شريط الأخبار
رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا من أعضاء مجالس محلية ومخاتير ووجهاء الملك وبن سلمان يبحثان في الرياض العلاقات الثنائية وتطورات المنطقة الاحتلال منع إدخال ربع مليون شاحنة مساعدات إلى غزة القسام تعلن عن العملية التي قتلت فيها قائد لواء 401 القسام تستهدف 4 جرافات عسكرية في شمال غزة مستوطنون متطرفون يقتحمون المقامات الإسلامية بالضفة والاحتلال يعتقل 28 فلسطينيا السفير العضايلة يبحث مع وزير التعليم العالي المصري سبل تعزيز التعاون وتبادل الخبرات بلينكن يزور الأردن الأربعاء للدفع باتجاه وقف إطلاق النار في غزة مؤتمر صحفي لوزير الاتصال الحكومي الساعة الثالثة بعد ظهر اليوم في رئاسة الوزراء الملك يصل الرياض وبن سلمان في مقدمة مستقبليه - صور وزير الطاقة: يجب استثمار الموارد الطبيعية في الأردن تنظيم الاتصالات تشارك بأعمال الندوة العالمية للتقييس حزب الله يستهدف تل أبيب ويعطل مطار بن غوريون وغارات جديدة على لبنان الذهب يحطم الأرقام القياسية مجدداً.. والخبراء يتوقعون المزيد القحطاني و"الكوبرا" في نزال الثأر بنهائي "دوري المقاتلين المحترفين" بالرياض انخافض ملموس على درجات الحرارة الثلاثاء الشرطة الأمريكية تعتقل 11 متظاهرا مؤيدا لفلسطين تواجدوا في مبنى إدارة جامعة مينيسوتا أسعار النفط تتراجع بفعل مخاوف الطلب الصيني "مهدد بسحب نقاط مباراته".. موقف الهلال القانوني من مشاركة نيمار الجدلية أمام العين موجة باردة قادمة إلى الأردن.. وحرارة تصل إلى 6 درجات مئوية

نقطة انعطاف في أفريقيا

نقطة انعطاف في أفريقيا

القلعة نيوز :

في العقود الثلاثة التي تلت الحرب الباردة، سعت معظم دول إفريقيا إلى إشراك بقية العالم بحيادية معينة. لقد رحبت شعوبها بالاستثمارات الضخمة من الصين ومؤخرًا من روسيا، على سبيل المثال، مع الحفاظ على العلاقات مع الغرب. وكان هذا الانفتاح يهدف إلى تسريع النمو الاقتصادي وتعزيز الديمقراطية.

لم تسر الأمور على ما يرام بهذه الطريقة. على الرغم من أن الصين منخرطة في مشاريع البنية التحتية في أكثر من 35 دولة وأن التجارة مع روسيا ارتفعت بنسبة 84% في السنوات الأربع الماضية فقط، إلا أن العواقب الأكثر ضررًا كانت واضحة للعيان: تدافع جديد على موارد إفريقيا الهائلة، والمزيد من الفساد، وتآكل الديمقراطية.

والآن يدفع الغزو الروسي لأوكرانيا البلدان الأفريقية إلى مواجهة ليس فقط نقاط الضعف هذه، ولكن أيضًا العقلية التي تمكنها. اذ يضمر العديد من القادة الأفارقة استياء تاريخيًا. بينما استعمرت أوروبا إفريقيا، قامت الصين والاتحاد السوفيتي آنذاك في أواخر القرن العشرين بتدريب قوات التحرير الأفريقية. وفي مناقشة الأمم المتحدة الشهر الماضي حول قرار مجلس الأمن الذي يدين روسيا، حذر مارتن كيماني، سفير كينيا لدى الأمم المتحدة، من أنه يجب بناء السلام والازدهار على مبادئ أعلى من تلك التي كانت في القرن الماضي.

اذ قال: «لقد ولدت كينيا وكل دولة أفريقية تقريبًا ابان نهاية إمبراطورية. ويجب أن نكمل تعافينا من جمر الإمبراطوريات الحارق بطريقة لا تعيدنا إلى أشكال جديدة من الهيمنة والقمع».

لا تزال «العقلية الاستعمارية» لأفريقيا عميقة بعد عقود من الاستقلال. لقد تركت أجيالا من الناس يشعرون بالدونية والاعتماد على الغير. وفاقمت الأزمة في أوكرانيا هذا الشعور بالضعف، لا سيما فيما يتعلق بالغذاء. اذ بلغت الصادرات الأوكرانية إلى إفريقيا حوالي 4 مليارات دولار سنويًا، 75% منها منتجات زراعية.

وكان القلق بشأن تأثير الحرب على الأمن الغذائي وكذلك إمدادات الوقود واضحًا في كيفية تصويت الدول الأفريقية على القرار الذي يدين الغزو الروسي. وأيدت 28 دولة من أصل 54 هذا الإجراء، ومعظم هذه الدول كانت ديمقراطيات. وامتنع 17 آخرون عن التصويت، كانت هذه دولًا ذات أنظمة ذات ميول استبدادية بشكل أساسي، بعضها تربطها علاقات عسكرية أو أيديولوجية وثيقة بروسيا.

وتستورد كينيا وغانا، اللتان أيدتا القرار بشدة، معظم القمح من أوكرانيا وروسيا. إن استعدادهما لوضع حقوق الإنسان والسيادة فوق مصالحهما المادية يعكس التوق إلى الديمقراطية والابتكار الذي طالب به على نطاق واسع الأفارقة الأصغر سنًا الذين ولدوا بعد نهاية الاستعمار بجيل أو أكثر.

تنعكس تطلعات هذا الجيل في مبادرات مثل صندوق افريقيا للتكنولوجيا المدنية، الذي أطلقته في تشرين الثاني الماضي مجموعة من الدول الأفريقية والأوروبية لتعزيز الديمقراطية من خلال مشاريع الابتكار التي بدأها الشباب الأفارقة في 11 دولة أولية. كما أنها تنعكس في الموضوعات التي استكشفها الفنانون والكتاب الأفارقة الناشئون الذين يوجهون عدسة نقدية إلى مجتمعاتهم.

وتعكس رؤى مماثلة الموقف القوي الذي يتخذه العديد من الديمقراطيات الأفريقية ضد الحرب الروسية في أوكرانيا ومن أجل طريقة تفكير أكثر حرية. قد تلاحظ كل من روسيا والصين ذلك.