شريط الأخبار
أجواء خريفية معتدلة في أغلب المناطق وتستمر حتى الجمعة بكم بيع رقم 4444-44.. ؟ جريمة مرعبة .. عراقي ينحر زوجته أمام أطفالهما وطالباتها وزير المالية عبد الحكيم الشبلي يقدم استقالته من مجلس إدارة الملكية الاردنية عاجل مقتل ثلاثينية على يد شقيقها في منطقة كريمة بالاغوار الشمالية تعرف على اسعار الذهب في الاردن اليوم الثلاثاء لماذا يجب تجنب تناول عصير الفاكهة فى وجبة الإفطار؟ تعرف على المخاطر قادة العالم يجتمعون بالأمم المتحدة مع مخاوف من اندلاع حرب في الشرق الأوسط الملك يلتقي الرئيس الإيراني ويؤكد أهمية خفض التصعيد في المنطقة 10 شهداء من عائلة واحدة بغارة "إسرائيليه" على البقاع اللبناني الأوقاف الفلسطينية: تصعيد "إسرائيلي" خطير في الحرم الإبراهيمي الملك يؤكد ضرورة تكثيف الجهود العربية لوقف الحرب على لبنان تعطل واسع في خدمات الGPS وسط إسرائيل البندورة بـ20 قرش والخيار بـ40 في السوق المركزي اليوم اعلان تعيين عضو هيئة تدريسية من حملة درجة الدكتوراه للفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2024/2025 الحكومة تطرح عدداً من العطاءات لبدء التنفيذ قادة العالم يجتمعون بالأمم المتحدة مع مخاوف من اندلاع حرب في الشرق الأوسط الجرائم الإلكترونية تحذر من أساليب جديدة للاحتيال الإلكتروني مطار الملكة علياء يستقبل 964 ألف مسافر الشهر الماضي جلسة حوارية "تمكين المرأة اقتصاديا" في البلقاء التطبيقية

"الهندسة المدنية الذكية" تباشر اعمال مؤتمرها اليوم في العاصمة عمان

الهندسة المدنية الذكية تباشر اعمال مؤتمرها اليوم في العاصمة عمان
القلعة نيوز _ لما شطاره انطلقت فعاليات مؤتمر الهندسة المدنية الأردني الدولي الثامن تحت عنوان "الهندسة المدنية الذكية" وبرعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة سمية بنت الحسن، وبمشاركة واسعة من باحثين ومتحدثين محليين من الأكاديميين والمهندسين وأصحاب الخبرات في مجالات الهندسة المدنية من الأردن ، فلسطين ، العراق ، الجزائر، السودان ، الامارات ، تركيا ، أمريكا ، المملكة المتحدة ، روسيا ، أوكرانيا، بهدف تبادل المعرفة والخبرة من خلال محاضرات و أوراق علمية وحلقات نقاشية لمدة ثلاث ايام ،
كما يسعى المؤتمر إلى تسليط الضوء على بعض القضايا الهندسية الحيوية التي تهم المهندسين و المواطنين على حد سواء ، و الجهود المبذولة لإيجاد حلول عملية و وضعها قيد التنفيذ لغايات تحسين أداء البنية التحتية والخدماتية وزيادة كفاءة أنظمة النقل و المياه و البيئة والإنشاء و الإدارة.
وقالت سمو الأميرة سمية بنت الحسن رئيس الجمعية العلمية الملكية أن انهيار عمارة في اللويبدة يشكل ناقوس خطر جديد بعد الانهيارات الَّتي حدثت في وادي السَّير والجوفة وعين غزال. واضافت بأن تهديدات التغيُّر المناخيّ المستمرة تشكّل سبباً ملحاً لإستخدام تقنيات المياه الذكية وإنترنتّ الأشياء ، التي بدورها تقدَّم للحكومات وأصحاب القرار القرارات المناسبة لتلبية الطلب المتزايد على المياه . وشددت سموها على ضرورة توظيف مصادر الطاقة المتجددة منخفضة الكربون، والعمل على توسيع استخداماتها لدى مستهلكي الطاقة في العالم . وبينت سموها حرص الجمعيَّة العلميَّة الملكِيَّة في تقديم المشورة والمساهمة في تنفيذ الإجراءات الهندسيَّة الواجب اتّخاذها للكشف على المباني القديمة وتقييم وضعها الإِنشائي وذلك لمنع حدوث مثل هذه الحوادث الأليمة لا سمح اللَّه. واثنت سموها على الشراكة بين مركز بحوث البناء ومركز المياه والبيئة والتغير المناخي، والمركز الوطني لبحوث الطاقة في الجمعيّة العلميّة الملكيّة، وبين نقابة المهندسين الأُردنيين والمؤسَّسات الوطنيّة في العمل على الإرتقاء بصناعة البناء ، وتقديم خدمات البنية التحتيّة والإستشارات الهندسيَّة المتخصصة في مجالات عديدة، منها المياه والطاقة والبناء والإستدامة .
وتحدث المهندس أحمد سمارة الزعبي نقيب المهندسين الأردنيين رئيس اتحاد المهندسين العرب أنه آن الأوان لتفعيل تشريعاتنا وأدوات الرقابة والمتابعة لحماية وطننا ، لافتا الى أننا واجهنا في اللآوانة الأخيرة عدة كوارث تدفعنا الى تحمل المسؤولية ، مؤكداً أن انعقاد هذا المؤتمر تحت عنوان "الهندسة المدنية الذكية" يهدف الى تسليط الضوء على أهمية المستقبل الذكي في ضوء التطورات المتسارعة في التكنولوجيا وتطبيقاتها في مجال الهندسة المدنية وتخصصاتها الدقيقة كالطباعة ثلاثية الأبعاد ، وأنظمة النقل والمرور الذكية، وتقنية إدارة معلومات الأبنية وتكنولوجيا توزيع ومراقبة أنظمة المياه، والصرف الصحي، وعلوم تدوير النفايات والمحافظة على البيئة والاستدامة وغيرها من التطبيقات الهندسية التي آلت ضرورة ملحة في هذا العصر. ولفت إلى أن مجلس نقابة المهندسين يعمل على مواجهة تحديات عديدة مدركاً أن الواقع يتطلب مزيدأ من التشاركية بين جميع المؤسسات الرسمية والمجتمع المدني والقطاع الخاص.
ويعمل المجلس ضمن خطة مدروسة تحديثية شاملة للتشريعات النقابية ضمن رؤيا يحكمها المستقبل وتراعي أرضية واقعنا الآني وطنياً ونقابياً ومهنياً يشارك بها الجميع دون استثناء.
وتناول الأستاذ الدكتور رائد السمرة رئيس اللجنة التحضيرية محاور المؤتمر و الذي يشتمل على مواضيع تتعلق بالمنشآت والمواد الذكية، و طرق الإنشاء و الإدارة الذكية ، والتعليم الذكي والمهارات الذكية .