شريط الأخبار
الحكومة: الإجازات بدون راتب لم تلغَ ولكن ستنظم القسام: أطلقنا صاروخا على طائرة أباتشي بمخيم جباليا المالية توضح عن عدم اقتراض الحكومة ولي العهد يحضر الجلسة الافتتاحية للقاء التفاعلي للبرنامج التنفيذي لتحديث القطاع العام الاردن ... بعد أن رفضت اللقاء به أرسل فيديوهاتها الفاضحة إلى ذويها معلومات استخباريه تنشرها وسائل اعلام فرنسيه: حركة الاخوان المسلمين خطر حقيقي على الدول العربيه والغربيه .. وكشف وتفكيك شبكاتها المالية له اولوية قصوى قصف إسرائيلي متواصل لمناطق عدة في قطاع غزة تركزت على رفح الاحتلال يرتكب 9 مجازر تسفر عن 83 شهيدا و105 إصابات في قطاع غزة أميركا: حكم بحبس مهاجم زوج رئيسة مجلس النواب السابقة 30 عاما مسؤول: واشنطن تُجلي 17 طبيبًا أميركيًا من غزة جلسة لمجلس الأمن بشأن رفح الاثنين استشهاد فلسطيني وإصابة 8 في قصف طيران الاحتلال منزلا بمخيم جنين أجواء دافئة في اغلب المناطق حتى الثلاثاء المرشح الدكتور حسين الرحامنة في لقاء شبابي حول الإنتخابات النيابية المقبلة و رقم صعب في دائرة البلقاء والتفاف شبابي حوله طرح عطاء لدراسة جدوى إنشاء قطار بين عمّان والزرقاء وصولا للمطار إصابة ناقلة نفط بصاروخ قبالة سواحل اليمن (عاجل )استنفار في محيط رئاسة الوزراء بعد رصد جسم مشبوه ( عاجل) مجهولون يقتحمون اجتماع نقابة المحامين ويعتدون على اعضاء في الهيئة العامة شخصيات من أنحاء المملكة تنوي خوض الانتخابات النيابية المقبلة والقلعة نيوز تنشر الاسماء القلعة نيوز تنشر وفيات الأردن اليوم السبت 18-5-2024

أسباب ندرة المياه في شبه جزيرة العرب

أسباب ندرة المياه في شبه جزيرة العرب

القلعة نيوز- ندرة المياه في شبه الجزيرة العربية تعود إلى مجموعة من العوامل الطبيعية والبيئية التي تؤثر على توافر وتوزيع المياه في المنطقة. إليك بعض الأسباب الرئيسية لندرة المياه في هذه المنطقة:


1. **المناخ الجاف:** شبه جزيرة العرب تتأثر بمناخ جاف وصحراوي في معظم مناطقها، وهذا يعني وجود هطول مطري قليل ونادر. الهطول المطري الضعيف يقلل من كميات المياه المتوفرة في التربة والمصادر المائية.

2. **ارتفاع درجات الحرارة:** ارتفاع درجات الحرارة في المنطقة يؤدي إلى تبخر سريع للمياه المتوفرة، مما يقلل من تراكمها ويزيد من انحباس الرطوبة في الجو.

3. **ندرة المصادر المائية السطحية:** توجد قليل من الأنهار والبحيرات في المنطقة، وذلك بسبب الطابع الجغرافي الجاف والصحراوي.

4. **ندرة المياه الجوفية:** حتى في المناطق التي تحتوي على مصادر مائية جوفية، قد تكون هذه المصادر محدودة وغالبًا تستغل بشكل زائد مما يؤدي إلى انخفاض مستوى المياه الجوفية.

5. **زيادة الاستهلاك:** مع تزايد السكان وازدياد النشاط الاقتصادي، يزداد الاستهلاك المائي بشكل كبير، وهذا يؤدي إلى تراجع كميات المياه المتاحة لكل فرد.

6. **تلوث المياه:** تلوث المياه من قبل مصادر مختلفة مثل الصناعات والزراعة والنفايات يجعل المياه غير صالحة للاستهلاك البشري والاستخدام الزراعي.

7. **تغير المناخ:** التغيرات المناخية تؤثر على نمط الهطول المطري وتقلباته، مما يؤثر على توافر المياه في المنطقة.

8. **قلة تخزين المياه:** قلة توفر بنية تحتية لتخزين وإدارة المياه تزيد من تحديات توزيع واستدامة المياه.

جميع هذه العوامل مشتركة في تكوين ندرة المياه في شبه جزيرة العرب، مما يجعل إدارة وتوزيع المياه أمرًا معقدًا يتطلب استراتيجيات مستدامة للتعامل مع هذه التحديات.