شريط الأخبار
توقيف مُحضُر في إحدى المحاكم بجناية الرشوة 15 يومًا واشنطن: أي عملية كبيرة في رفح ستضعف موقف إسرائيل في المحادثات مع «حماس» 41 شاحنة أردنية تصل إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم حماس: نؤكد التزامنا بموقفنا الموافق على الورقة المقدمة من الوسطاء البيت الأبيض: عملية كبرى في رفح لن تحقق هدف هزيمة «حماس» الأمن العام : 96.2% من الحوادث المرورية خلال العام 2023 سببها العنصر البشري. انخفاض الإسترليني أمام الدولار واليورو السعودية: بطاقة "نسك" إلزامية لكل حاج البنك الدولي:الأردن أصبح سباقا في تمكين المرأة رابطة العالم الإسلامي تدين الاعتداء على مقر "أونروا" بالقدس المحتلة طلاب مصريون يؤسسون حركة لدعم فلسطين.. وأساتذة ينضمون أنقرة تمهل شركات لها اتفاقات تصدير مع إسرائيل 3 أشهر أندية الفيصلي والوحدات والحسين إربد تحصل على الرخصة الآسيوية صندوق النقد الدولي يشيدباداء الاقتصاد الاردني وقدرته على مواجهة الصدمات والتغلب عليها وكالة موديز ترفع التصنيف الائتماني للأردن إلى Ba3 الملك يعزي رئيس الإمارات بوفاة الشيخ هزاع بن سلطان العسعس: رفع التصنيف الائتماني يخفض كلفة الدين العام موديز ترفع التصنيف الائتماني للأردن إلى Ba3 مع نظرة مستقبلية مستقرة الجيش ينفذ 7 إنزالات جوية مساعدات لاهلنا في شمال غزة بمشاركة دولية «مباحثات غزة»: إشارات على نضوج اتفاق لهدنة في القطاع

أخصائي التخدير والعناية المركزة بمستشفيات الحمادي يحدد: أسباب عسر البلع

أخصائي التخدير والعناية المركزة بمستشفيات الحمادي يحدد: أسباب عسر البلع
*أخصائي التخدير والعناية المركزة بمستشفيات الحمادي يحدد:*

*أسباب عسر البلع لدى البالغين،ويقدم التشخيص مع وصفات العلاج*
القلعةنيوز:زهير الغزال

لاشك أن الطعام والشراب من الحاجات الأساسية للإنسان فضلاً عن انها مصدراً للسعادة والمتعة لديه.
يحدث هذا عن طريق عملية البلع بكل بساطة ويسر دون أن يشعر المرء بأهميته، ووظيفة البلع هذه تتعرض للإصابة والتعطل في بعض الأمراض التي يتعرض لها الإنسان وخاصة في الأعمار المتقدمة والمرضى طريحي الفراش ولأسباب مختلفة على رأسها الجلطات الدماغية والإصابات الناجمة عن حوادث السير وبعض الأمراض الأخرى.
مانود أن نؤكد عليه اليوم هو ضرورة تفهم الأهل لهذه الإصابة وعدم الإنجرار وراء عواطفهم في إطعام هؤلاء المرضي ماتعودوا عليه قبل الإصابة من طعام وشراب وخاصة السوائل كالقهوة والشاي والعصائر والحليب
ويصبح من الخطر تناول هذه الأشياء قبل التشخيص الدقيق للمشكلة وأخذ النصائح الطبية اللازمة لاستكمال الحياة بشكل جديد إلى أن يتماثل المريض للشفاء التام.
نعرف العملية الطبيعية للبلع على أنها عملية انتقال الطعام أو الشراب من الفم مرورًا بالبلعوم ثم إلى المعدة عبر المريء،ويتم تقسيم هذه العملية إلى عدة مراحل إرادية وغير إرادية:المرحلة الفموية وهي:المرحلة الإرادية الوحيدة حيث يتم فيها مضغ الطعام ومن ثم دفعه إلى البلعوم عن طريق اللسان، والمراحل غير الإرادية تشمل المرحلة البلعومية حيث يدفع الطعام أوالشراب من البلعوم إلى المريء وتغلق فيها القصبة الهوائية لحماية مجري التنفس،والمرحلة المريئية وهي دفع الطعام أو الشراب إلى المعدة عن طريق انقباضات عضلات المريء الواقعة بين البلعوم والمعدة.
أما عسر البلع فهو اضطراب أو صعوبة يمر بها الشخص في أحد مراحل انتقال الطعام أو الشراب من الفم إلى المعدة. ففي المرحلة الفموية يواجه المريض صعوبة في المضغ أو في نقل الطعام أو الشراب إلى البلعوم بسبب ضعف حركي أو حسي في عضلات اللسان،في المرحلة البلعومية سيواجه صعوبة أو تأخر في استثارة البلع مما قد يؤدي إلى دخول الطعام أو الشراب لمجرى التنفس مؤديًا بذلك إلى الاختناق أو الشرقة،وفي المرحلة المريئية يواجه المريض صعوبة في دفع الطعام من المريء إلى المعدة نتيجة لضعف في انقباض أو ارتخاء عضلات المريء.
أسباب عسر البلع لدى البالغين تظهر نتيجة لاضطرابات عدة، منها:اضطرابات الجهاز العصبي كالجلطة،والإصابات الدماغية، والتصلب المتعدد،وشلل الرعاش،والزهايمر، واضطرابات الجهاز التنفسي كالانسداد الرئوي،واضطرابات الجهاز الهضمي كالارتجاع، والإصابات التي تؤثر على الرأس والرقبة كسرطان الفم أو البلعوم،والعمليات في الرأس أوالرقبة.
علامات عسر البلع تختلف من مريض لآخر،قد يشتكي المصاب بعسر البلع من العلامات التالية:صعوبة وجهد عند مضغ الطعام،وصعوبة في نقل الطعام إلى البلعوم، وصعوبة في التحكم بالطعام داخل الفم مما يؤدي إلى سيلان الطعام أو الشراب لخارج الفم،وكحة أثناء أو بعد البلع،واختناق أثناء البلع، وتغير أورطوبة في الصوت بعد البلع،والإحساس بألم في البلعوم أثناء أو بعد البلع، وفقدان الشهية والوزن، وجفاف بالجسم.
الأعراض الناتجة عن عسر البلع قد تؤدي إلى تدهور في الحالة الصحية من حيث نقصان الوزن،وعدم أخذ الجسم للاحتياج الكافي من الغذاء،والتهابات رئوية.
من المهم زيارة أخصائي البلع عند ظهور أي من هذه العلامات أو الأعراض لإجراء الفحوصات والسيطرة على المشكلة.
يقوم المختص في أمراض البلع بتقييم الحالة وتحديد شدة عسر البلع عن طريق القيام بفحص سريري للمريض بأخذ التاريخ المرضي للحالة ثم يفحص البلع باختبار كثافات مختلفة من الطعام والشراب مع ملاحظة حدوث الأعراض المصاحبة أثناء الفحص،وفي بعض الحالات عند عدم اتضاح مشكلة عسر البلع أثناء الفحص السريري يتم استخدام إجراءات إضافية لتقييم المشكلة كالأشعة أو المنظار،ويحدد من خلالها مشكلة عسر البلع، ومدى شدتها،وأسبابها لوضع خطة علاجية تتناسب مع كل حالة.
الخيارات والأساليب العلاجية لعسر البلع متنوعة وتختلف باختلاف الأسباب،والعلامات، والأعراض،وشدة الاضطراب. قد تتضمن الخيارات العلاجية تغيير في كثافات الطعام أو الشراب،وتعديل وضعية الجسم أثناء الوجبة،وتدريب المريض على بعض التمارين التي قد تسهل من عملية البلع ويمكن أن يكون التدخل دوائي أو تدخل جراحي،وفي بعض الحالات يتم استخدام أنابيب للتغذية عن طريق الأنف،أوالفم،أوالمعدة.
تختلف فترة استخدام أي من الخيارات العلاجية من حالة إلى أخرى فبعضها قد تكون مؤقتة وبعضها دائمة،ومن المهم الالتزام بالخطة العلاجية واتباع تعليمات الفريق الطبي لمتابعة تطور حالة المريض،ومن المهم الحرص على تفعيل دور الأسرة خلال هذه الفترة العلاجية حيث يحتاج المريض الدعم اللازم للالتزام بالخطة العلاجية،وقد يحتاج للمساعدة في تحضير الكثافات المختلفة من الطعام أو الشراب المحضر بطريقة خاصة وقوام مناسب لحالة الحالة المريض،وفي تطبيق التمارين.
_______________
د.موفق عبد المولى
أخصائي التخدير والعناية المركزة بمستشفيات الحمادي بالرياض