شريط الأخبار
مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي لعشيرتي الحياري والنسور مندوبا عن الملك وولي العهد... العيسوي يشارك في تشييع جثمان مدير المخابرات الأسبق طارق علاء الدين مندوبا عن الملك وسمو ولي العهد : العيسوي يشارك بتشييع جثمان المرحوم طارق علاء الدين ، العين ومدير المخابرات العامة الاسبق الصفدي يتلقى اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الايرلندي إصابة 8 جنود إسرائيليين في غزة المحكمة الدستورية ترفع للملك تقريرها السنوي للعام 2023 القوات المسلحة الاردنية تنفذ اليوم/ الخميس / 5 إنزالات جوية مشتركه مساعدات لاهلنا بغزة مع مصر والامارات والمانيا الحنيطي يستقبل مندوب المملكة المتحدة للشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية اللواء المعايطة يفتتح مركزي دفاع مدني شهداء البحر الميت والشونة الجنوبية ونقطة شرطة جسر الملك حسين وفد شعبي من "منارة اربد " يلتقي العيسوي لتاكيد دعمهم لمواقف الملك وسياساته الرشيده ( صور ) تقرير أممي: نحو 60% من وفيات المهاجرين كانت غرقا مجلس الأعيان يقر مشروع قانون العفو العام كما ورد من النواب بديلا لصلاح ..التعمري على رادار ليفربول الانجليزي الزيوت المعاد تسخينها تتلف أنسجة الدماغ ينام في الصف.. مدرس يحمل طالبه على ظهره إلى منزله لمدة عامين هل يجب أن تحدد سعة شحن بطارية هاتفك الذكي عند 80%؟ ماسك يخسر دعوى قضائية ضد مركز لمراقبة خطاب الكراهية ‎والدة العميد رائد النسور في ذمة الله منصّة زين تنظّم سلسلة جلسات حوارية ريادية خلال شهر رمضان مدعوون للامتحان التنافسي - اسماء

اكتشاف أقدم رسمة كهف معروفة في العالم

اكتشاف أقدم رسمة كهف معروفة في العالم

القلعة نيوز : اكتشف علماء آثار ما يمكن وصفه بأنه أقدم "لوحة كهف" معروفة في العالم، وتمثل رسمة بالحجم الطبيعي لخنزير بري يعود تاريخها إلى ما قبل 45500 سنة، وعثر عليها في أحد كهوف إندونيسيا.

ويوفر هذا الاكتشاف، الذي تم وصفه في مجلة "ساينس أدفانسز" يوم الأربعاء، أقرب دليل على الاستيطان البشري في المنطقة.

وقال المؤلف المشارك ماكسيم أوبرت من جامعة غريفيث الأسترالية، لوكالة فرانس برس، إن طالب الدكتوراه بسران برهان عثر عليه في كهف "لينغ تيدونغنج" بجزيرة سولاوسي الإندونيسية في العام 2017، كجزء من استطلاعات أجراها الفريق مع السلطات الإندونيسية.

ويقع الكهف في واد بعيد محاط بمنحدرات صخرية من الحجر الجيري، على بعد حوالي ساعة سيرا على الأقدام من أقرب طريق، ولا يمكن الوصول إليه إلا خلال موسم الجفاف بسبب الفيضانات خلال موسم الأمطار.

أما قياس الرسمة فيبلغ 136 سنتيمترا × 54 سنتيمترا، وتم طلاء خنزير سولاوسي باستخدام صبغة حمراء داكنة، وله قمة قصيرة من الشعر المنتصب، بالإضافة إلى زوج من الثآليل على الوجه تشبه القرن المميز للذكور البالغين من النوع.

وقال المؤلف المشارك آدم بروم: "يبدو أن الخنزير يراقب قتالا أو تفاعلا اجتماعيا بين خنازير من نفس الفصيلة"، بحسب ما ذكرت صحيفة الغارديان البريطانية.

لقد اصطاد البشر خنازير سولاوسي لعشرات الآلاف من السنين، وهي سمة رئيسية للأعمال الفنية التي تعود إلى عصور ما قبل التاريخ في المنطقة، ولا سيما خلال العصر الجليدي.

وحدد أوبرت، الاختصاصي في علم التأريخ، رواسب الكالسيت التي تكونت فوق الرسمة، باستخدام النظائر المشعة، وتوصل إلى أن الرسمة يرجع تاريخها إلى 45500 عام مضت.

يشار إلى أنه تم العثور على أقدم رسمة فنية صخرية مؤرخة في السابق من قبل نفس الفريق في سولاوسي، وقد صورت مجموعة من شخصيات جزئية بشرية وجزءا من الحيوانات أثناء عملية الصيد، وتبين أن عمر الرسمة على الأقل 43900 عام.

وتساعد رسومات الكهوف مثل هذه أيضا في سد الفجوات حول فهمنا للهجرات البشرية المبكرة.

من المعروف أن الناس وصلوا إلى أستراليا منذ 65000 عام، ولكن ربما كان عليهم عبور جزر إندونيسيا، المعروفة باسم "والاسيا".

يمثل هذا الموقع الآن أقدم دليل على البشر في والاسيا، ولكن من المأمول أن تساعد المزيد من الأبحاث في إظهار أن الناس كانوا في المنطقة قبل ذلك بكثير، مما سيحل لغز الاستيطان في أستراليا.

ويعتقد الفريق أن العمل الفني قد صنعه الإنسان العاقل، على عكس الأنواع البشرية المنقرضة الآن مثل دينيسوفان، لكن لا يمكن قول هذا على وجه اليقين.