شريط الأخبار
توقيف مُحضُر في إحدى المحاكم بجناية الرشوة 15 يومًا واشنطن: أي عملية كبيرة في رفح ستضعف موقف إسرائيل في المحادثات مع «حماس» 41 شاحنة أردنية تصل إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم حماس: نؤكد التزامنا بموقفنا الموافق على الورقة المقدمة من الوسطاء البيت الأبيض: عملية كبرى في رفح لن تحقق هدف هزيمة «حماس» الأمن العام : 96.2% من الحوادث المرورية خلال العام 2023 سببها العنصر البشري. انخفاض الإسترليني أمام الدولار واليورو السعودية: بطاقة "نسك" إلزامية لكل حاج البنك الدولي:الأردن أصبح سباقا في تمكين المرأة رابطة العالم الإسلامي تدين الاعتداء على مقر "أونروا" بالقدس المحتلة طلاب مصريون يؤسسون حركة لدعم فلسطين.. وأساتذة ينضمون أنقرة تمهل شركات لها اتفاقات تصدير مع إسرائيل 3 أشهر أندية الفيصلي والوحدات والحسين إربد تحصل على الرخصة الآسيوية صندوق النقد الدولي يشيدباداء الاقتصاد الاردني وقدرته على مواجهة الصدمات والتغلب عليها وكالة موديز ترفع التصنيف الائتماني للأردن إلى Ba3 الملك يعزي رئيس الإمارات بوفاة الشيخ هزاع بن سلطان العسعس: رفع التصنيف الائتماني يخفض كلفة الدين العام موديز ترفع التصنيف الائتماني للأردن إلى Ba3 مع نظرة مستقبلية مستقرة الجيش ينفذ 7 إنزالات جوية مساعدات لاهلنا في شمال غزة بمشاركة دولية «مباحثات غزة»: إشارات على نضوج اتفاق لهدنة في القطاع

ابورمان يرد على العموش: التمويل حق للأحزاب السياسية

ابورمان يرد على العموش: التمويل حق للأحزاب السياسية
القلعة نيوز- رد مدير الإعلام والاتصال في الهيئة المستقلة للانتخاب شرف الدين أبورمان على تعليق الوزير الاسبق ابراهيم العموش على ما جاء في تصريحات رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب الوزير السابق موسى المعايطة، مؤكدا أن التمويل حق للأحزاب السياسية.

وقال ابورمان مخاطبا العموش، "اولا علينا ان نتفق ان التمويل هو حق للأحزاب بما يدعّم الحياة السياسية الأردنية بشكل عام؛ وعلينا التفريق بين فكرة تمويل الأحزاب وبين آلية هذا التمويل"..

وأضاف ابورمان، أن تمويل الأحزاب مقرّ منذ عام ٢٠٠٨ ومعمول به وخضع للمراجعة سابقا، وتقوم فلسفته على واجب الدولة في تمويل احزابها خدمة للعمل السياسي ومنعا للتأثيرات الخارجية؛ وهذا نظام معمول به عالميا.. وتم إعادة الإقرار به في قانون الأحزاب الجديد..

وأوضح أن ما تحدث عنه المعايطة كان واضحا حول آلية التمويل؛ والذي اثبتت التجربة ان المبلغ المالي المقطوع سنويا لم ينجح في تدعيم العمل الحزبي؛ مما أوجب تعديل التمويل ليكون قائما على المشاركة الحقيقية وتحقيق الإنجاز؛ وهذا حق للناخبين في اختيار البرنامج الذي ينمي حياتهم من خلال حزب قادر على تحقيقه؛ وفق رؤية الناخب نفسه؛ وهذا ما اقرّ في نظام المساهمة المالية الجديد الذي سينشر في الجريدة الرسمية غدا بإذن الله.

وأشار ابورمان إلى أن المراجعة سنة حميدة في الدولة الأردنية؛ وتطوير العمل الحزبي لن يتم دون تمويل الأحزاب السياسية لكن وفق الإنجاز والقدرة على المنافسة؛ وتمكين الشباب والمرأة من خلاله..

وكان علق الوزير الاسبق ابراهيم العموش على تصريح رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب الوزير السابق موسى المعايطة بشأن الخطأ في تمويل الاحزاب باستذكاره منشور له قبل 4 سنوات.

المعايطة قال، "للأسف أخطأنا كثيرا ونتحمل مسؤولية التمويل السنوي الثابت الذي كان يصرف سابقا للأحزاب حيث إن بعضها لم يكن يشارك في الانتخابات".

اما العموش فاستذكر منشور له في العام 2019 حول نظام تمويل الاحزاب، قائلا فيه، "هذه أموال الشعب التي تجبيها الحكومة من دافعي الضرائب. ولا يجوز أن توزع على تيارات واحزاب يفترض فيها أن تقوم على الفكر لا على معونة الدولة من جيوب العباد".

وأضاف آنذاك، "إنه إعطاء من لا يملك لمن لا يستحق وهو هدر للمال العام ويجب مساءلة الحكومة عن كل فلس ينفق من هذا الباب".

وقال، "لقد قلت ذلك قبل حوالي 4 سنوات.. الان الهيئة المستقلة أدركت ان الحكومة أخطأت بتمويل الاحزاب".