شريط الأخبار
الحكومة تتدخل بقضية المخرج حسين دعيبس إعلام عبري: إصابة السنوار وانقطاع الاتصال به بعد قصف على غزة فصائل تعلن تنفيذ هجوم على هدف في غور الأردن هذا ما سيترتب عليه رفع الضريبة الخاصة على السائل الالكتروني للسجائر في الأردن الملك يبحث جهود الأردن لتعزيز النمو الاقتصادي مع صندوق النقد الدولي المصاطفة يظفر بذهبية آسيا للكاراتيه كيفية حجز طيران السعودية وطيران أديل بأقل الأسعار والعروض المميزة مصرع 30 شخصا في انفجار منجم للفحم بإيران تنفيذي اتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم يعقد اجتماعه في الدوحة الطاقة: ارتفاع أسعار المشتقات النفطية عالميا الأمين العام للأمم المتحدة يحذر من مخاطر تحويل لبنان إلى "غزة أخرى" منتخب الشباب يبدأ تدريباته في قطر استعدادا لتصفيات آسيا لكرة القدم جمعية الهاشمية للتنمية الأجتماعية تقيم احتفالية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف العجلوني يرعى فعاليات اليوم الطبي المجاني في البلقاء التطبيقية باحتفالية كبيرة افتتاح مقر اتحاد الدارتس تعرف على اسعار الذهب في الاردن اليوم الخميس وفاة العين الأسبق رياض الصيفي الأسبوع الثاني من دوري الدرجة الأولى ينطلق.. الأحد موعد قمة مانشستر سيتي ضد أرسنال في الدوري الإنجليزي استقرار أسعار الذهب في الأردن عند 53 دينارا

«الصحة العالمية»: الأردن تعامل مع كورونا بشكل جيد

«الصحة العالمية»: الأردن تعامل مع كورونا بشكل جيد

القلعة نيوز : قال مستشار رئاسة الوزراء للشؤون الصحية الدكتور عادل البلبيسي، إن ارتفاع إصابات كورونا في الأردن مسيطر عليه والمطلوب حاليا من المواطنين هو اتخاذ اجراءات وقائية والتوجه نحو المطعوم.
وبين الدكتور عادل البلبيسي لـ»الدستور» أن تسجيل أكثر من 4 آلاف إصابة اسبوعية جاء في الوقت المتزامن مع أكثر من 40 ألفا فحص وبالتالي كلما زاد عدد الفحوصات سيرتفع عدد الاصابات المكتشفة وترافق ذلك بانخفاض في نسبة الإيجابية.
وأضاف هناك مؤشرات كثيرة أخرى تدل على السيطرة على الوضع وهي عدد الدخول للمستشفيات ونسب الاشغال.
الى ذلك، قالت منظمة الصحة العالمية إقليم شرق المتوسط إن هناك 100دولة تعاني من موجة جديدة بسبب ارتفاع الإصابات والسبب متحورات اوميكرون BA4 وBA5 سريعة الانتشار وأن الفيروس سيبقى كذلك في التحور ما دام هناك بيئة مناسبة.
وقالت المنظمة في مؤتمر صحفي عقد امس حول المستجدات الدولية والاقليمية عن كوفيد 19وجدري القردة، ان الأردن استطاع أن يتعامل مع التفشي واستثمر بشكل جيد فيها من خلال المختبرات والترصد والمستشفيات والرعاية السريرية.
وأكدت المنظمة أن الأردن متاهب لمواجهة أي تفشي قادم سواء الكوفيد أو جدري القردة أو غيرها من التفشيات لأنها عززت قدراتها.
وأكدت المنظمة أن سبب الارتفاع هو التراخي في الإجراءات الصحية مثل ارتداء الكمامة والتجمعات والتعامل على أن الفيروس قد انتهى وهذا الاعتقاد غير صحيح.
وقال المدير الإقليمي لشرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية احمد المنظري أن إقليم شرق المتوسط أبلغ عن 22 مليون إصابة مؤكدة في الإقليم والتبليغ عن 344 الف حالة وفاة حتى 24 من الشهر الحالي
كما أبلغ 21 بلدا من اصل 22 عن اكتشاف متحور مثير للقلق وعلى مدى الأسابيع الخمسة الماضية لوحظ انتشار واسع من الكوفيد بسبب إهمال النواحي الوقائية بعد إلغائها في كافة البلدان، مضيفا أن المنظمة تتوقع بقاء هذه الطفرات لاسابيع قادمة.
واوضح أن جهود الدول متواصلة في مسألة التلقيح الا أنها ما زالت دون تحقيق الغايات العالمية التي حددتها المنظمة وهي تلقيح 70 ٪ من مجمل السكان وتغطية 100 ٪ للفئات المستهدفة لاسيما كبار السن والعاملين في مجال الرعاية الصحية.
وقال حتى 18 من شهر تموز لم يحصل غير 45 ٪ على التطعيم الكامل في كافة بلدان الإقليم و8 ٪ على التطعيم الجزئي بينما 47 ٪ لم يتلقوا اي جرعة.
وأضاف: سنعمل على تعزيز قدرات البلدان للكشف والترصد ولكن يجب أن يكون هناك قرارات من الدول للحد من الانتشار مثل ارتداء الكمامة والتباعد وآداب السعال.
وقالت المبعوث الخاص للمدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتورة مها الرباط أن كوفيد 19 سوف يواصل الانتشار والوسيلة الوحيدة لوقفه هو اتباع الإجراءات الاحترازية، وهناك لقاحات وأدوية متوافرة وتمنع الدخول للمستشفيات والعدوى القاتلة.
واضافت أن الصحة العالمية تقدمت بآخر استراتيجية بضرورة التغطية باللقاح بنسبة 100 ٪ فى الفئات المعرضه للخطر، ولابد من تلقى جميع غير المطعمين للقاح، موضحة اننا سنشهد المزيد من التحورات، ولابد ان نعي ان الفيروس لم ينته.
وقالت بالنسبة لجدرى القرود، والذى أصبح طارئة صحية، يعتبر ظاهرة تمثل خطرا على الصحة العامة وتحتاج إلى استجابة دولية منسقة، وهناك الكثير من القضايا التى يجب أن نكتشفها، وهناك خطر متزايد من الإصابة والانتشار، وهناك معلومات ما زلنا لا نعرفها وعدم اليقين بالنسبة لجدري القرود، فهناك 16 ألف إصابة فى 75 بلدا، ونتوقع أن تتزايد هذه البلدان، ومعظم الحالات التى أصيبت من الأطفال والنساء كانت خفيفة، لكن الأغلبية بين الشواذ، ولابد من تعزيز الترصد وزيادة الوقاية واستخدام اللقاحات والعلاجات، موضحة أن اي شخص يمكن أن يصاب، لذلك لابد من وقف انتشاره بتلقي اللقاحات والعلاجات.
من جانبه قال الدكتور ريتشارد برنان، مدير الطوارئ الصحية الإقليمي اننا لا نتوقع أن يتحول جدرى القرود إلى جائحة مثل كورونا، رغم إعلان حالة الطوارئ الصحية، لأن الجائحة هو تفش فى ناحية جغرافية ضخمة وينتشر عبر الرذاذ التنفسي، لكن فى هذه المرحلة بالنسبة لجدرى القرود فإنه لا ينتشر من خلال الرذاذ التنفسي، لكنه ينتشر عبر فئة محدودة من الأشخاص، وعلينا ألا ننظر إليه على أنه جائحة.
وقال الدكتور عبد الناصر أبوبكر، مدير برنامج الوقاية من مخاطر العدوى والتأهب لها، المكتب الإقليمى لشرق المتوسط، إن معظم الأعراض تحدث فى مناطق لم نعهدها من قبل إضافة إلى الصداع والأوجاع فى الجسم وتستمر من 3 إلى 4 أسابيع، إضافة إلى مخاطر الإصابة بين الأطفال وأصحاب المناعة الضعيفة والحوامل فانهم يتعرضون لمضاعفات اكثر.