شريط الأخبار
الجيش الاسرائيلي ابلغ ادارة بايدن ومنظمات الاغاثة الانسانيه بخطة اخراج سكان رفح الى مناطق أمنة بحضور السفير الأردني النهار وعدد من السفراء العرب والوسط الثقافي وأجهزة الإعلام... إشهار كتب المؤرخ العرموطي عن أذربيجان في العاصمة باكو... أميركا توقف بناء الرصيف العائم قبالة غزة مؤقتًا مدير المخابرات الأمريكية في القاهرة لحضور اجتماعات بشأن غزة الملك يهاتف رئيس دولة الإمارات معزيًا بوفاة الشيخ طحنون مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي قبيلتي عباد/ المهيرات/- وبني صخر / الزبن مؤسسات الأسرى الفلسطينية: الاحتلال يواصل اعتقال 53 صحفيا وصحفية 8 آلاف زائر لتلفريك عجلون في العطلة وزيادة ساعات التشغيل %91 معدل نسب إشغال فنادق العقبة خلال عطلة عيد العمال ارتفاع حصيلة العدوان على غزة إلى 34622 شهيدا و77867 مصابا استطلاع: غانتس يتفوق على نتنياهو مرة جديدة حكومة الاحتلال الإسرائيلي تؤكد مقتل أحد المحتجزين في غزة التعاون الإسلامي تدعو إلى مضاعفة الجهود فيما يخص القضية الفلسطينية وزير الخارجية يلتقي نظيرته الهولندية لبحث وقف الحرب على غزة ارادة يدعو إلى تعزيز حماية الصحفيين لممارسة مهامهم دون خوف فرنسا تدين اعتداء مستوطنيين يهود على قافلتي المساعدات الانسانيه للاردن البرلمان العربي: للصحافة العربية دور كبير في تعزيز روح العمل العربي المشترك أجواء مائلة للدفء في أغلب المناطق اليوم وغدًا أردنية تفوز بجائزة أفضل أسرة منتجة على مستوى الوطن العربي إصابة 8 عسكريين سوريين بضربة إسرائيلية في محيط دمشق

نهى ابو علي تكتب : دمية بشرية .

نهى ابو علي تكتب : دمية بشرية .
القلعة نيوز: بقلم - نهى أبو علي
يقال أن البشر عبيد عاداتهم ،،، ربما سمعت عن فيلم Gaslight ، وقد نشأ مصطلح "gaslighting” عن مسرحية «باتريك هاميلتون» «ضوء المصباح» والفيلمين المأخوذين عنها في عامي 1940 و1944 والذين حملا نفس العنوان. تحكي المسرحية عن مصابيح الغاز في بيت الضحية والتي يعمد زوجها إلى تخفيض ضوئها لإضاءة مصابيح العليّة بشكل أكبر أثناء بحثه الليلي فيها، ويقنع زوجته أنها تتخيل الأمر
حيث يبدأ الرجل ببطء في التلاعب بزوجته ليعتقد أنها ستصاب بالجنون. يفعل ذلك من خلال التلاعب ببيئتها لإجراء تغييرات صغيرة والتظاهر بأنها لم تحدث أبدًا، لذلك تبدأ في الشك في ذاكرتها وعقلها.

بينما الفيلم خيالي، فإن Gaslight ليس كذلك. هذا مصطلح نفسي حقيقي يستخدم لوصف فعل التلاعب بشخص ما للتشكيك في عقله أو واقعه.
ولكن ماذا لو كان بإمكانك حماية نفسك من تقنية الإنارة الغازية ؟ ماذا لو تمكنت من اكتشافه قبل أن يتولى زمام الأمور؟ ماذا لو كنت تعرف قواعد القوة الـ 48 للمساعدة في الحفاظ على سلامتك النفسية و آمنك العقلي ؟
دعونا نستكشف معا تقنية إضاءة الغاز وقواعد القوة الـ 48 التي يمكن أن تساعدك في التصدي من اي هجوم عقلي محتمل و كيفية حماية نفسك من التعرض لعمليات التلاعب والتحكم .
نظرية غازلايت هي إعادة برمجة للعقل البشري. و اللذي يعتبر شكل من أشكال الإساءة النفسية التي يمكن استخدامها للسيطرة على شخص ما.
المعتدي يجعل الضحية تشك في سلامتها العقلية، مما يدفعها للإعتقاد بأنها مجنونة. يستخدم المعتدون تكتيكات مثل الإنكار ، تحويل اللوم و التقليل من أهمية الموقف إلى أدنى حد حتى يقنعان الضحية بأنهم على خطأ وأن المعتدي على حق. هذا يمكن أن يترك الضحايا يشعرون بالعجز والوحدة.
نظرية الإضاءة الغازية هي طريقة لإعادة برمجة العقل البشري من خلال التلاعب بالأنظمة. إنه مبني على كتاب The 48 Laws of Power ويدور حول فكرة السيطرة على شخص ما بجعله يشكك في الواقع.
إنها تقنية خبيثة للغاية، ويمكن أن تكون دقيقة للغاية. يبدأ المتلاعبون بعزل ضحاياهم، مما يجعلهم يشكون في أنفسهم. سوف يجعلونهم يتساءلون عن كل عمل فكري وذاكرة. هذا يمكن أن يكون ضارا نفسيا بشكل لا يصدق ويمكن أن يؤدي إلى الصحة العقلية على المدى الطويل سؤال.
إذا كنت تعتقد أنك قد تواجه مشكلة في الإضاءة بالغاز، فمن المهم أن تطلب المساعدة على الفور. تحدث إلى شخص تثق به بشأن ما يحدث، وابحث عن معالج يمكنه مساعدتك في علاج الضرر الذي حدث.
قواعد القوة الـ 48 وعلاقتها بكيفية التحكم في الآخرين
من أجل السيطرة على الآخرين، عليك أن تفهم كيف تعمل ديناميكيات القوة. لا يوجد كتاب أفضل لتعليمك هذا من "قوانين السلطة الـ 48 "
هذا الكتاب هو دليل لاكتساب القوة والحفاظ عليها في أي موقف. إنها مليئة بالتكتيكات والاستراتيجيات للحصول على ما تريد، وقد استخدمها الجميع من الرؤساء التنفيذيين إلى رجال العصابات.
من أهم القواعد في الكتاب هي القاعدة 12 : الطريق إلى قلب الرجل من خلال معدته. بعبارة أخرى، امنحهم ما يريدون، ومن المرجح أن يفعلوا ما تريد . طبق هذه القاعدة على تعاملاتك مع الآخرين وستكون قادرًا على التحكم بهم . وصولا إلى كتاب فن الإغراء او the art of suddection من حيث علاقته بقصص نجاح الإناث ولماذا تحتل السيدات الجميلات المرتبة الأولى في هذه اللعبة و ذلك لقدرتهن على توظيف طاقتهن الأنثوية لتحقيق مصالحهن فتعد هذه الأسرار هي مفاتيح القوة التي استخدمتها النساء و خاصتا في البلقان و أوروبا الشرقية بنجاح لأنهن بارعات بشكل مبهر بإستخدام أنوثتهن لتحقيق النجاح في الحياة. خلال شحذ أنوثتهم وجاذبيتهم، تمكنت هؤلاء السيدات من كسر الوصم الإجتماعي وإثبات أن الجمال قادر على المكاسب حيث يعد بالنسبة للمرأة الرمز الحقيقي للقوة .

نظرية الإضاءة الغازية هي تقنية للتحكم في شخص ما من خلال التلاعب في إدراكه للواقع. غالبًا ما يتم استخدامه جنبًا إلى جنب مع 48 قانونًا للسلطة وفن الإغراء، حيث غالبًا ما تكون هذه التكتيكات الثلاثة جزءًا من نفس الإستراتيجية. كن دمية من خلال هذا التلاعب يمكن أن يكون الأمر بسيطًا مثل تقديم مجاملات أو انتقادات خفية ثم الكذب حتى لا تدرك ضحيتك أبدًا أنك في الواقع خاضع للسيطرة من خلال الجمع بين قوانين القوة الـ 48 لنظرية جازلايت وتقنيات الإغواء البارعة، يمكن لشخص ما أن يصبح دمية - أي شخصًا يخضع تمامًا لسيطرة شخص آخر.

في حين أن هذا يبدو شريرًا، إلا أنه في الواقع سهل جدًا لأي شخص إذا كانوا لا يعرفون أنه يتم التلاعب بهم بهذه الطريقة، فإنهم يصبحون ضحايا.