شريط الأخبار
الدفاع المدني: 354 حادث إطفاء وحرائق أعشاب خلال 24 ساعة أكثر من 11 ألف طلب اعتراض على جداول الناخبين الأولية جمع 150 كغم نفايات بالحملة الـ12 لتنظيف جوف البحر في منطقة الشاطئ الجنوبي بالعقبة شاهد بالصو ر والفيديو :للمرة الاولى في السعودية : طائرات بدون طيار تلاحق مخالفي أنظمة الحج أجواء جافة وحارة في معظم المناطق حتى الاثنين القلعة نيوز تشارك الجيش العربي في انزال جوي فوق قطاع غزة للمرة الثالثة على التوالي امس الخميس .. صور الانزالات الجوية الاردنيه الانسانيه الى غزة :ارتفع عددها اليوم الى 105 اضافة الى 260 انزالا بمشاركة دولية ( صور) تصل إلى 72 درجة.. الصحة السعودية تحذر الحجاج بشأن الطقس الانتخابات النيابيه : اكثرمن 11 الف اعتراض حتى اليوم على جداول الناخبين والاعتراضات مستمره معالي الشيخ فيصل الحمود المالك الصباح يهنيء الحجايا المركزي الأردني يُثبت أسعار الفائدة على أدوات السياسة النقدية إرادتان ملكيتان بالسفيرين غنيمات والشبار إرادة ملكية بتعيين الشعلان أمينًا عامًا للمجلس الاقتصادي والاجتماعي إعادة تشكيل هيئة امناء مؤسسة الحسين للسرطان برئاسة الأميرة غيداء طلال مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي عشيرة بني مصطفى حزب الله يشن هجومًا صاروخيًا على 9 مواقع إسرائيلية "خارجية الأعيان" تبحث تعزيز العلاقات البرلمانية مع الصين خطط أمنية ومرورية خلال عطلة عيد الأضحى المبارك المهندس هيثم المجالي يكتب: اليوبيل ..الوقفة والمراجعة واستعادة الدور تكريمالجهود العيسوي :درع جمعية المختار الخيرية التنموية من رئيس الجمعية عضو مؤسس حزب عزم

الدكتور بركات عوجان .. الطبيب البارع والمثقف المتميز

الدكتور بركات عوجان .. الطبيب البارع والمثقف المتميز
القلعة نيوز- قاسم الحجايا - خاص

شخصية متميزة وتثير الإنتباه ، وحين تجلس إليه تشعر بأنك أمام رجل لديه من الثقافة والعلم الكثير الكثير ، فلا تملّ من حديثه ، ويأسرك بدماثة أخلاقه وأدبه الرفيع واحترامه للجميع .

الدكتور بركات عوجان وزير الثقافة الأسبق ، الذي لم يقدّر له الإستمرار طويلا في الوزارة ، فهذا هو حال الوزراء في بلادنا ، والرجل لم يتمكّن من تنفيذ ما كان يرغب به ، غير أنه مازال يثبت نفسه في العديد من المجالات الهامة .
الصديق العزيز الدكتور بركات عوجان ، مبدع منذ الصغر ، وكان من أوائل الثانوية العامة قبل أكثر من أربعة عقود ، مكّنته من الحصول على بعثة لدراسة الطب في الجامعات الأوروبية .

هو أول من أدخل العلاج بالإبر الصينية ، فكان افتتاح أول قسم في مستشفى معان الحكومي وبشكل رسمي ، هذا عن عن التميز والكفاءة في عمله الطبي والثقافي ، وهو المتواجد دائما في مختلف الفعاليات والنشاطات .

رجل لا يهدأ ، ولا يكلّ ولا يملّ ، نموذج للأردني الوطني الذي يحترمه الجميع ، ويرغبون بالجلوس إليه ، بركات عوجان متواجد في العديد من الجمعيات والمؤسسات ، رئيسا أو عضوا ، ناهيك عن المشاركات العلمية المتميزة داخليا وخارجيا .

الحديث يطول عن الدكتور بركات عوجان ، ولكنها عجالة لإنصاف هذا الرجل المتميز دوما في العديد من الحقول والمجالات .

كل التحية والتقدير للدكتور المحترم بركات عوجان وزير الثقافة الأسبق .


......

وتاليا نص السيرة الذاتية لوزير الثقافة الاردني بركات عوجان
- الدكتور بركات عوجان – وزيراً للثقافة والشباب من مواليد عام 1961 معان .

... تلقى تعليمه لكافة المراحل الدراسية في مدارس معان ، وكان من أوائل الطلبة في الثانوية العامة للفرع العلمي وبذلك حصل على بعثة دراسية / لدراسة الطب البشري في الجامعات الاوروبية وتخرج عام 1987 حاصلا على البكالوريوس في الطب والجراحة العامة.


عمل طبيبا في وزارة الصحة لسنوات، وشارك خلالها بورشات عمل ودورات عديدة في مجالات الرعاية الصحي الاولية ، حيث أصبح بعدها رئيسا لمركز صحي معان الشامل والعيادات التخصصية.


كما عمل عده دورات في مجال الامراض الصدرية وذلك في مركز تنمية القوى البشرية في مستشفى الجامعة الاردنية تسلم بعدها رئيسا لقسم الامراض الصدرية في مديرية محافظة معان.


حصل الدكتور بركات على بعثة دراسية عن طريق وزارة الصحة لدراسة الطب الصيني في دولة الصين لمدة سنتين.


حيث أعد دراسة علمية متقدمة حول علوم الوخز بالابر الصينية، ويعتبر الدكتور بركات من أوائل الاطباء العرب في دراسة هذا المجال الطبي.


كذلك يعتبر الدكتور بركات عوجان من اوائل الاطباء الاردنيين ان لم يكن أولهم الذين أدخلوا العلاج بالوخز بالابر الصينية الى الاردن بشكل رسمي.


حيث تم افتتاح أول قسم لهذا العلاج بوزارة الصحة بمستشفى معان الحكومي بجهود الدكتور بركات.


كما وشارك الدكتور بركات في مؤتمرات ودورات علمية متخصصة في موضوع الابر الصينية من أهمها "مؤتمر بكين عام 1991م".


كما وشارك في المؤتمر والمعرض العلمي ( العودة للطبيعة ) والذي قيم في المركز الثقافي الملكي حيث القى الدكتور بركات محاضرة علمية حضرها عدد من المهتمين.


كذلك شارك الدكتور بركات في بعض البرامج الاذاعية والتلفزيونية ، من أجل تعريف المواطن بمفهوم العلاج بالوخز بالابر الصينية.- عضو في نقابة الاطباء الاردنيين
- رئيس و احد مؤسسي ملتقى معان الثقافي ( ١٩٩١- ١٩٩٤ )

- رئيس جمعية الشامية التعاونية ( ١٩٩٠- ١٩٩٦ )
- رئيس و مؤسس الجمعية الاردنية للعناية بالاسرة
- رئيس جمعية الصداقة الاردنية المكسيكية
- رئيس و مؤسس تجمع الخط الساخن ( ٢٠١١ - ٢٠١٨ )
- الرئيس الفخري لفرقة فرسان البادية
- الرئيس الفخري لجمعية ملتقى الفكر و الانسان الثقافية
- عضو في العديد من الجمعيات الثقافية و الاجتماعية التنموية
- شارك في صياغة " موسوعة عمان ايام زمان - الجزء العاشر "
- يؤسس حالياً مع نخبة من ابناء الوطن حزب البناء الوطني