شريط الأخبار
بمناسبة الذكرى ال 248 لاستقلال الولايات المتحدة: السفيرة الامريكيه تشيد بالنتائج الايجابية الكبيرة للشراكة الحيوية بين البلدين والشعبين ( تفاصيل ) الجامعة العربية: لبنان يعاني كثيرا الحكومة تنشر قائمة أسعار تعرفة الكهرباء المرتبطة بالزمن.. وثيقة أكبر صندوق تقاعد نرويجي يعاقب شركة أمريكية بسبب غزة غارات إسرائيلية على منشآت مياه جنوبي لبنان المدرب سلامي: المنتخب الوطني يحظى باهتمام واحترام الجميع العين د.أحمد علي عويدي العبادي يكنب : قراءة معمّقة في فكر الملك عبدالله الثاني (15) اخيرا القضاء الامريكي يقرر: مؤسس ويكيليكس "رجلاً حراً" أردوغان: "إسرائيل" دمرت غزة والآن عينها على لبنان المنتخب الوطني يشارك في قرعة الدور الحاسم بتصفيات كأس العالم غداً الأوقاف: قصة الاحتيال على المصلين قديمة وقعت في العاصمة عمان قبل سنوات 148968 طالبا وطالبة يتقدمون لامتحان "التوجيهي" الخميس "اتحاد العمال" يرفض تعديلات لائحة الأجور الطبية لعام 2024 بسبب زيادة اجور المعالجة بنسبة 100 %- 500 % للسنة الخامسة على التوالي أورنج الأردن تحصل على شهادة COPC الأولى عالمياً في خدمة الزبائن الإعلان عن تسمية ديرانية عضواً في مجلس الإدارة لشركة الاتصالات الأردنية خلفاً لمعالي الدكتور شبيب عماري جمال سلامي مديراً فنياً لمنتخب النشامى لـ 3 سنوات مدرب النشامى الجديد "جمال السلامي" منتخب النشامى أصبح يحسب له حساب بعد الانجازات الأخيرة الخرابشة: التعرفة الكهربائية المرتبطة بالزمن هدفها تنظيمي بحت انخفاض الفاتورة النفطية للمملكة في الثلث الأول العين د. عاطف الحجايا يكتب : تحية الى رفاق السلاح

الفرق بين المسكين والفقير

الفرق بين المسكين والفقير

القلعة نيوز - المسكين والفقير هما مصطلحان يُستخدمان في الشريعة الإسلامية للإشارة إلى فئتين من المحتاجين الذين يستحقون الزكاة. تشير آية القرآن الكريم المذكورة في سؤالك "إنّما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها" إلى أهمية تقديم الزكاة لهؤلاء الفئتين. لكن هناك اختلاف في المفهوم بين المسكين والفقير.


المسكين هو الشخص الذي يعاني من نقص في المال وليس لديه موارد كافية لتلبية احتياجاته الأساسية. أما الفقير، فيكون هو الشخص الذي يعاني من فقر أكثر حدة وحاجة أعمق إلى المساعدة. قد يكون للفقير مصدر دخل محدود من وظيفة أو مصدر آخر، ولكنه لا يملك ما يكفيه لتلبية احتياجاته وحاجات أسرته. وبالنسبة للفقير، يجوز أن يكون لديه بعض الدخل أو الإمكانيات، ولكنه ما زال في حاجة إلى الزكاة بسبب عدم كفاية موارده لتغطية احتياجاته الأساسية.

في الواقع، الفقير يعد أشد فقرًا وحاجة من المسكين، وقد يكون لديه مصادر دخل ضئيلة تجعله غير مستحق للزكاة ولكنه ما زال في حاجة ملحة للمساعدة الإضافية. والفرق بينهما يتمثل في درجة الحاجة وشدة الفقر، حيث يتم تقدير الزكاة وتوجيهها وفقًا للحاجة الفعلية لكل فرد.

بالنسبة للتوزيع، من النصوص الإسلامية القائلة بأهمية زيارة المساكين والفقراء وتقديم الزكاة لهم بشكل مباشر، يجب أن يقوم الشخص الذي يخرج الزكاة بزيارة المحتاجين بنفسه لرؤية حالهم وتحديد احتياجاتهم الحقيقية. ويجب أن يتم توزيع الزكاة بكفاية لسد احتياجات المسكين أو الفقير.

المساكين والفقراء في الإسلام ليسوا فقط في حالة مادية، بل هم أيضًا يمثلون الضعفاء والذل والخضوع أمام الله. تحث الشريعة على إعطائهم الدعم والمساعدة لتخفيف معاناتهم وتعزيز التضامن والعدالة في المجتمع.