شريط الأخبار
شخصيات من أنحاء المملكة تنوي خوض الانتخابات النيابية المقبلة والقلعة نيوز تنشر الاسماء القلعة نيوز تنشر وفيات الأردن اليوم السبت 18-5-2024 بيان صادر عن عشيرة الغزاوي قتال شرس في جباليا شمالي قطاع غزة الأردن يدعم طرد المنتخبات الإسرائيلية من بطولات الفيفا انطلاق أول صهريج يعمل بالغاز الطبيعي بدلاً من الديزل في الأردن نقيب المحامين: لجنة تحقيق بالاعتداء على محامين من أشخاص خارج الهيئة العامة الاحتلال يعلن انتهاء عمليته العسكرية في حي الزيتون إسبانيا تمنع السفن المُحمّلة بأسلحة لإسرائيل من الرسو في موانئها ديمقراطيون بالكونغرس الأميركي ينتقدون تمرير مشروع قانون شحنات أسلحة لإسرائيل جنوب أفريقيا تتهم إسرائيل بالاستخفاف بجميع تقارير الأمم المتحدة الآلاف يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى مسيرات تضامنيه مع اهلنا في غزه في عمان ومدن في المملكه إسرائيل للعدل الدولية: ما يجري في غزة حرب مأساوية وليس إبادة جماعية 13 دولة تحذر إسرائيل من الهجوم على رفح (أسماء) افتتاح أول محطة غاز طبيعي مضغوط في الأردن بمنطقة الريشة إعلام عبري: سقوط صاروخ بالخطأ على مستوطنة بغلاف غزة واشنطن: تفريغ أول حمولة مساعدات على الميناء العائم في غزة أجواء دافئة في أغلب المناطق وحارة في الأغوار والعقبة حتى الاثنين وفاة ثلاثة أشقاء من عشيرة المرعي العجارمه

القبيلات يكتب تبنة ؛ توأمة العجمي والكرمل .

القبيلات يكتب تبنة ؛ توأمة العجمي والكرمل   .
القلعة نيوز :

بقلم ماهر قبيلات
" فلا زال قبرٌ بين تُبنى وجاسم عليه من الوسمي جود ووابل فينبت حوذانا وعوفا منورا سأهدي له من خير ما قال قائل " . تبنة مصافحة التاريخ بين عملاقين امير الجليل ظاهر العمرو الذي اربك سلطة العثمنلي في خاصرتها ، وبين كليب الشريدة الشيخ الذي حارب الفرنسيين في سوريا والانجليز وبني صهيون في تلال الثعالب " . تبنة ابنة العلالي الشامخات ومزيونة الفضاءات المثقلة بالخير والعطر والندى ، وولادة القرى فعلى زنارها تنتظم بناتها من البلدات المنيفة سلة من الحب والغلال ، هذا الخيط من عناقيد كورة فحل او كورة بني سعيد تناسلت من رحمها فجرا حنطة وبساتين ، ففي تبنة كل الاوقات صالحة لعمل الخير ، فالخير والحب في قاموسها ارث تاريخي لا ينضب ولا يجف . تبنة عاصمة ظاهر العمرو الزيداني عام 1730 ، الفارس الذي لم يرضع الا حليب الخيل " فالخيل معقود بنواصيها الخير " ، الفارس الذي سابق حصانه ، العادل الذي قال لابنائه حينما ارادوا ان يظفروا ببعض البلاد كاقطاعات لهم " ان البلاد ملك لاهلها وانهم ليسوا سوى خدم للسكان " ، وآثر رضا الناس على رضا ابنائه . تبنة ابنة الدهشة والحلم والتاريخ ، مطرز على بوابة قلعتها الزيدانية : " عزك يا صفد واحمد بتبنه ويامر على بروج الدير بتبنى على ايدك يا شيخ اليوم تبنى ويرعى الذيب والنعجه سوى " . تبنة ابنة العشائر والعائلات العريقة ، بني ياسين ، وبني عيسى ، وبني عامر ، وبني بكر ، وبني يونس : " الشريدة وبني عبد الرحمن " والخريسات ، ويقال ان بني عامر جاءوا الى كورة فحل من كورة بني حميدة في ذيبان : " فأن تسألي عنا فإنا حُلى العُلا بنو عامر والارض ذات المناكبِ ولا عيب فينا غير أنّ سماحنا اضرّ بنا والبأس من كل جانبِ ابونا أبٌ لو كان للناس كلهم ابا واحدا اغناهم بالمناقبِ " .
تبنة يا ام القرى وسيدة المقام ، لا زال خط الوئام الذي عمّده الزيداني بين العجمي والطابور والجرمق والكرمل ريوق صباحك ولا زال نسيم عكا وندى مرج بن عامر وطل صفد وغيم الجليل غبوق مسائك ، وما زال نهر الشريعة يشدو : " اما زال في عينيك صيف وانجم وفي صدرك الريان مسك وعندم اما زال بين الضفتين زنابق تهدهد شوق الى الغور والغور ينسم بنفسي انفاس البساتين تغتفي بنفسي حسون الجليل المنمنم " . تبنة يا سيدة التاريخ " الدنيا عودات مستمرة الى البدايات " ، وبداياتك فجر لا يخبو ، فانتِ ذاكرة العنفوان للوطن ، والعلالي شاهدة الزمان على المكان والانسان . تبنة يا عطر الوطن الذي يهب من كل الجهات ، فيك اشم رائحة الوطن ، فالحب في قاموسكِ فطرة لا واجب . تبنة ؛ في القلب اشياء كثيرة اتمنى ان اقولها ، لكنها كالشهد تذوب قبل ان تقال . ماهر قطيش قبيلات .