شريط الأخبار
(فيديو ) نشامى الدفاع المدني يخمدون حريقا ضخما في المنطقة الحره بالزرقاء ويحولون دون تمدده ( صور) ( شاهد بالصور ) بتوجيهات ملكيه : العيسوي يلتقي وفدا شعبيا من عشائر واهالي منطقة وادم رم لبحث احتياجاتهم "يونيسيف" يمنح دعاء الفرصة لإنشاء عيادة بيطرية في جيل القصور وزير الخارجية الأسبق معالي العين ناصر جودة يختتم فعاليات نموذج الأمم المتحدة لطلبة عمان الأهلية انطلاق أعمال مؤتمر الميل الأخير الأمني لمونديال قطر 2022 تقرير لمؤسسة “بيل جيتس” توقع تفشي جدري القرود قبل عام أوكرانيا تمدد تطبيق الأحكام العرفية حتى 23 أغسطس المنتخب الرديف يواجه نظيره القطري غداً خبير سعودي يكشف عن موعد عيد الأضحى وفقا للحسابات الفلكية إيران تعلن اعتقال شبكة مرتبطة بالمخابرات الإسرائيلية لاعبة كويتية تنسحب من بطولة دولية رفضًا لمواجهة إسرائيلية نتائج اجتماع الأوبئة بشأن جدري القرود وهذا ما اتفق عليه! ولي العهد يؤكد من العقبة أهمية إدارة المواقع السياحية والاستثمارية بطريقة مثلى بتوجيهات ملكيه : العيسوي يتفقدجمعية العقبه للغوص ويستمع لمطالبها للارتقاء بالسياحه في المنطقة ( صور ) رئيس لجنة الصحة كريشان للقلعة نيوز .. تعميم لرصد أي حالات جدري القرود في الأردن وطلبنا bcr الخاص بالمرض وثيقة" الولاء والانتماء " الى جلالة الملك من الفعاليات الشعبيه في محافظة مادبا ...تسلمها العيسوي من وفد شعبي فواز مليحان هليل النواصره يكتب : نفاخر بقيادتنا الهاشميه ونباهي بها العالم الكردي والرواشدة يتفقدان مواقع (الكهرباء الوطنية) في الكرك والقطرانة رسميا.. إعلان حكم نهائي أبطال إفريقيا بين الأهلي والوداد المغرب : سعر صرف الدرهم يتحسن مقابل اليورو

طحين الكاسافا

طحين الكاسافا

طحين الكاسافا


قـلـعـة نيوز _ شـادن العــوران

أعـزاء الـقـًراءِ  ؛ غذاؤك ...دواءك ...

هـل سـمعـتم مـن قـبل عن طحين الكاسافا ! سـوف أشـرح لـكـم بالتفصيل عن ذلك الطحين العجيب ؟

       يعـد طحين الكاسافا من الأطعمة الكاملة حيث أنه لا يتم تبييضهُ أو استخلاصه من شكله الطبيعي ، ويمكن استخدامه لصنع نشا التابيوكا الذي يجري تبييضه واستخلاصه من هذا النبات، يا له من طحين كم مفيد في جعل الشوربات أكثر كثافة أو لصنع البودنغ.

وموطن تواجده  في المناطق الاستوائية من العالم خصوصاً في أمريكا الجنوبية ، ونظرا ً لنبات الكاسافا المعروف بمقاومته للظروف البيئية الصعبة كالجفاف وارتفاع درجة الحرارة وزراعة هذه النبتة  ليس لها آثار سيئة على كوكبنا .

فما هو طحين الكاسافا ؟؟؟

   طـحـيـنالـكـاسافا هو بديل رائع لطحين القمح خالٍ من الغلوتين ، طعمه ذو مؤشر جلاسيمي منخفض، ولذلك فهو مناسب للأشخاص المصابين الذين يتبعون حمية ذات مؤشر جلاسيمي منخفض ، يوصف للأشخاص المصابين بالاضطرابات الهضمية (celiac disease) لخلوه من بروتين الجلوتين ، كما أن نكهته المعتدلة ولونه الفاتح وقوامه الشبيه بالمسحوق تجعل منه بديلًا قريبًا من طحين القمح، فهو لا يغير طعم الوصفات، و يصعب التفريق بينه وبين الوصفات التي تستخدم الطحين العادي.

يصنع الكاسافا من جذر نبات اليوكا، الذي يسمى في بعض المناطق باسم (( المَنِيْهُوت أو البفر ))، كما أنه ليس غالي الثمن، وتسهل زراعته ويحتاج إلى القليل من المعالجة.

و يتألف نبات الكاسافا من جذر خضار نشوي وأوراقه غنية بالعناصر الغذائية، فهو يحتوي على نسبة عالية من(( البوتاسيوم، والكالسيوم وفيتامين ج )) .

كما يمتاز طحين الكاسافا قليل الدهن والسعرات الحرارية، و يحتوي على القليل من السكر، و غني بالكربوهيدرات، ما يجعله شبيهًا بأنواع الطحين العادية من الحبوب والقمح.

طريقة تناوله (( يتم تناول الجزء الصالح للأكل من النبات يتمثل بجذوره أو درناته التي تؤكل كاملة أو تطحن الى دقيق يصنع منه الخبز والمعجنات )) .

لكن قبل تناول الكاسافا يجب تقشيره للتخلص من القشرةالخارجية، ثم نقعه بالماء لمدة يومين ثم بعد ذلك يمكن طبخه وتناوله ، حيث له تأثيرات خطيرة إذا ما أُكل نيئاً مع قشرته (بسبب إحتواء القشرة على نسبة كبيرة من مواد كيميائية تحرر السيانيد في الجسم وتؤثر على وظيفة الغدة الدرقية والأعصاب وقد يؤدي ذلك الى الموت)، أو تناوله بكميات كبيرة أو عندما يحضر بطريقة خاطئة لذا يرجى الحذر قبل تناوله .

وقد يمتص الكاسافا بعض المعادن الثقيلة من التربة مثل (( الكاديميوم والزرنيخ ))في بعض المناطق من العالم مما يؤدي الى تسمم في الأشخاص الذين يتناولونه كغذاء أساسي بشكل يومي .

فهناك لمنتج " طحين الكاسافا " فوائد مذهلة وحقائق قيمة غذائية له كما يلي :-

 أولا :- كل 100 جرام من جذور الكاسافا المغلي يعطي حوالي 122 سعرة حرارية (نسبة عالية جداً مقارنة بالبطاطا الحلوة والبنجر)، و98% منها كربوهيدرات والبقية تمثل البروتينات والدهون (مصدر فقير للبروتينات والدهون )

ثانيا ً:- زيادة الوزن والسمنة لإحتواءه على نسبة عالية من السعرات الحرارية .

ثالثاً :- احتواءه  على كمية كبيرة من النشا الغير القابل للهضم (resistant starch) مما يعمل عمل الألياف .

رابعا ً :- مصدر غذاء لبكتيريا القولون المفيدةالتي تنشط عملية الهضم .

خامسا ً :-  ينظم مستوى السكر و  يقلل من خطورة الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني .

سادسا :- احتواء نبتة  الكاسافا على بعض المركبات التي تمنع امتصاص الفيتامينات والمعادن والتي تتعارض مع عملية الهضم، مثل السابونينات والتانينات ، ويظهر هذا التأثير بشكل أوضح في الأشخاص الذين يتناولون الكاسافا كمصدر وحيد للغذاء.

 المصدر:- web teb & altibbi