شريط الأخبار
القلعة نيوز تنشر وفيات من الاردن وفلسطين اليوم الاحد 5 -5 – 2024 انخفاض على الحرارة الاحد .. وزخات من المطر الاثنين مندوبا عن الملك للقمة الاسلاميه في غامبيا : د. الجازي يؤكد ضرورة ايجاد رؤية شمولية للامن الاقليمي ترتكز على حل الدولتين "معهد الفلك": عيد الأضحى الأحد 16 حزيران فلكياً الحكومة: قانونا الأحزاب والانتخاب ترجمة لتطلعات المواطن الأردن يفوز بالمركز الثاني ببطولة القدرة والتحمل الدولية لرياضة الهجن في السعودية والشيخ علي المسامرة يشكر .. فيديو وصور حياصات يحصد ميدالية برونزية في بطولة آسيا للملاكمة السناتور الأمريكي ساندرز يعلن دعمه لاحتجاجات الطلبة ويدعوهم للاستمرار ارتفاع ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 56 وفاة و67 مفقوداً القرعة تضع منتخب الشباب لكرة اليد مع عُمان والهند بالبطولة الآسيوية "البوتاس" تحقق أرباحاً صافية بـ52 مليون دينار في الربع الأول 56 قتيلًا و67 مفقودًا على الأقل جراء فيضانات في جنوب البرازيل القرعة تضع منتخب الشباب في مجموعة متوازنة لبطولة آسيا بكرة اليد الدفاع المدني يسيطر على حريق شب في توسعة قيد الإنشاء لأحد المجمعات في الشميساني الأوقاف تنشر أسماء الموظفين والأئمة والواعظات المرافقين لبعثة الحج البرلمان العربي يثمن عاليا جهود جلالة الملك وسمو ولي العهد والقوات المسلحه في إرسال المساعدات الإغاثية الى غزة صحة غرة تطالب الجنايات الدولية بالتحقيق في اغتيال الطبيب البرش مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي عشيرتي الكباريتي والمحسين وآل الشرع الجمارك: تُحذر من صفحات تدعي مزادات عبر روابط وهمية ورسائل احتيالية ترجيح وصول عدد سكان الأردن إلى 12.5 مليون مع نهاية عام 2028

تعاون اردني ايطالي لتنمية مجتمع القويرة

تعاون اردني ايطالي لتنمية مجتمع القويرة

القلعة نيوز- عقد الثلاثاء برنامج تدريبي استهدف شباب وسيدات بلدة القويرة جنوب الاردن نفذته جمعية تطوير اساليب الري والزراعة (MIRRA) بالتعاون مع جمعية آفزي الايطالية(AVSI)والمركز الوطني للبحوث الزراعية.


ينفذ هذا البرنامج كأحد فعاليات مشروع دعم التوظيف وريادة الأعمال من خلال التراث الثقافي والزراعي والسياحي في محافظات المفرق ومعان والعقبة (JODHOUR) الممول من خلال وكالة التعاون الإنمائي الإيطالي (AICS)والذي يهدف لبناء القدرات والحد من البطالة للمناطق الاقل حظا ضمن محافظتي المفرق (قضاء رحاب) والعقبة (لواء القويرة).


وقد اشتمل البرنامج التدريبي على جزئين نظري وعملي ضمن قطاعي الزراعة والمياه لبناء قدرات ٢٥ شخص من شباب وسيدات بلدة القويرة، حيث تم تدريبهم على اساسيات العمليات الزراعية والسلامة العامة، بالاضافة الى اساليب الزراعة والري الحديثة. كما وتم انشاء بيت زراعي لسكان البلدة بهدف التشغيل والانتاج وتسويق المنتجات.


وقد تحدث مدير جمعية MIRRAالدكتور سامر طلوزي عن اهمية البرنامج وتوافقه مع الرؤى الوطنية بما يتعلق بالامن الغذائي والحد من نسب البطالة، بالاضافة الى مكافحة التصحر والاستخدام الامثل للمياه باتباع اساليب ري تقلل من الفاقد واستنزاف الموارد المائية المحدودة.


وتجدر الاشارة الى انه تم البدء بتنفيذ المشروع منذ العام الماضي ضمن بلدتي رحاب والقويرة لتحقيق المخرجات والمؤشرات التي تستهدفها خطة العمل لبناء قدرات حوالي ١٠٠ شخص ما بين الشباب والسيدات.


وتعتبر جمعية MIRRA احد مؤسسات المجتمع المدني المتخصصة بالزراعة والمياه والبيئة التي تم انشاؤها عام ٢٠٠٧ ونفذت خلال هذه المرحلة عدة مشروعات تستخدم فيها طرق الزراعة والري الحديثة المعتمدة على توظيف التكنولوجيا للمساهمة في ايجاد الحلول الذكية والحد من مشكلات الامن الغذائي والبطالة.