شريط الأخبار
الملك يلتقي بابا الفاتيكان ويؤكد استمرار الأردن بحماية المقدسات في القدس الحداد: 95% نسبة نجاح زراعة الصمام الابهري بالقسطرة في الاردن التعاون الاقتصادي والتنمية ترفع توقعاتها للنمو العالمي لعام 2024 رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا من مبادرة "نحن معك بلا حدود" البنك المركزي يُثبت أسعار الفائدة على أدوات السياسة النقدية الحنيفات يدعو إلى توافق عربي لحل مشاكل سلاسل التوريد والأمن الغذائي الملك ينبه خلال لقائه رئيسة وزراء إيطاليا إلى العواقب الخطيرة للهجوم الإسرائيلي على رفح الملك يعقد لقاء مع الرئيس الإيطالي ويؤكد ضرورة وقف الكارثة الإنسانية في غزة مركز زها الثقافي في الرصيفة يحتفل بعيد العمال مطعم في الأردن للنساء فقط عائلات الأسرى لدى حماس تغلق شارعا رئيسيا في تل أبيب النفط يخسر أكثر من 5% خلال أسبوع دورتموند يحسم ذهاب نصف نهائي دوري الابطال محافظة: 165 ألف طالب سوري في المدارس الحكومية إعلام عبري: عدد من المفقودين شمالي البحر الميت الذهب يرتفع نصف دينار محليا حريق كبير بميناء أوديسا الأوكراني بعد ضربة صاروخية الروسي روبليف يجرد ألكاراز من لقب مدريد للأساتذة الإمارات .. رفع "مستوى التأهب" استعدادا لتقلبات جوية متوقعة النفط عند أدنى مستوى في 7 أسابيع بفعل زيادة مفاجئة بالمخزونات الأميركية

غذائك دواءك ... حمية باليو

غذائك دواءك ... حمية باليو

القلعة نيوز _ شادن العوران

عمرك سمعت عن تلك الحمية ، أكيد راح تستغربو ، من أين جاءت تلك الحمية ...!

والأن أعزاء القراء ، سأتحدث لكم بالتفصيل عن تلك الحمية .

    تعد حمية بـالـيو معروفة منذ العصر الحجري القديم وضرورة الرجوع إلى تناول ذلك الطعام الذي اعتاد على تناوله قبل ظهور التطور الرقمي والتكنولوجيا ، فهو مثالي للصحة.

 حيث تتميز حمية بالـيـو عن الأنظمة الغذائية الصحية الأخرى، في عدم وجود الحبوب الكاملة والبقوليات، التي تعتبر مصادر جيدة للألياف، والفيتامينات، والعناصر الغذائية الأخرى ، وغياب منتجات الألبان، التي تعد مصادر جيدة للبروتين والكالسيوم.

 مما يقلل النظام الغذائي الذي يحتوي على الكثير من الفواكه والخضروات من فرص الإصابة بأمراض القلب، بما في ذلك النوبات القلبية والسكتة الدماغية ، كما أنها مصدرًا جيدًا للألياف، وتساعد في تقليل فرص الإصابة بالسمنة، أو الإصابة بداء السكري من النوع الثاني.

 ويمكنك الحصول على المزيد من فيتامين (( أ، ج، هـ )) التي تعزز بدورها نظام المناعة لدينا، مما يزيد من دفاع جسمك ضد الجراثيم، و الوقاية من السرطان، والأمراض الأخرى.

 بينما لا يوجد نظام غذائي مثالي لمرض السكري ، حيث تشير العديد من الدراسات إلى أن تركيز حمية بــالـيــو على الأطعمة الكاملة قد يساعد الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني، على التحكم في سكر الدم لديهم، وخفض ضغط الدم، وفقدان الوزن.

 وتتواجد حمية باليو الغذائي في الاطعمة الغذائية التالية :-

( الخضروات – الفاكهة - المكسرات – البذور -  اللحوم و السمك – البيض و الأعشاب و التوابل )، بالإضـافـة إلى الـزيوت التي تأتي من الـفـاكهة أو المكسرات، مثل ( زيت الزيتون، وزيت جوز الهند، وزيت اللوز ) ومن الجدير بالذكر، أن الأشخاص الذين يتبعون حمية باليو، يميلون إلى اختيار اللحوم العضوية التي تتغذى على العشب والاعشاب البحرية  لأنها أقل معالجة.

   كما أشارت عدد من التجارب السريرية التي اجريت على فوائد حمية باليو وقارنوها بعدد من الحميات فوجودوا منها ( فقدان الوزن - تحسن في مستوى سكر الدم وتحكم افضل في ضغط الدم - إنخفاض في الدهون الثلاثية والسيطرة  بشكل أفضل على الشهية أو الإفراط بالإطعمة )

 سوف أذكر لكم  بعض الأطعمة الواجب تجنبها في حمية باليو تتمثل بمايلي :-

( الحبوب، مـثـل القمح والـشـوفان والشعـير ، البقوليات مثـل الـفاصوليا، والعدس،

 والفـول السوداني، والبازلاء ، و منتجات الألبان و السكر المكرر والملح و البطاطا

والأطعمة المصنعة ).

 

ولقد ذكرت لكم سابقا الفوائد من نظام حمية بالــيو ولكن كل حمية لها مضار أو سلبيات فمن أبرزها:-

    إذ أنها تفتقر للحبوب الكاملة والبقوليات الغنية بمعادن ضرورية للجسم وتفتقر لمنتجات الألبان الغنية بالكالسيوم  والبروتين وفيتامين د الضروري لصحة العظام غير ان هذه المنتجات اقل ثمنا من اللحوم قليلة الدهون التي تتغذى على الاعشاب والطرائد البرية بالتالي حمية باليو باهضة الثمن ، مما يزيد عدم الحصول على كمية كافية من الكالسيوم ويشكل خطر الإصابة بهشاشة العظام، والكساح وكسور العظام .

 

يجدر بالأفراد الذين يتبعون حمية باليو - خاصة ممن يعانون من أمراض القلب، أو الكلى، أو الكبد أو البنكرياس و الذين يرغبون في الحصول على نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات- متابعة حميتهم مع طبيب مختص.

 

عــزيــزي ...عزيــزتــي

 نصيحة ( تستطيع الوصول لهدفك بنزول الوزن بإتباع نظام غذائي متوازن بجميع مكونات العناصر الغذائية و صحي مع ممارسة التمارين  الرياضة بشرط بدون اتباع حميات قاسية وغير مدروسة )

 

عليك استشارة أخصائي التغذية أو طبيبك الخاص لكي لا تتعرض لمشاكل وخيمة وأمرض صحية ولا تؤثر سلبا على حياتك مستقبلاً.

 المصدر_ ويب طب