شريط الأخبار
مجموعة السلام العربي تلتقي بالمبعوث الدولي الخاص الى اليمن السيّد هانس غروندبيرغ د. رافع شفيق البطاينة يكتب :حراك إعلامي نشط لوزارة الاتصال،، البرلمان الاسلامي يتبنى توصية اردنية بدعم الوصاية الهاشمية على المقدسات المجر: حرق كتاب مقدس لدين مختلف أمر لا يمكن قبوله إلغاء 660 رحلة جوية داخل وخارج أمريكا والسبب؟ أذربيجان.. توقيف 7 أشخاص في عملية ضد شبكة تجسس إيرانية العبداللات يحقق المركز الثاني في بطولة تركيا للجولف بعد الهجوم على "إسرائيل".. برص مصري يثير ضجة واسعة في بريطانيا المعايطة: 5 أحزاب وفقت أوضاعها و3 تحت التأسيس وتحديد المؤتمر العام لحزبين فرنسا ستزود أوكرانيا ب12 مدفعاً جديداً من طراز سيزار رفع سعر البنزين بشقيه 45 فلسا وتثبيت الديزل والكاز نجوم العالم يظهرون في بطولة الأردن الدولية بكرة الطاولة غداً مدير المخابرات العامه، ونظيره المصري،ينقلان رسالتي دعم وتضامن من الملك والسيسي للرئيس عباس وشعب فلسطين كيرجيليتي تُعلن عن توسّعها عالمياً وتعتزم عرض حلول الرعاية الصحية عن بُعد للمؤسسات في معرض الصحة العربي 2023 تعرّف على مشكلات الحبل السري عند الأطفال CNTXT وارامكو السعودية توقعان على اتفاقية لتوفير الخدمات التحول الرقمي "رحاب بني حسن" أفكار مبعثره نادي الأسير الفلسطيني: الأوضاع في السجون ذاهبة نحو ما هو أكثر خطورة كيف سيتعامل الأمن العام مع 33 ألف مطلوب جديد ؟ السعايدة: "هناك تمييز جغرافي بتعيينات ديوان الخدمة .. ورئيسه يجيد فن الخطابة"

جلسة حوارية بمناسبة حملة 16 يوم لمناهضة المرأة ضد العنف

جلسة حوارية بمناسبة حملة 16 يوم لمناهضة المرأة ضد العنف

القلعة نيوز _ شادن العوران 

اختتمت مساء يوم الخميس 7 جمادى الأولى 1444هجري الموافق 1 كانون الاول 2022 بالتعاون مع (منصة التمكين للتدريب و التطوير) جلسة حوارية بعنوان "حملة 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة" مع القانونية السيدة (ملكة محمد الحلبي) من لبنان، عبر تطبيق zoom، حيث شارك ما يقارب 44 مشارك من الأردن ومن جنسيات عربية.


في ضوء هذه الحملة تعمل كثير من المنظمات الدولية والمحلية لتنفيذ برامج توعوية وخطط وورش تساهم في وقف العنف ضد المرأة.

فمن منطلق تلك الحملة جاءت تلك الجلسة لتركز على محاور حملة 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة، وتوضيح الاتفاقيات الدولية المتعلقة بحقوق المراة، وآشارت القانونية السيدة (ملكة الحلبي) على دور المملكة الأردنية الهاشمية في تعزيز ودعم المراة في جميع مجالات الحياة وخاصة المرأة في الحياة السياسية من أهم القضايا بالمجتمع؛ فالمرأة هي نصف المجتمع وهي التي تقوم بتربية نصفه الآخر.


فيما أوضحت القانونية ملكة في جلسة على أن المرأة قادرة على الوصول إلى أعلى المناصب وليس فقط بالمجالس الانتخابية وذلك بجهدها وذكائها ومثابرتها وعزيمتها وقدراتها، فضعف مشاركة المرأة بالمجال السياسي يعود إلى العادات والتقاليد السائدة بين المجتمعات الخاطئة وليس بتعاليم الإسلام، فالاسلام أعطى المرأة كامل حقوقها الإنسانية.


وتطرقت القانونيه إلى جزئية أشكال العنف ضد المرأة فمنها قد يكون العنف اللفظي والجسدي و السياسي والاقتصادي، وكل نوع من أنواع العنف له آثار سلبية على نفسيتها مما يؤدي إلى إصابتها بالعديد من المشاكل والأمراض النفسية.

وان العنف له عواقبه الوخيمة التي لا تعد ولا تحصى ليس فقط على المرأة بل تؤثر على الأسرة والأبناء وكافة المجتمع بأكمله إلى جانب ما يترتب عليه من آثار اجتماعية و اقتصادية.. الخ


كما ان العنف لا يرتبط بثقافة معينة او أعراف وطبقات اجتماعية بل يعد من الظواهر العامة التي يمكن ان تتواجد في كل مجتمعات الدول العربية بمختلف الثقافات. 

لذا يرجع العنف ضد المرأة إلى وجود دوافع نفسية واجتماعية واقتصادية؛ فمن هنا آنطلقت تلك الحملات والمبادرات لمجابهة العنف ضد المرأة ونشر الوعي. 


وبنهاية الجلسة الحوارية تم مناقشة جميع تساؤلات المشاركين والرد على استفسارتهم وشكرهم على المداخلات التي تم طرحها في الجلسة وتقديم جزيل الشكر والعرفان للرئيس منصة التمكين الدكتور أحمد زغيبات على طرح تلك الجلسات والورشات التي تختص بشؤون المراة بالمجتمع وقضايا الشباب المختلفة.