شريط الأخبار
المرشح المهيرات يدعو للتوافق على تشكيل كتلة لعشيرة الفقهاء عاجل : ماذا يحري في ايران ؟ سقوط طائرة الرئيس الايراني والبخث جار عنه ؟؟ الملك يحذر مجددا من عواقب العملية العسكرية في رفح قرارات مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة اليوم عشيرة الشويعر " تسقط حقوقها العشائرية عن المتسببين بوفاة الشاب ضيف الله علوان الشويعر ( صور ) لدى لقائهم العيسوي : " مبادرة النشامى"/ جامعة جرش / :" سنبقى عند جسن ظن القائد وسمو ولي عهده نفاخر العالم بقيادتنا وجيشنا واجهزتنا الامنيه" - صور- السردية تكتب النار تأكل نفسها البلقاء التطبيقية تشارك صقور سلاح الجو الملكي في إنزال المساعدات على الاهل في قطاع غزه "الزياراتُ الملكيةُ … قصةُ حبٍ حقيقية" بدك تعرف سعر الاضحية (البلدي والمستورد) بالعيد ..؟ يوتيوب تي في تطرح ميزة Multiview لأجهزة أندرويد هل تتحكم بك سيارة المستقبل؟ قلق في محله يشعر به بعض السائقين باحثون يحاولون فك طلاسم لغة الإشارة لدى الفيلة الكشف عن موعد إطلاق سيارة كروس روسية جديدة الأردن يشارك في الاجتماع السابع لرؤساء ومديري الطيران المدني في منطقة الشرق الأوسط انطلاق بطولة غرب آسيا للكرة الطائرة الشاطئية في عمان ملاحقة ستطال نانسي عجرم.. والسبب أغنية لـفريد الأطرش! تتويجا لزيارة الملك ولقائه مع سمو الشيخ محمد بن زايد : الا مارات تطلق الصندوق الاستثماري للبنية التحتية في الأردن بقيمة ( 5) مليارات دولار ( تفاصيل ) مؤسسة المواصفات والمقاييس تستضيف فعاليّات التجمّع العربيّ للمترولوجيا عاجل وزارة التنمية: 262 مليون دينار مخصصات صندوق المعونة لدعم الأسر ذات الدخل المحدود

الدكتور بركات عوجان .. الطبيب البارع والمثقف المتميز

الدكتور بركات عوجان .. الطبيب البارع والمثقف المتميز
القلعة نيوز- قاسم الحجايا - خاص

شخصية متميزة وتثير الإنتباه ، وحين تجلس إليه تشعر بأنك أمام رجل لديه من الثقافة والعلم الكثير الكثير ، فلا تملّ من حديثه ، ويأسرك بدماثة أخلاقه وأدبه الرفيع واحترامه للجميع .

الدكتور بركات عوجان وزير الثقافة الأسبق ، الذي لم يقدّر له الإستمرار طويلا في الوزارة ، فهذا هو حال الوزراء في بلادنا ، والرجل لم يتمكّن من تنفيذ ما كان يرغب به ، غير أنه مازال يثبت نفسه في العديد من المجالات الهامة .
الصديق العزيز الدكتور بركات عوجان ، مبدع منذ الصغر ، وكان من أوائل الثانوية العامة قبل أكثر من أربعة عقود ، مكّنته من الحصول على بعثة لدراسة الطب في الجامعات الأوروبية .

هو أول من أدخل العلاج بالإبر الصينية ، فكان افتتاح أول قسم في مستشفى معان الحكومي وبشكل رسمي ، هذا عن عن التميز والكفاءة في عمله الطبي والثقافي ، وهو المتواجد دائما في مختلف الفعاليات والنشاطات .

رجل لا يهدأ ، ولا يكلّ ولا يملّ ، نموذج للأردني الوطني الذي يحترمه الجميع ، ويرغبون بالجلوس إليه ، بركات عوجان متواجد في العديد من الجمعيات والمؤسسات ، رئيسا أو عضوا ، ناهيك عن المشاركات العلمية المتميزة داخليا وخارجيا .

الحديث يطول عن الدكتور بركات عوجان ، ولكنها عجالة لإنصاف هذا الرجل المتميز دوما في العديد من الحقول والمجالات .

كل التحية والتقدير للدكتور المحترم بركات عوجان وزير الثقافة الأسبق .


......

وتاليا نص السيرة الذاتية لوزير الثقافة الاردني بركات عوجان
- الدكتور بركات عوجان – وزيراً للثقافة والشباب من مواليد عام 1961 معان .

... تلقى تعليمه لكافة المراحل الدراسية في مدارس معان ، وكان من أوائل الطلبة في الثانوية العامة للفرع العلمي وبذلك حصل على بعثة دراسية / لدراسة الطب البشري في الجامعات الاوروبية وتخرج عام 1987 حاصلا على البكالوريوس في الطب والجراحة العامة.


عمل طبيبا في وزارة الصحة لسنوات، وشارك خلالها بورشات عمل ودورات عديدة في مجالات الرعاية الصحي الاولية ، حيث أصبح بعدها رئيسا لمركز صحي معان الشامل والعيادات التخصصية.


كما عمل عده دورات في مجال الامراض الصدرية وذلك في مركز تنمية القوى البشرية في مستشفى الجامعة الاردنية تسلم بعدها رئيسا لقسم الامراض الصدرية في مديرية محافظة معان.


حصل الدكتور بركات على بعثة دراسية عن طريق وزارة الصحة لدراسة الطب الصيني في دولة الصين لمدة سنتين.


حيث أعد دراسة علمية متقدمة حول علوم الوخز بالابر الصينية، ويعتبر الدكتور بركات من أوائل الاطباء العرب في دراسة هذا المجال الطبي.


كذلك يعتبر الدكتور بركات عوجان من اوائل الاطباء الاردنيين ان لم يكن أولهم الذين أدخلوا العلاج بالوخز بالابر الصينية الى الاردن بشكل رسمي.


حيث تم افتتاح أول قسم لهذا العلاج بوزارة الصحة بمستشفى معان الحكومي بجهود الدكتور بركات.


كما وشارك الدكتور بركات في مؤتمرات ودورات علمية متخصصة في موضوع الابر الصينية من أهمها "مؤتمر بكين عام 1991م".


كما وشارك في المؤتمر والمعرض العلمي ( العودة للطبيعة ) والذي قيم في المركز الثقافي الملكي حيث القى الدكتور بركات محاضرة علمية حضرها عدد من المهتمين.


كذلك شارك الدكتور بركات في بعض البرامج الاذاعية والتلفزيونية ، من أجل تعريف المواطن بمفهوم العلاج بالوخز بالابر الصينية.- عضو في نقابة الاطباء الاردنيين
- رئيس و احد مؤسسي ملتقى معان الثقافي ( ١٩٩١- ١٩٩٤ )

- رئيس جمعية الشامية التعاونية ( ١٩٩٠- ١٩٩٦ )
- رئيس و مؤسس الجمعية الاردنية للعناية بالاسرة
- رئيس جمعية الصداقة الاردنية المكسيكية
- رئيس و مؤسس تجمع الخط الساخن ( ٢٠١١ - ٢٠١٨ )
- الرئيس الفخري لفرقة فرسان البادية
- الرئيس الفخري لجمعية ملتقى الفكر و الانسان الثقافية
- عضو في العديد من الجمعيات الثقافية و الاجتماعية التنموية
- شارك في صياغة " موسوعة عمان ايام زمان - الجزء العاشر "
- يؤسس حالياً مع نخبة من ابناء الوطن حزب البناء الوطني