شريط الأخبار
الحنيطي يستقبل مندوب المملكة المتحدة للشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية اللواء المعايطة يفتتح مركزي دفاع مدني شهداء البحر الميت والشونة الجنوبية ونقطة شرطة جسر الملك حسين رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا من منطقة المنارة بإربد تقرير أممي: نحو 60% من وفيات المهاجرين كانت غرقا مجلس الأعيان يقر مشروع قانون العفو العام كما ورد من النواب بديلا لصلاح ..التعمري على رادار ليفربول الانجليزي الزيوت المعاد تسخينها تتلف أنسجة الدماغ ينام في الصف.. مدرس يحمل طالبه على ظهره إلى منزله لمدة عامين هل يجب أن تحدد سعة شحن بطارية هاتفك الذكي عند 80%؟ ماسك يخسر دعوى قضائية ضد مركز لمراقبة خطاب الكراهية ‎والدة العميد رائد النسور في ذمة الله منصّة زين تنظّم سلسلة جلسات حوارية ريادية خلال شهر رمضان مدعوون للامتحان التنافسي - اسماء علي مراد رئيسا لجمعية الأعمال الأردنية الأوروبية فوائد التفاح للشعر وطريقة تحضير ماسك التفاح هل يمكن بيع اشتراكات الضمان؟ .. الصبيحي يجيب زيت زيتون مغشوش في الأسواق.. والمعاصر: احموا المنتج المحلي هل تشرب كمية كافية من الماء بين الإفطار والسحور؟ الوحدات يستعيد العوضات قبل مواجهة الفيصلي وزير التربية والتعليم ينعى الطالب الجيزاوي

الشرفات يكتب: كي لا تصبح الهوية الوطنية مجرد لون

الشرفات يكتب: كي لا تصبح الهوية الوطنية مجرد لون

د.طلال طلب الشرفات

القلعة نيوز- راقت لي كثيراً مقالة العين الدكتور رجائي المعشر عن الأردنيين المسيحيين وحضورهم الوطني المجرد وإصراره الشديد المدافع عن هوية الدولة الأردنية بعيداً عن اعتبارات الأعراق والطوائف والجهات وتوظيفها المجزّأ، مما يشكّل هذا ترسيخ راقٍ لحماية الواقع المشرق للدولة الأردنية بعيداً عن استحضار الألوان المرافقة، واستدعاء عوامل التقسيم التي تهدم وحدة الكيان الوطني، وتخرق مفاهيم التوحد التي شكلتها الفسيفساء الأردنية الجميلة وحملها البيروقراط الوطني بأمانة وعفوية وإخلاص حتى عهد قريب.


المجتمع الأردني مجتمع محافظ بسواده الأعظم، وبمسلميه ومسيحييه، ومهاجريه وأنصاره، مجتمع متجانس يتشارك بالحب، ويتعاطى الرفعة، وينبذ خيانة مضامين الهوية الوطنية الأردنية بأساليبها المدانة؛ المعلن منها والمشفّر ، ويؤمن بثنائية مقدسة للهوية الراسخة والرسالة النبيلة التي جسدتها تضحيات الهاشميين الأخيار منذ الثورة العربية الكبرى وحتى يومنا هذا.

رسالة الثورة العربية ومشروعها النهضوي أعطت للهوية الوطنية عمقها وصلابتها منذ تأسيس الدولة واستقلالها ونهضتها الباسقة بتوأمة خالدة بين الأردنيين وبناتهم الأوائل والهاشميين الأحرار الذين صانوا هوية الوطن من غدر المستعمر وصلف المحتل، وأخيراً وليس آخراً لاءات الملك المعزز الثلاث التي قطعت قول كل خطيب.

تاريخياً ودون إجحاف؛ كان المحافظون وبعض العقلاء من الفئات الأخرى هم من حفظ للوطن أمنه واستقراره منذ الاستقلال وحتى الربيع العربي، والسبب يكمن في أن الإيمان لا يتغير في حين أن القناعات والصفقات السياسية تتغير وتتبخر وتندثر مع مصالح روادها، والمحافظون الأردنيون باعتبارهم عمق الدولة لن يقبلوا - بالقطع - أن تتحول هويتنا الوطنية الأردنية إلى لون يجسدها بعض المحظوظين والمترفين وشذّاذ النوايا ممن تسلل بعضهم إلى مواقع الحكم فظنوا زوراً أن هوية الدولة إلى فراغ او فراق، أو إزاحتها إلى لون يجاوز لون الدم والعلم بمعطيات مؤقتة فشل الليبراليون الجدد قبل عقود في مصادرتها، وكان مصيرهم يتأرجح بين القضيان والخذلان، وحقائب السفر والاختفاء. تلك الهوية المخضّبة بالدم لن تصادرها الوقيعة والتقية والنكران، هوية لا تنكر الألوان المخلصة، ولكنها لن تأخذ هوية الدولة إلى الاختبار المشين أو الوهم اللعين.

من يخلص للأردن وقيادته نطبع على وجنتيه كل القبل الشريفة أياً كان لونه او ثوته، واقتسام الحلم الأردني منوط بالإخلاص ومغادرة مساحات التقية السياسية الخبيثة، والشراكة الوطنية مشروطة بالنبل والصدق، والنصائح المعلّبة المبتورة ترتد على أصحابها، والمشورة الممهورة بالقلق، والتي لا تستند إلى شرف الموقع وأمانة المسؤولية ستكشف أصحابها طال الزمن أم قصر في هذا الوطن النبيل بشعبه الأصيل وقيادته الشريفة.

يقال ان السياسي لا يكتب كي لا يستثير اعداء الداخل، ولكن الوطني الشريف يهتز " شاربه " كلما أحس بنكران لهوية وطن او خذلان لقيادة جابت الكون من أجل رفعة الوطن ومصالح شعبه، الوطني المخلص، يحذّر دون ان يتهم، ويقرع الجرس دون ان يثير الذعر، ويتمنى صادقاً ان تكون مخاوفه هواجس حرص، فقد بات واضحاً ان شبق السلطة قد اعمى عيون نفر ليس بالقليل عند قدسية القسم وشرف المسؤولية، وبات اكثر وضوحاً عظم المخاطر وجسامة التحديات.

الهوية الوطنية الأردنية هي شمس الحقيقة ومساحات الإيمان الوطني نحو أفق التحديث والتطوير، وقبول الشراكة مع الوان الطيف السياسي الآخر مشروط بخطاب واحد معلن وواضح يؤمن ويلتزم بثنائية الهوية والرسالة دون لبس او ابهام.