شريط الأخبار
محمد مناور العبادي يكتب : الخطاب الهاشمي شعاره:" نرفض مستقبلا يحكمه الاستسلام " "صحة غزة": رفض استلام جثامين الشهداء بسبب عدم وجود وثائق وأسماء للشهداء 155 مليون دينار فاتورة تقاعد الضمان لأيلول الحالي.! برشلونة يحدد اسم خليفة تير شتيغن! إيعاز من رئيس الوزراء حزب الله ينعى قائداً جديداً.. فمن هو إبراهيم قبيسي؟ مباريات اليوم والقنوات الناقلة أبو حمور يكتب : التعليم وتحفيز النمو الاقتصادي لجنة سلامة السدود : سدودنا جاهزة وأمنة لاستقبال موسمنا المطري عاجل الملكة رانيا: إسرائيل أصبحت أكثر جرأة لكسر المزيد من الحدود القانونية والأخلاقية البطاطا بـ70 قرش في السوق المركزي اليوم بدء تقديم طلبات الانتقال بين التخصصات والجامعات لطلبة المكرمة الملكية تفاصيل تشييع جثمان مراقب عام الشركات الأسبق سعيد حياصات "أبو معن" العقود الأمريكية الآجلة للذهب ترتفع بنسبة 0.3% الأربعاء البنك المركزي يحذر الأردنيين من التواصل هاتفيا مع العملاء جماعة عمان لحوارات المستقبل تطالب الحكومة الجديدة بتحرير الاردن من اقتصاد الكمائن جامعة العلوم والتكنولوجيا والملحقية الثقافية الليبية تبحثان التعاون الأكاديمي العميد زريقات يفتتح قاعة عمليات رابعة في مركز الأمير حسين لأمراض وجراحة الكلى بيان صادر عن حزب الاتحاد الوطني القوات المسلحة تطرح 9 عطاءات لبدء التنفيذ

ملتقى أريج السنوي الخامس عشر يختتم فعالياته في العاصمة الأردنية عمّان

ملتقى أريج السنوي الخامس عشر يختتم فعالياته في العاصمة الأردنية عمّان
القلعة نيوز - لما شطارة اختتمت فعاليات ملتقى أريج السنوي الخامس عشر في العاصمة الأردنية عمّان والذي جاء تحت شعار: "لإعلام مستقل"، بمشاركة نحو 3 آلاف صحفي من مختلف أنحاء العالم، وناقش المؤتمر العمل الصحفي الإستقصائي، وتدقيق المعلومات في غرف الأخبار ، ومنهجية صحيفة "واشنطن بوست" في تدقيق المعلومات ، و الإعلام المستقل على خط النار والمواجهة ، ومحطات سين وجيم مع أسعد طه.
كما بحثت بالعمق بأداة تقييم الأمن الصحافي ، ومستقبل الإعلام بظل الإبتكار والذكاء الإصطناعي، والمخاطر التي تواجه الصحفي في الميدان ومناطق النزاع والحروب وعندما لا تكفي الخوذة، وكذلك استعراض تحقيقات استقصائية بيئية عابرة للحدود.
وتم التطرق الى تطبيق"إنستغرام" كآلية عمل وعرض المحتوى، وتحويل الإستدامة الرقمية إلى حقيقة في فرع الأخبار ضمن جلسة الإعلام الرقمي والتطور التكنولوجي الإلكتروني. كما ناقشت جلسات المؤتمر التضييق الهائل على مساحة الإعلام المستقل، والآثار طويلة الأمد للربيع العربي على الصحافة العربية ، وسين وجيم مع عارف حجاوي ، إلى جانب استعراض مواهب الأريجيين والأريجيات.
وفي ختام الملتقى اعلنت اريج عن جوائز الصحافة الإستقصائية العربية 2022 عن الجوائز السنوية للصحافة الإستقصائية العربية 2022 ، التي تنافس عليها 133 تحقيقا من 23 دولة . حيث حصل على الجائزة الذهبية الصحفي اليمني وجدي السالمي ، عن تحقيقه "بزنيس في المستشفيات اليمنية أول العلاج البتر"، الذي نشر بالشراكة مواقع عربية وأجنبية عدة ، ووثّق قيام مستشفيات متعاقدة مع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية في الرياض ، بعمليات بتر أعضاء لجرحى يمنيين ، من دون الحاجة إلى بترها . وارتأت لجنة التحكيم أن تؤول الجائزة الفضية إلى تحقيق "الفخ البيلاروسي.. المهاجرون العرب في لعبة الحدود الأوروبية"، للصحفي محمود السبكي.
إذ نُشر التحقيق في موقع الجزيرة نت ، وكشف كيف نظمت بيلاروسيا تدفقاً هائلاً للمهاجرين إلى حدودها مع الإتحاد الأوروبي ، وكيف أصبحت الهجرة السرية صناعة منظمة تديرها أطراف بطرق ملتوية وحيل مبتكرة اخترقت الإجراءات الأمنية الأوروبية . الجائزة البرونزية كانت من نصيب الصحافية اللبنانية زينب محسن ، عن التحقيق الإستقصائي المدعوم بالبيانات "مبيدات ممنوعة على موائد اللبنانيين"، الذي نشر بالشراكة مع موقع رصيف 22 حيث كشف التحقيق عن إستخدام مزارعين مبيدات ممنوعة ومحظورة من دخول الأراضي اللبنانية بشكل مفرط في الإنتاج الزراعي ، بالرغم من مخاطرها الصحية والبيئية وتأثيراتها الإقتصادية المتمثلة بتراجع الصادرات الزراعية .
ومنحت لجنة التحكيم تنويهاً خاصاً لتحقيق ذات طابع حقوقي بعنوان : "بذريعة الولاية التعليمية ... أطفال المطلّقات يُبعَدون عن المدارس الخاصة في مصر" للصحفية المصرية آيات خيري .
كما ارتأت اللجنة التنويه إلى أربعة تحقيقات أنجزها صحفيون من اليمن ، بسبب ظروف الحرب غير العادية في هذا البلد . وهي : غول العمران ينهش صنعاء القديمة ، للصحفية نورا الظفيري، وتحقيق "مسافرون بلقاحات مزورة .. تجارة سوداء تديرها مكاتب نقل في اليمن"، للصحفيين أحمد عوضة ومحمد الحسني . وتحقيق "شباك اليمن الخاوية"، للصحفية صفية مهدي، وتحقيق "اليمنيات وجواز السفر: الحق الممنوع"، للصحفي أنور دهاق . ‏ تشكلت لجنة التحكيم من : أسعد طه ، صحفي وصانع أفلام وثائقية، وعبير سعدي ، مستشارة تطوير إعلامي ، وعماد موسى ، صحفي ، وزاهرة حرب ، صحفية وباحثة ، وإلياس حلاس ، صحفي استقصائي .
يذكر ان الجائزة كانت مفتوحة لجميع الصحفيين والصحفيات من كافة انحاء الدول العربية ، وايضاً للعرب المقيمين خارج الدول العربية ، ممن أنتجوا تحقيقات باللغة العربية ، سواء أنتجت بالتعاون مع شبكة أريج أو بالتعاون مع جهات أخرى.