموازنة التمويل الشريدة: نظام موارد بشرية حكومي يحاكي القطاع الخاص قبل المناظرة .. ترامب يطالب بـ"تحليل مخدرات" لبايدن الحكومة: الإجازات بدون راتب لم تلغَ ولكن ستنظم القسام: أطلقنا صاروخا على طائرة أباتشي بمخيم جباليا المالية توضح عن عدم اقتراض الحكومة ولي العهد يحضر الجلسة الافتتاحية للقاء التفاعلي للبرنامج التنفيذي لتحديث القطاع العام الاردن ... بعد أن رفضت اللقاء به أرسل فيديوهاتها الفاضحة إلى ذويها معلومات استخباريه تنشرها وسائل اعلام فرنسيه: حركة الاخوان المسلمين خطر حقيقي على الدول العربيه والغربيه .. وكشف وتفكيك شبكاتها المالية له اولوية قصوى قصف إسرائيلي متواصل لمناطق عدة في قطاع غزة تركزت على رفح الاحتلال يرتكب 9 مجازر تسفر عن 83 شهيدا و105 إصابات في قطاع غزة أميركا: حكم بحبس مهاجم زوج رئيسة مجلس النواب السابقة 30 عاما مسؤول: واشنطن تُجلي 17 طبيبًا أميركيًا من غزة جلسة لمجلس الأمن بشأن رفح الاثنين استشهاد فلسطيني وإصابة 8 في قصف طيران الاحتلال منزلا بمخيم جنين أجواء دافئة في اغلب المناطق حتى الثلاثاء

أركان الدولة

أركان الدولة

القلعة نيوز - أركان الدولة تتكون من أربعة أركان رئيسية وأساسية هي: الشعب، والإقليم، والحكومة، والسلطة السياسية أو السيادة. وفيما يلي توضيح لكل منها:


الشعب: يُعرف الشعب بأنه مجموعة من الأفراد المقيمين على أرض الدولة والذين يخضعون لسلطة واحدة. يمكن تعريف الشعب أيضًا على أنه كيان اجتماعي متجانس له نفس الدين واللغة والعرق، ويمتلك هوية مشتركة. لا يوجد حجم معين للشعب لتشكيل دولة، إذ يتأثر بالعوامل السياسية والاقتصادية والتاريخية. يفضل أن يكون عدد سكان الدولة مناسبًا لتوفير الاحتياجات الأساسية وضمان حياة كريمة، وذلك وفقًا لقدرة الدولة على تلبية هذه الاحتياجات والمشاركة في الإنتاج والدفاع.

الإقليم: يُعرف الإقليم بأنه المساحة الجغرافية التي تمارس الدولة فيها سيادتها وتمتلك السلطة التنفيذية والتشريعية والقضائية دون تدخل أطراف خارجية. قد يكون حجم الإقليم كبيرًا أو صغيرًا، وحجمه يؤثر على قوة الدولة من الناحية العسكرية والاقتصادية. يتألف الإقليم من العناصر البرية والمائية والجوية، وتحدد حدودها سواء كانت طبيعية كالجبال والأنهار أو صناعية.

الحكومة: تُعرف الحكومة بأنها هي الجهة السياسية التي يتمثل من خلالها الشعب ويعبر عن إرادته. تمثل وتنفذ وتدرس السياسات والقرارات التي تخدم المصلحة العامة. تتولى الحكومة مهام التنفيذ والإدارة والتشريع والقضاء.

السلطة السياسية (السيادة): تتمثل السيادة في الإدارة العليا للدولة واتخاذ القرارات على المستويين الداخلي والخارجي. تشمل صلاحياتها فرض القوانين وتنفيذها وضمان حياة كريمة للمواطنين. تأتي السيادة من مصادر مختلفة مثل الله (سيادة دينية) أو الشعب (سيادة ديمقراطية) أو الملك (سيادة ملكية).

بشكل عام، تتعاون هذه الأركان لتشكيل الهيكل الأساسي للدولة وضمان تنظيمها وسيادتها وتلبية احتياجات مواطنيها.