شريط الأخبار
الصفدي يتلقى اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الايرلندي إصابة 8 جنود إسرائيليين في غزة المحكمة الدستورية ترفع للملك تقريرها السنوي للعام 2023 القوات المسلحة تنفذ 5 إنزالات جوية على غزة بمشاركة دولية الحنيطي يستقبل مندوب المملكة المتحدة للشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية اللواء المعايطة يفتتح مركزي دفاع مدني شهداء البحر الميت والشونة الجنوبية ونقطة شرطة جسر الملك حسين رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا من منطقة المنارة بإربد تقرير أممي: نحو 60% من وفيات المهاجرين كانت غرقا مجلس الأعيان يقر مشروع قانون العفو العام كما ورد من النواب بديلا لصلاح ..التعمري على رادار ليفربول الانجليزي الزيوت المعاد تسخينها تتلف أنسجة الدماغ ينام في الصف.. مدرس يحمل طالبه على ظهره إلى منزله لمدة عامين هل يجب أن تحدد سعة شحن بطارية هاتفك الذكي عند 80%؟ ماسك يخسر دعوى قضائية ضد مركز لمراقبة خطاب الكراهية ‎والدة العميد رائد النسور في ذمة الله منصّة زين تنظّم سلسلة جلسات حوارية ريادية خلال شهر رمضان مدعوون للامتحان التنافسي - اسماء علي مراد رئيسا لجمعية الأعمال الأردنية الأوروبية فوائد التفاح للشعر وطريقة تحضير ماسك التفاح هل يمكن بيع اشتراكات الضمان؟ .. الصبيحي يجيب

السفارة الجزائرية في الأردن تحتفل بالعيد الوطني لبلادها

السفارة الجزائرية في الأردن تحتفل بالعيد الوطني لبلادها
القلعة نيوز - لما شطارة اقامت السفارة الجزائرية يوم أمس الإثنين في العاصمة الأردنية عمّان، حفلاً بمناسبة العيد الوطني لبلادها تحت شعار "ملحمة شعب وعزة أمة"، بحضور عدد كبير من المسؤولين والدبلوماسيين والسفراء والنواب والنقابيين ورجال الأعمال بالإضافة إلى عدد من ممثلي الهيئات الرسمية والأهلية بفندق اللاند مارك.
وألقى السفير الجزائري محمد الشريف كورطة كلمةٍ في هذه المناسبة، أكد فيها عن عمق العلاقات الأردنية الجزائرية حيث قال، استذكر بكل اعتزاز موقف جلالة المغفور له الملك الحسين طيب الله ثراه ودعمه المطلق للثورة الجزائرية المجيدة واستحضر في هذا الصدد مقولته الجليلة حين استقبل وفد من الحكومة الجزائرية المؤقته في عام 1959، قائلاً "اعلموا ان لكم اخواناً في الأردن يقفون سنداً لكم ولكفاحكم العادل وانهم لن يبخلوا عليكم بأي شيء يقدرون عليه وان كانوا لا يملكون سوا رغيف خبز واحد فهم جاهزون لإقتسامه معكم" واضاف كورطة، لا ننسى ايضاً الدور الذي قامت به اللجنة الأردنية برعاية ملكية سامية بجمع التبرعات والمساهمات لدعم اخوانهم الجزائرين حينها.
واشار كورطة إلى اللقاء الذي جمع بين جلالة الملك عبدالله الثاني ورئيس دولة الجزائر عبد المجيد تبون على هامش قمة المناخ في مصر وايضاً لقاءهما على هامش افتتاح كأس العالم في قطر مؤخراً، واكد على اهمية تعزيز العلاقات الإقتصادية بين البلدين وتوسيع مجالات العمل على كافة الأصعدة.
من جانبه قال وزير الصناعة والتجارة يوسف الشمالي، تمتد العلاقات الأردنية الجزائرية عبر التاريخ بإنجازات عديدة على الصعيد الإقتصادي والتجاري والإستثماري وكل هذه الإنجازات لم تتم لو لم يكن هناك رعاية واضحة من قيادتي البلدين بقيادة سيدي ومولاي صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني والقيادة الجزائرية لتحقيق تطلعات وطموحات الشعبين الشقيقين.
واضاف الشمالي، إننا نشارك الإخوة في الجزائر الحرص بقاء هذه العلاقة وتمتينها وتعزيز مواقفنا على الساحتين العربية والدولية يحفظ مصالح الأمة ويساعدها على تجاوز تحدياتها وبيّن أن اهم ما يجمع الأردن والجزائر هو سجلها الطويل بتجاوز التحديات و ايجاد الحلول بسواعد ابنائهم.
يذكر إن الثورة الجزائرية انطلقت شرارتها الأولى في الأول من نوفمبر/ تشرين الثاني 1954 بعد 124 سنة من استعمار فرنسا للجزائر سنة 1830 ، وإنتهت بإعلان الإستقلال في الخامس من يوليو/ تموز 1962 ، متوجة 7 سنوات من الكفاح المسلح الذي أسفر عن إستشهاد مليون ونصف المليون جزائري.
وكان للأردن بصمة واضحة من خلال تقديم العون للأشقاء الجزائريين آنذاك من خلال إرسال السفينة الأردنية " دينا " والتي أشرفت عليها الأسرة الهاشمية بقيادة المغفور له بإذن الله الملك الحسين بن طلال رحمه الله.