شريط الأخبار
شاهد بالفيديو : صحفي من داخل اصفهان : 3 مسّيرات انتحارية اطلقها عملاء اسرائيل في ايران ترافقت مع قصف صاروخي اسرائيل أبلغت واشنطن بضرب ايران.. وسماع دوي انفجارات في السويداء ودرعا وبغداد وبابل مسؤول امر يكي :اسرائيل نفذت هجومها ولكن الهدف ليس نوويا ماهوالدور الامريكي في الضربات الصاروخيه على ايران وسور يا والعر اق .. وماذا يقال حول ذلك ؟ كلمة وزير الخارجية الصفدي يطالب بقبول دولة فلسطين عضوا كاملا بالأمم المتحدة وزير الخارجية يطالب بقبول دولة فلسطين عضوا كاملا بالأمم المتحدة كاميرات تتبع إلكتروني لرصد المخالفات الصفدي لنظيره الإيراني: لن نسمح أن يكون الأردن ساحة للمعركة بين إيران "واسرائيل" رئيس هيئة الأركان المشتركة يتفقد صالة الشهيد راشد الزيود العسعس: الحكومة تملك قرارها الاقتصادي وفاة «أبوالسباع» أشهر موزّع للمشروبات الساخنة في المدينة المنورة عضو مجلس محافظة العاصمة الاستاذ منور المناصير زيارة وزير الأشغال لبعض مناطق لواء وادي السير لن تسمن ولن تغني من جوع عاجل : الدكتور البطاينة يخالف و يرد على الدكتور نوفان العجارمة حول فصل النائب الحزبي... تفاصيل الأردن يدين تدنيس قيادات متطرفة باحات الأقصى الأمير الحسن يتناول الحلوى في البقعة الأمن العام تحذر من الأجواء المغبرة المتوقع ازدياد تأثيرها الإفراج اليوم الخميس عن 13 موقوفا على خلفية تظاهرات الرابيه الأمير الحسن يتناول الحلوى في البقعة مكافحة الفساد: توقيف موظف جمارك اختلس 48 ألف دينار بـ 4 اشهر الجيش نفذ 85 انزالا جويا اردنيا و 196 انزالا مشتركا منذ بداية الحرب و حتى اليوم

العوران تكتب الصداع في شهر رمضان المبارك

العوران تكتب الصداع في شهر رمضان المبارك

العوران تكتب الصداع في شهر رمضان المبارك


 قــلــعــة نــيــوز _ شادن العوران

    كثير منا ما يصاب في شهر رمضان الفضيل بصداع شديد خاصة في الأيام الأولى من شهر رمضان المبارك، ومن أهم الأسباب للصداع هو حدوث نقص في مخزون الجسم من السكر، خاصة في الساعات الأخيرة من يوم الصوم، وعدم وجود كمية كافية من السوائل للتخلص من النتائج الضارة للاستهلاك وهضم المواد الغذائية.

 فلذلك تختلف درجة التأقلم وأعراض ظهور النقص من شخص لآخر، وعلاجه بسيط للغاية وهو وجود زيادة السكريات بشكل طبيعي في طعام الإفطار والسحور وتأخير وجبة السحور قدر الإمكان، على أن تحتوي على نسبة سكريات عالية.

 ويعود السبب الآخر للصداع، يحدث عند معتادي تناول القهوة والشاي فالصوم يقلل من نسبة الكأفيين في الدم، فتظهر علامات وأعراض النقص على شكل صداع، وضعف تركيز.

 قد يساعد الصوم في بعض الأحيان على حصول نوبات الصداع النصفي عند من يعانون من مرض ارتفاع ضغط الدم، نتيجة لعدم تناولهم ادويتهم بالشكل السليم، أو عدم تناول وجبتي الأفطار أو السحور بشكل متنوع و متوازن  ، لذا فإن عليهم مراجعة الطبيب قبل شهر رمضان، لإعادة تنظيم أدويتهم ووجباتهم.

 وأما الصداع الناتج عن أسباب نفسية، فتتقلص العضلات المحيطة بالرأس والرقبة وتتسب في آلام بهما، لذا يجب على الجميع تجنب مايثير المتاعب النفسية.

 و لتجنب نوبات الصداع في شهر الفضيل ينصح بمايلي :-

أولا :يجب ترتيب ساعات وأوقات النوم وتجنب السهر لمدة طويلة.

ثانيا: تأخير وجبة السحور وأن تتوافر جميع مكونات العناصر الغذائية على المائدة.

ثالثا: الإكثار من شرب السوائل وخاصة الماء بين وجبتي الإفطار والسحور

رابعا :التقليل من شرب المنبهات بأنواعها مختلفة.

خامسا: الابتعاد عن أجواء التوتر والنرفزة لتجنب الصداع.

سادسا: أخذ قسط كافي من الاسترخاء وتدليك عضلات الرأس والرقبة المشدودة .

سابعا: الحرص على تقسيم وجبة الإفطار على 3 مراحل مع الأذان صلاة المغرب و بعد صلاة المغرب وبعد صلاة العشاء والتراويح.

ثامنا: تجنب تناول مأكولات بشكل مستمر حتى لا يحدث تخمة وضغط على الحجاب الحاجز مما يشكل ضيف بالتنفس والتعب والخمول ونوبات الصداع.  

 درهم وقاية خير قنطار علاج  وشفا مرضانا ومرضاكم في شهر رمضان فضيل