شريط الأخبار
مجموعة السلام العربي تلتقي بالمبعوث الدولي الخاص الى اليمن السيّد هانس غروندبيرغ د. رافع شفيق البطاينة يكتب :حراك إعلامي نشط لوزارة الاتصال،، البرلمان الاسلامي يتبنى توصية اردنية بدعم الوصاية الهاشمية على المقدسات المجر: حرق كتاب مقدس لدين مختلف أمر لا يمكن قبوله إلغاء 660 رحلة جوية داخل وخارج أمريكا والسبب؟ أذربيجان.. توقيف 7 أشخاص في عملية ضد شبكة تجسس إيرانية العبداللات يحقق المركز الثاني في بطولة تركيا للجولف بعد الهجوم على "إسرائيل".. برص مصري يثير ضجة واسعة في بريطانيا المعايطة: 5 أحزاب وفقت أوضاعها و3 تحت التأسيس وتحديد المؤتمر العام لحزبين فرنسا ستزود أوكرانيا ب12 مدفعاً جديداً من طراز سيزار رفع سعر البنزين بشقيه 45 فلسا وتثبيت الديزل والكاز نجوم العالم يظهرون في بطولة الأردن الدولية بكرة الطاولة غداً مدير المخابرات العامه، ونظيره المصري،ينقلان رسالتي دعم وتضامن من الملك والسيسي للرئيس عباس وشعب فلسطين كيرجيليتي تُعلن عن توسّعها عالمياً وتعتزم عرض حلول الرعاية الصحية عن بُعد للمؤسسات في معرض الصحة العربي 2023 تعرّف على مشكلات الحبل السري عند الأطفال CNTXT وارامكو السعودية توقعان على اتفاقية لتوفير الخدمات التحول الرقمي "رحاب بني حسن" أفكار مبعثره نادي الأسير الفلسطيني: الأوضاع في السجون ذاهبة نحو ما هو أكثر خطورة كيف سيتعامل الأمن العام مع 33 ألف مطلوب جديد ؟ السعايدة: "هناك تمييز جغرافي بتعيينات ديوان الخدمة .. ورئيسه يجيد فن الخطابة"

خطاطبة يكتب : ديوان الخدمة وإعلانات التوظيف بمؤسسات حكومية ( مبهمة )

خطاطبة يكتب  ديوان الخدمة وإعلانات التوظيف بمؤسسات حكومية  مبهمة

القلعة نيوز: نادر خطاطبة


لايتسق اخفاء ديوان الخدمة لإسم مؤسسة استثمارية حكومية، عبر اعلانه رغبتها بملء شاغر وظيفي ، مع أسس مزعومة يسعى الديوان لترسيخها باجراءاته لتحقيق الشفافية والنزاهة ، من جهة ، يضاف إلى ذلك أن ذات الإعلان اشترط أن يكون المتقدمين من سكان العاصمة ( عمان ) ، بإثبات قيد الأحوال المدنية للهوية الشخصية ، ما يشي أن الإعلان فُصّل تفصيلا ، وضَيّق بشرط السكن ، اطار التنافس وجرح النزاهة وتكافؤ الفرص ، ما يثير الشك أن الأمر خدمة لمن فُصّل له الاعلان ، تفصيلا ..

وحتى نخرج القاريء من دائرة الاحتمالات ، وأبرزها ، أن ربما طبيعة الوظيفة تقتضي هذا الشرط ،، نقول إن المسمى الوظيفي ( رئيسا لقسم الاسهم ) ، علاوة على ان الديوان أغفل اسم المؤسسة ، بخلاف إعلاناته عن الوظائف في المؤسسات كافة ، فيما اشتراط مكان السكن مبعث شك، نأمل أن نجد له مبررا سواء لدى الديوان ، أو المؤسسة ذاتها ..

العرف أن الميزة الجغرافية تمنح لبعض الوظائف الحكومية ، تبعا لحاجات منطقة التوظيف ، وهي مألوفة بسياق قطاع الصحة ، أو التربية والتعليم ، وربما غيرها ، لكن السائد على العموم ، فتح الباب أمام الأردنيين للتوظيف بموجب اعلانات ، اشتراطاتها تحددها المؤهلات ، والتخصصات ، والخبرات والدورات ، وما شابه من متطلبات أكاديمية أو مهنية ، فيما تترك قضية السكن تقديرية لمن يقع عليه الاختيار ، فابن الطفيلة أو اربد اعلم بظروفه وامكاناته ، أن كانت تستوجب الرحيل الى العاصمة ، أو قادرا على تكييف أمور النقل لديه ليصل بالموعد المحدد إلى وظيفته .

الأصل أن التوظيف للأردنيين راس اشتراطاته الجنسية الأردنية ، وبعدها تتفرع الأخرى، المتصلة بنوع الشاغر ومحددات التقدم له ، وقد نتفهم اشتراط مكان السكن بمؤسسات خدمية، كوظائف فنية تتبع للكهرباء أو المياه وغيرهما ، تبعا لضرورات الاستعدعاء على عجل ذات طاريء ، لكن ذات المؤسسات وغيرها، وعودوا لاعلاناتها بالتنسيق مع الديوان ، فوظائف فنية كثيرة قد تحتاج الفني أو المهندس وما شابه ، لم يرد أي ذكر باشتراط السكن ضمن جغرافية مكان العمل ..

وللتذكير ايضا، حتى الحكومات وتشكيلها ياسادة ، استبعدنا الجغرافيا كسكن من أسسها ، ورغم التحفظ وعدم فهم أسس التوزير، إلا أننا استقدمنا من الخارج وزراء تجنسوا بجنسية إضافية ، ومنقطعين عن البلاد منذ عقود ، لقيادة دفة الاستثمار أو الطاقة وغيرهما ، فقط لأنهم أردنيون !!.

بقي القول أن اشهار اسم المؤسسة بمثابة حق مشروع المعرفة للمتقدم، خاصة وأن التقديم يتم لبريد الكتروني ، أشبه بالشخصي ضمانا للسرية ، أما الوظيفة التي نتحدث عنها ، فالتقصي قادنا إلى أنها في مؤسسة إدارة أموال الايتام ، والتي تكاد تكون الوحيدة بين مؤسسات الدولة التي يتضمن هيكلها التنظيمي هذا القسم ، وعليه فسنترقب ونتابع ، مآلات الأمور على صعيد الوظيفة ..