شريط الأخبار
حكومة الاحتلال الإسرائيلي تؤكد مقتل أحد المحتجزين في غزة التعاون الإسلامي تدعو إلى مضاعفة الجهود فيما يخص القضية الفلسطينية وزير الخارجية يلتقي نظيرته الهولندية لبحث وقف الحرب على غزة ارادة يدعو إلى تعزيز حماية الصحفيين لممارسة مهامهم دون خوف فرنسا تتضامن مع الأردن البرلمان العربي: للصحافة العربية دور كبير في تعزيز روح العمل العربي المشترك أجواء مائلة للدفء في أغلب المناطق اليوم وغدًا أردنية تفوز بجائزة أفضل أسرة منتجة على مستوى الوطن العربي إصابة 8 عسكريين سوريين بضربة إسرائيلية في محيط دمشق "الخارجية الأميركية": غير مقبول مهاجمة شحنات مساعدات بطريقها لغزة إسرائيل تتهم أردوغان بخرق اتفاقات الموانئ والتجارة بايدن ردًا على احداث الجامعات: الحق في الاحتجاج وليس في العنف المرشح حسين الرحامنة بقوة الى قبة البرلمان بعد اجتماع حاشد من عشيرة الرحامنة.. صور الحبس لموظفين حكوميين حتى 10 سنوات زورا شهادتيهما الجامعيتين لتعديل وضعهم الوظيفي والترقيه ( تفاصيل ) مبادرة"نحن معك بلا حدود " تؤكد خلال لقاء مع العيسوي "جميع الأردنيين، بالمرصاد لكل من تسول له نفسه المساس بأمن واستقرار الأردن، والمزاودة على مواقفه ( صور) ولي العهد يزور رفيق السلاح إبراهيم الختالين 44.3 مليار دينار ودائع البنوك و19.1 مليار دولار احتياطيات المركزي الأجنبية الملك يؤكد لقداسة بابا الفاتيكان استمرار الأردن بحماية المقدسات الاسلامية والمسيحيه في القدس انطلاقا من الوصاية الهاشميه الحداد: 95% نسبة نجاح زراعة الصمام الابهري بالقسطرة في الاردن التعاون الاقتصادي والتنمية ترفع توقعاتها للنمو العالمي لعام 2024

طريقة علاج شد الرقبه

طريقة علاج شد الرقبه

القلعة نيوز - شدّ الرقبة، أو تصلب الرقبة، أو تشنّج الرقبة هو حالة تشنّج عضلي في عضلات الرقبة، ويحدث عادة نتيجة لحركة خاطئة ومفاجئة، أو نتيجة للضغط العاطفي الزائد. وعلى الرغم من أنّ معظم حالات تشنّج الرقبة تزول بشكل طبيعي خلال فترة وجيزة دون تدخل، إلا أنّ الاستمرار في التشنّج لفترة طويلة يمكن أن يسبب صداعًا وتوترًا. لذلك، هناك بعض النصائح والتغييرات في نمط الحياة يمكن أن تساعد في علاج شد الرقبة:


ممارسة التمارين الرياضية وتمارين الإطالة: يمكن أن تساهم التمارين الهوائية مثل المشي والسباحة وركوب الدراجة في تحسين تدفق الدم إلى العضلات وتعجيل الشفاء. كما يمكن أن تقوي تمارين البطن والرقبة والظهر العضلات المحيطة بالرقبة، مما يخفف الضغط عليها. يجب الانتظار لبعض الوقت بعد الإصابة قبل بدء ممارسة هذه التمارين.

الإطالة والاسترخاء: يمكن أن تساعد تمارين الإطالة والاسترخاء في تليين وإرخاء عضلات الرقبة المشدودة. يجب تجنب الحركات المؤلمة أثناء التمارين وتجربة حركات أخرى برفق.

تطبيق الثلج أو الحرارة: يمكن استخدام التطبيق المتناوب للثلج والحرارة لتخفيف الألم وتقليل الالتهاب في منطقة الرقبة. يمكن استخدام الثلج لمدة 15-20 دقيقة عدة مرات في اليوم، ثم يمكن استخدام الحرارة بعد 48 ساعة من الإصابة.

التدليك والعلاج اليدوي: يمكن أن يكون التدليك والعلاج اليدوي فعالين في تخفيف التوتر وتحسين تدفق الدم إلى العضلات. يمكن استشارة متخصص في التدليك أو معالج فيزيائي للحصول على المعالجة المناسبة.

تجنّب الأنشطة المؤلمة: يجب تجنب الأنشطة التي تتسبب في زيادة ألم الرقبة. ينبغي الحفاظ على نشاط الشخص دون زيادة الألم. قد يحتاج الشخص إلى تقليل بعض الأنشطة البدنية المعتادة في الأيام القليلة الأولى للسماح بالتهدئة وتقليل الانتفاخ أو الالتهاب في منطقة الرقبة.

استشارة الطبيب أو المعالج الفيزيائي: في حال استمرار الألم والتوتر في الرقبة، يجب استشارة الطبيب أو المعالج الفيزيائي. قد يوصي المعالج الفيزيائي بتمارين وعلاجات إضافية لتسريع الشفاء وتحسين الحالة.

يجب أن يتم تطبيق هذه النصائح وتغييرات نمط الحياة بانتظام وباستمرار للحصول على أفضل النتائج في علاج شد الرقبة. قد يستغرق الشفاء بعض الوقت حسب خطورة الحالة واستجابة الجسم للعلاج

العلاج بالبرودة أو الحرارة يساهم في تخفيف ألم وتشنج الرقبة. يمكن استخدام الثلج لتقليل الالتهاب الموضعي وتخفيف الألم، حيث يمكن وضع كيس بلاستيكي مملوء بالثلج والقليل من الماء وتغطيته بمنشفة رقيقة ووضعه على المنطقة المؤلمة. يُنصح باستخدام الثلج في الأيام الأولى بعد الإصابة، ثم يمكن استخدام العلاج بالحرارة عندما يكون الالتهاب قد تخفف. يمكن استخدام وسادة التدفئة على حرارة منخفضة أو الاستحمام بالماء الدافئ لزيادة تدفق الدم والاسترخاء في منطقة الرقبة. يجب تجنب وضع الثلج أو الحرارة لفترات طويلة وتجنب النوم أثناء استخدام وسادة التدفئة لتجنب إلحاق أي ضرر بالجلد.

الاسترخاء أمر مهم لعلاج شد الرقبة. يمكن وضع وسادة مخصصة لدعم العنق تحت الرأس ووسادة أخرى تحت الركبتين أثناء الاستلقاء على الظهر للحصول على الراحة. يجب أيضًا اختيار فراش قاسٍ واستخدام وسائد مخصصة لدعم العنق.

هناك بعض النصائح الأخرى التي يمكن أن تساعد في التخلص من شد الرقبة، مثل مراقبة وضعية الجسم وتجنب ارتداء طوق أو دعامة للعنق وتجنب القيادة إذا كان هناك صعوبة في حركة الرقبة. التدليك يمكن أن يساعد في الاسترخاء وتخفيف الألم في عضلات الرقبة. يمكن استخدام مرخيات العضلات أو العلاج الدوائي في حال عدم استجابة الألم للعلاجات المنزلية. قد يوصي الطبيب أيضًا بحقن الستيرويد أو الحقن المخدرة في حال عدم فاعلية العلاجات الأخرى.

من المهم تطبيق هذه النصائح والعلاجات بانتظام وباستمرار للحصول على أفضل النتائج في علاج شد الرقبة. ينبغي استشارة الطبيب إذا استمر الألم والتوتر في الرقبة لفترة طويلة أو إذا كانت الأعراض تتفاقم