شريط الأخبار
الهيئة المستقلة للانتخاب تنوي تعيين فداء الحمود رئيسة للجنة الدائرة الانتخابية العامة عاجل: الخوالدة يكتب: ما قد يحمله قادم الأيام! رئيس هيئة الأركان المشتركة يزور قيادة المنطقة العسكرية الوسطى مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي عشيرتي الظهراوي والنعيمات الخلايلة: لم يسجل أي اعتداء على أرض وأملاك وقفية منذ إنشاء أول دائرة للوقف السجن سبع سنوات بالاشغال المؤقتة لرئيس لجنة زكاة وتغريمه ٤١٦ الف دينار الأردن يستضيف البطولة الآسيوية للشباب بكرة اليد الأردن يشارك باجتماع مجلس اتحاد هيئات الأوراق المالية العربية بالدوحة غالانت: الفترة المقبلة ستكون حاسمة بالجبهة الشمالية الأردن يستضيف البطولة الآسيوية الثامنة عشرة للشباب لكرة اليد الإسترليني يواصل ارتفاعه أمام الدولار واليورو بايدن: القانون الذي صادق عليه الكونغرس يحفظ أمن أمريكا تعيين حكام الجولة الـ17 في دوري المحترفين مدير الدفاع المدني يكشف حجم التطور في أنظمة الحماية المدنية بحث تعزيز الجهد الإغاثي الأردني في غزة والضفة الغربية الملك يؤكد أهمية الاعتراف الدولي بالدولة الفلسطينية روغوف: كييف قد تستخدم قوات العمليات الخاصة للاستيلاء على محطة زابوروجيه جدل "الهدف الشبح" مستمر.. برشلونة يلجأ للقضاء اللواء الشوبكي : يجسد التوجيهات الملكية وبتفقد ( رفاق السلاح ) بزيارته للشيخ برجس الحديد الخصاونة يوعز إلى الوزارات بتقديم الدعم لمستقلة الانتخاب

طحين الكاسافا

طحين الكاسافا

طحين الكاسافا


قـلـعـة نيوز _ شـادن العــوران

أعـزاء الـقـًراءِ  ؛ غذاؤك ...دواءك ...

هـل سـمعـتم مـن قـبل عن طحين الكاسافا ! سـوف أشـرح لـكـم بالتفصيل عن ذلك الطحين العجيب ؟

       يعـد طحين الكاسافا من الأطعمة الكاملة حيث أنه لا يتم تبييضهُ أو استخلاصه من شكله الطبيعي ، ويمكن استخدامه لصنع نشا التابيوكا الذي يجري تبييضه واستخلاصه من هذا النبات، يا له من طحين كم مفيد في جعل الشوربات أكثر كثافة أو لصنع البودنغ.

وموطن تواجده  في المناطق الاستوائية من العالم خصوصاً في أمريكا الجنوبية ، ونظرا ً لنبات الكاسافا المعروف بمقاومته للظروف البيئية الصعبة كالجفاف وارتفاع درجة الحرارة وزراعة هذه النبتة  ليس لها آثار سيئة على كوكبنا .

فما هو طحين الكاسافا ؟؟؟

   طـحـيـنالـكـاسافا هو بديل رائع لطحين القمح خالٍ من الغلوتين ، طعمه ذو مؤشر جلاسيمي منخفض، ولذلك فهو مناسب للأشخاص المصابين الذين يتبعون حمية ذات مؤشر جلاسيمي منخفض ، يوصف للأشخاص المصابين بالاضطرابات الهضمية (celiac disease) لخلوه من بروتين الجلوتين ، كما أن نكهته المعتدلة ولونه الفاتح وقوامه الشبيه بالمسحوق تجعل منه بديلًا قريبًا من طحين القمح، فهو لا يغير طعم الوصفات، و يصعب التفريق بينه وبين الوصفات التي تستخدم الطحين العادي.

يصنع الكاسافا من جذر نبات اليوكا، الذي يسمى في بعض المناطق باسم (( المَنِيْهُوت أو البفر ))، كما أنه ليس غالي الثمن، وتسهل زراعته ويحتاج إلى القليل من المعالجة.

و يتألف نبات الكاسافا من جذر خضار نشوي وأوراقه غنية بالعناصر الغذائية، فهو يحتوي على نسبة عالية من(( البوتاسيوم، والكالسيوم وفيتامين ج )) .

كما يمتاز طحين الكاسافا قليل الدهن والسعرات الحرارية، و يحتوي على القليل من السكر، و غني بالكربوهيدرات، ما يجعله شبيهًا بأنواع الطحين العادية من الحبوب والقمح.

طريقة تناوله (( يتم تناول الجزء الصالح للأكل من النبات يتمثل بجذوره أو درناته التي تؤكل كاملة أو تطحن الى دقيق يصنع منه الخبز والمعجنات )) .

لكن قبل تناول الكاسافا يجب تقشيره للتخلص من القشرةالخارجية، ثم نقعه بالماء لمدة يومين ثم بعد ذلك يمكن طبخه وتناوله ، حيث له تأثيرات خطيرة إذا ما أُكل نيئاً مع قشرته (بسبب إحتواء القشرة على نسبة كبيرة من مواد كيميائية تحرر السيانيد في الجسم وتؤثر على وظيفة الغدة الدرقية والأعصاب وقد يؤدي ذلك الى الموت)، أو تناوله بكميات كبيرة أو عندما يحضر بطريقة خاطئة لذا يرجى الحذر قبل تناوله .

وقد يمتص الكاسافا بعض المعادن الثقيلة من التربة مثل (( الكاديميوم والزرنيخ ))في بعض المناطق من العالم مما يؤدي الى تسمم في الأشخاص الذين يتناولونه كغذاء أساسي بشكل يومي .

فهناك لمنتج " طحين الكاسافا " فوائد مذهلة وحقائق قيمة غذائية له كما يلي :-

 أولا :- كل 100 جرام من جذور الكاسافا المغلي يعطي حوالي 122 سعرة حرارية (نسبة عالية جداً مقارنة بالبطاطا الحلوة والبنجر)، و98% منها كربوهيدرات والبقية تمثل البروتينات والدهون (مصدر فقير للبروتينات والدهون )

ثانيا ً:- زيادة الوزن والسمنة لإحتواءه على نسبة عالية من السعرات الحرارية .

ثالثاً :- احتواءه  على كمية كبيرة من النشا الغير القابل للهضم (resistant starch) مما يعمل عمل الألياف .

رابعا ً :- مصدر غذاء لبكتيريا القولون المفيدةالتي تنشط عملية الهضم .

خامسا ً :-  ينظم مستوى السكر و  يقلل من خطورة الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني .

سادسا :- احتواء نبتة  الكاسافا على بعض المركبات التي تمنع امتصاص الفيتامينات والمعادن والتي تتعارض مع عملية الهضم، مثل السابونينات والتانينات ، ويظهر هذا التأثير بشكل أوضح في الأشخاص الذين يتناولون الكاسافا كمصدر وحيد للغذاء.

 المصدر:- web teb & altibbi