شريط الأخبار
ارتفاع ملحوظ على حوالات المغتربين الاردنيين العراقي للثقافة والفنون يقيم امسية إعلامية الهيئة المستقلة للانتخاب تنوي تعيين فداء الحمود رئيسة للجنة الدائرة الانتخابية العامة عاجل: الخوالدة يكتب: ما قد يحمله قادم الأيام! رئيس هيئة الأركان المشتركة يزور قيادة المنطقة العسكرية الوسطى مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي عشيرتي الظهراوي والنعيمات الخلايلة: لم يسجل أي اعتداء على أرض وأملاك وقفية منذ إنشاء أول دائرة للوقف السجن سبع سنوات بالاشغال المؤقتة لرئيس لجنة زكاة وتغريمه ٤١٦ الف دينار الأردن يستضيف البطولة الآسيوية للشباب بكرة اليد الأردن يشارك باجتماع مجلس اتحاد هيئات الأوراق المالية العربية بالدوحة غالانت: الفترة المقبلة ستكون حاسمة بالجبهة الشمالية الأردن يستضيف البطولة الآسيوية الثامنة عشرة للشباب لكرة اليد الإسترليني يواصل ارتفاعه أمام الدولار واليورو بايدن: القانون الذي صادق عليه الكونغرس يحفظ أمن أمريكا تعيين حكام الجولة الـ17 في دوري المحترفين مدير الدفاع المدني يكشف حجم التطور في أنظمة الحماية المدنية بحث تعزيز الجهد الإغاثي الأردني في غزة والضفة الغربية الملك يؤكد أهمية الاعتراف الدولي بالدولة الفلسطينية روغوف: كييف قد تستخدم قوات العمليات الخاصة للاستيلاء على محطة زابوروجيه جدل "الهدف الشبح" مستمر.. برشلونة يلجأ للقضاء

وزير الثقافة العُماني يفتتح جناح السلطنة في بينالي البندقية الدولي

وزير الثقافة العُماني يفتتح جناح السلطنة في بينالي البندقية الدولي

القلعة نيوز :

افتتح صاحبُ السُّمو السّيد ذي يزن بن هيثم آل سعيد وزير الثقافة والرياضة والشباب الجناح الوطني لسلطنة عُمان في بينالي البندقية الدولي للفنون بإيطاليا في دورته التاسعة والخمسين وهو أحد أعرق المهرجانات الفنية حول العالم.

وتمثّلت المشاركة في إبراز الإنتاج الثقافي العُماني الذي يؤكد على مكانة الفنانين العُمانيين بين صُناع الفنون على المستوى العالمي فضلا عن تعزيزه التواصل الحضاري بين الشعب العُماني وشعوب العالم.

وأوضح سُموّه أن المشاركة تأتي في إطار تنفيذ الاستراتيجية الثقافية العُمانية ضمن رؤية عُمان 2040 التي من بين أهدافها التركيز على المشهد الثقافي العُماني وما يتميز به من تنوع ثقافي وجعله واجهة للإبداع تعكس الوجه الحضاري لسلطنة عُمان كمنظومة ثقافية متكاملة مصدّرة للإبداع ومنفتحة على الثقافات الأخرى.

ووجّه سُموّه الشكر للفنانين العُمانيين بشكل عام والمشاركين في هذا «البينالي» بشكل خاص راجيًا لهم التوفيق وأشاد سُموّه بالجهود التي بذلها فريق العمل بجناح سلطنة عمان وفريق التنظيم من وزارة الثقافة والرياضة والشباب لإنجاح هذه المشاركة.

وقد أعلن سُموّه خلال حفل الافتتاح عن تدشين الجناح الوطني لسلطنة عُمان في بينالي البندقية الدولي للفنون الـ59 والذي يستمر لغاية 27 كانون أول القادم.

من جانبه قال سعيد بن سلطان البوسعيدي وكيل وزارة الثقافة والرياضة والشباب للثقافة المفوض العام لجناح سلطنة عُمان في بينالي البندقية الدولي للفنون في كلمة له خلال حفل الافتتاح إن مشاركة سلطنة عُمان بجناح يقدم نموذجًا لإنتاجها الثقافي في بينالي البندقية الدولي للفنون، هو ترجمة فعلية للاستراتيجية الثقافية التي تم اعتمادها أخيرا ضمن رؤية عُمان 2040 ولأننا نؤمن بأن التاريخ الثقافي جزءٌ لا يتجزأ من كيان أي حضارة وأن اعتزازنا بجوهر ثقافتنا العمانية وما تزخر به من إرث عظيم لا بد أن يراه العالم أجمع فإن سلطنة عُمان تتطلع من خلال مشاركتها الأولى في هذه التظاهرة الفريدة إلى تعزيز الحوار الثقافي وتبادل الخبرات مع الدول المشاركة.

وعقب حفل الافتتاح تجوّل صاحبُ السُّمو السّيد ذي يزن بن هيثم آل سعيد وزير الثقافة والرياضة والشباب والحضور في أروقة الجناح واطلع على الأعمال المشاركة في المهرجان الفني العالمي التي أنجزها الفنانون العمانيون واستمع إلى شرح من كل فنان عن ما يرمز إليه عمله والمواد المستخدمة فيه وعلاقته بالأعمال الفنية الأخرى التي نفذها بقية الفنانين والتي جاءت في مجملها معبرة عن اتساع تاريخ عمان الثقافي وتقاليدها الفريدة في الفنون البصرية، كما عبرت عن البيئة الاجتماعية والثقافية العُمانية التي تشكل عبر مراحل تطورها مشهدا فنيًّا متناغمًا يمكن التعبير عنه عبر وسائل الفن المعاصر. ويجمع المعرض الافتتاحي لجناح سلطنة عُمان الوطني تحت عنوان « أقدار مكتوبة « أعمال ثلاثة أجيال من الفنانين العمانيين الذين تمتد ممارستهم لخمسة عقود من الفن البصري الحديث والمعاصر في سلطنة عُمان ومن خلال استكشاف الحوار الديناميكي والمتوارث بين الأجيال للحركة الفنية العمانية على مدى الخمسين عاما الماضية. ويقدم العمل الفني في الجناح الوطني لسلطنة عُمان مضامين إبداعية وفق مفهوم فلسفي مرتبط بالطبيعة وما يمكن أن يقدمه للإنسان حيث يأتي متسقا مع الشعار العام لبينالي البندقية لهذه النسخة وهو «The Milk of Dreams» المستوحى من كتاب للأطفال صدر في الخمسينات للفنانة السريالية ليونورا كارينغتون.

ويمثل الفنانون المشاركون مسارًا ممتدًا من التأثير في الفن العماني من الخمسين عاما الماضية وحتى اليوم وهؤلاء هم أنور سونيا، و حسن مير وبدور الريامية. وتشارك أيضا راديكا كيمجي، وأخيرا المغفور لها الفنانة رياء الرواحية وهي إحدى الفنانات من الجيل المعاصر وعلمت نفسها بنفسها، وسيتم عرض مجموعة من أعمالها النهائية.