شريط الأخبار
«حماس»: الفصائل أعادت التموضع في كل مكان بغزة ولي العهد السعودي يلتقي رئيس الإمارات في الخُبر زعيم كوريا الشمالية يشرف على اختبار «باليستي» بتكنولوجيا جديدة الهناندة: 2 مليون معاملة منجزة في مراكز الخدمات الحكومية بـ3 سنوات وزير الداخلية ينفي : لا دليل ملموسا على وقوف دولة بعينها وراء تهريب المخدرات للأردن أبو السعود يتوج ببرونزية بطولة آسيا للجمباز والخالدي يتأهل إلى النهائي القطاع الصناعي يطمح إلى زيادة حصة منتجاته بالسوق المحلية إعلام عبري: تفكك "كابينت الحرب" أقرب من أي وقت مضى ما الذي قاله النجم المصري محمد أبو تريكة عن حرب غزة؟ أبو تريكة: بطولات الرجال في غزة لم تحدث في تاريخ الحروب من قبل وزارة الخارجية النمساوية: سنصرف تمويلا للأونروا من جديد الشقيقان زيد وتيماء أبو يمن يتأهلان إلى نصف نهائي تصفية غرب آسيا «كتائب القسام» تعلن قتلها 15 جندياً إسرائيلياً شرق رفح جنرال إسرائيلي سابق: "إسرائيل" لم تتمكن من الفوز في أيّ حرب منذ العام 1967 وزير المالية : لن نتجاوز سقف الدين المقر بقانون الموازنة وموازنة التمويل الشريدة: نظام موارد بشرية حكومي يحاكي القطاع الخاص قبل المناظرة .. ترامب يطالب بـ"تحليل مخدرات" لبايدن الحكومة: الإجازات بدون راتب لم تلغَ ولكن ستنظم القسام: أطلقنا صاروخا على طائرة أباتشي بمخيم جباليا المالية توضح عن عدم اقتراض الحكومة

ترتيب مناسك الحج

ترتيب مناسك الحج

القلعة نيوز - الحج هو الركن الخامس من أركان الإسلام، وهو عبادة تشمل سلسلة مناسك تؤديها الشخص المسلم في فترة محددة من السنة. فيما يلي توضيح لأعمال ومناسك الحج وحكم كل منها:


الإحرام:
يبدأ الحاج بالإحرام وهو أن يعلن نية الدخول في مناسك الحج في قلبه، مستحضرًا النية لذلك. وتعد تسمية هذه المرحلة بالإحرام لأن الحاج يحرم عليه أمورًا كانت مباحة له قبل الإحرام. هناك اختلاف في آراء الفقهاء بشأن حكم التلبية أثناء الإحرام، فبعضهم يرون أنها مستحبة وبعضهم يرونها فرضية، والرأي الشهير بين جمهور العلماء هو أنها مستحبة.

مواقيت الحج:
يجوز للحاج الإحرام في شهور الحج وهي: شوال وذو القعدة وعشر ذي الحجة. أعمال الحج تتم في الأيام الواقعة في الثامن والتاسع والعاشر والحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من ذي الحجة.

مواقع الإحرام:
تحدد مواقع الإحرام حسب المدينة التي يأتي منها الحاج، وتشمل:

موقع أهل المدينة: ذو الحليفة.
موقع أهل الشام والمغرب ومصر: الجحفة.
موقع أهل اليمن: السعديّة.
طواف القدوم:
يعد طواف القدوم سنة من سنن الحج حسب الجمهور. يسمى أيضًا بطواف الورود وطواف الوارد وطواف التحية. يبدأ طواف القدوم عند دخول الحاج إلى مكة المكرمة لتحية الكعبة المشرفة. ينتهي عند الوقوف بعرفة حسب الجمهور.

الوقوف بعرفة:
الوقوف بعرفة هو ركن من أركان الحج ولا يتم الحج إلا به. يتم الوقوف بعرفة في اليوم التاسع من ذي الحجة وليلة العاشر من ذي الحجة حتى طلوع الفجر. إذا فات الحاج يوم عرفة أو تأخر عنه، فقد فاته الحج. يعتبر طلوع فجر يوم النحر وقت انتهاء الوقوف بعرفة.

المبيت بمزدلفة:
يبيت الحاج في مزدلفة، وهي منطقة تقع بين عرفة ومنى. يتم المبيت في مزدلفة بسكينة ووقار، ويسرع الحاج عند وجود فرصة للتوجه إليها. هناك رأيان بشأن مدى الوقت اللازم للمبيت في مزدلفة؛ بعض العلماء يرون أنه يجب البقاء هناك، وبعضهم يرون أنه يجوز تأخير صلاة المغرب والعشاء لأدائهما في مزدلفة.

رمي الجمرة العقبة:
يقوم الحاج برمي الجمرة العقبة، وهي تقع في آخر منى باتجاه مكة المكرمة. يعتبر رمي الجمرات واجبًا من واجبات الحج، وتُرمى في الأماكن المخصصة للرمي. يتم رمي سبع حصيات، ويكبر الحاج مع رمية واحدة منها. يتم رمي الجمرات من جميع الاتجاهات.

ذبح الهدي:
يتم ذبح الهدي، وهو إحدى الأضاحي المخصصة للحج، ويمكن أن يكون هديًا تطوعًا أو هديًا تمتعًا أو قربانًا أو لجبر نقصان ما. يختلف وقت ذبح الهدي حسب سبب الذبح. يشمل الهدي أيام النحر الثلاثة، وتختلف آراء العلماء حول أفضل وقت للذبح في تلك الأيام.

التحلل من الإحرام يعني الخروج من حالة الإحرام، ويُمكن تقسيمه إلى قسمين:

التحلل الأصغر: يتحقق عند القيام بالأعمال التالية حسب الفقهاء:
المذهب الشافعي والحنبلي: يتم التحلل الأصغر برمي جمرة العقبة والنحر والحلق أو التقصير. بعد هذا التحلل، يُباح للحاج فعل كل شيء باستثناء النساء.
المذهب الحنفي: يتم التحلل الأصغر برمي الجمرة والحلق والتقصير. بعد هذا التحلل، يُباح للحاج فعل كل شيء باستثناء النساء.
التحلل الأكبر: يسمح فيه بجميع المحظورات التي كانت مفروضة على الحاج أثناء الإحرام دون استثناء. يبدأ وقت التحلل الأكبر حسب المذاهب كما يلي:
المذهب الحنفي والمالكي: يبدأ وقت التحلل الأكبر بطلوع فجر يوم النحر. يتم التحلل الأكبر عن طريق طواف الإفاضة بشرط الحلق أو التقصير، ولكن المالكية أضافوا السعي قبل الطواف.
المذهب الشافعي والحنبلي: يبدأ وقت التحلل الأكبر في منتصف ليلة النحر، ويتم بالانتهاء من رمي جمرة العقبة والحلق وطواف الإفاضة الذي يسبقه سعي.
طواف الإفاضة هو ركن من أركان الحج وهو مطلوب واجباً ويتكون من سبعة أشواط حسب الجمهورية العلمية. وقت طواف الإفاضة مختلف وقد تعددت الآراء الفقهية في ذلك:

المذهب الحنفي: يبدأ من فجر يوم النحر بعد الوقوف بعرفة ويستمر حتى آخر يوم من أيام التشريق.
المذهب المالكي: يبدأ من يوم عيد الأضحى ويستمر حتى آخر يوم من شهر ذو الحجة.
المذهب الشافعي: يبدأ بعد منتصف الليل من ليلة النحر، والأفضل أن يكون في يوم النحر نفسه ولا يوجد وقت محدد لانتهاءه.
المذهب الحنبلي: يبدأ من نصف ليلة عيد النحر للحجاج الذين وقفوا بعرفة، ولا يوجد وقت محدد لانتهاءه.
يوجد شروط متعددة لطواف الإفاضة بناءً على اختلاف الأقوال الفقهية، وفيما يلي بعض الشروط حسب المذاهب:

المذهب الحنفي: يجب أن يكون الطواف داخل المسجد ويبدأ بعد طلوع شمس يوم النحر.
المذهب المالكي: يجب أن يتألف من سبعة أشواط وأن يكون الحاج طاهرًا من الحدث والخبث وأن يغطي عورته ويجعل الكعبة على يساره ويتوالى على الأشواط وأن يكون الطواف داخل المسجد وليس على سطحه أو في الهواء.

المذهب الشافعي: يجب أن يتألف من سبعة أشواط وأن يكون الحاج طاهرًا من الحدث والخبث وأن يبدأ بالحجر الأسود محاذيًا له أو لجزء منه من جهة الشق الأيسر وأن يجعل البيت على يساره وأن يكون الطواف في المسجد ويمكن أن يكون على سطحه أو في الهواء وأن لا يشغل نفسه بأمور أخرى غير الطواف.
المذهب الحنبلي: يجب أن يتألف من سبعة أشواط وأن يكون الحاج ناويًا للطواف وأن يكون طاهرًا من الحدث والخبث وأن يبدأ بالحجر الأسود وأن يكون الطواف في المسجد ويجوز أن يكون على سطحه ويجب عليه أن يتوالى على الأشواط وأن يتوجه في اتجاه واحد.
يتفق الفقهاء على أن رمي الجمرات واجب في مناسك الحج، ومن يتركه يلزمه دم (ذبح هدي) لترك واجب من مناسك الحج. تتألف الجمرات من ثلاثة:

الجمرة الأولى: تقع بعد مسجد الخيف في منى وتُرمى بسبع حصيات متعاقبة.
الجمرة الثانية: تقع بعد الجمرة الأولى وقبل جمرة العقبة وتُرمى بسبع حصيات مع تكبير مع رمي كل حصاة.
الجمرة الثالثة: تُسمى جمرة العقبة وتُرمى بسبع حصيات ويتم التكبير مع كل حصاة.
وقت رمي الجمرات الأولى يكون في أيام التشريق بعد الزوال، والأفضل أن يتم قبل غروب الشمس. تعددت الآراء في آخر وقت للرمي وفقًا للمذاهب:

قول الإمام أبي حنيفة: ينتهي رمي كل يوم بطلوع فجر اليوم التالي.
قول الإمام مالك: آخر وقت رمي كل يوم ينتهي بغروب شمس ذلك اليوم.
قول الشافعية والحنابلة: ينتهي الرمي في آخر أيام التشريق، وتعتبر جميع الأيام مثل يوم واحد.
طواف الوداع يُسمى أيضًا طواف الصدر وطواف آخر العهد، ويتم تسميته بذلك لأن الحاج يودع به البيت الحرام. يعتبر معظم الفقهاء أنه واجب، ويتم بعد انتهاء الحاج من جميع مناسك الحج. أي طواف يتم بعد طواف الزيارة يجزئ عن طواف الوداع. ويشترط فيه:

أن يكون الحاج من أهل الآفاق، ولا يلزم أهل مكة بأداءه وفقًا للمذاهب الفقهية الأربعة.
أن يكون الحاج طاهرًا من الحيض والنفاس.
ملخص:

يبدأ الحج بالإحرام وينتهي بطواف الوداع.
أعمال الحج تتضمن الإحرام، السعي، الوقوف بعرفة، المبيت بمزدلفة، رمي الجمرات، التحلل من الإحرام، طواف الإفاضة، وطواف الوداع.
من يخالف ترتيب مناسك الحج يكون غير جائز، وذلك بناءً على حديث النبي صلى الله عليه وسلم.
هناك اختلاف في حكم ترتيب أعمال يوم النحر، وهناك اختلافات في تفصيلات شروط طواف الإفاضة ورمي الجمرات حسب المذاهب الفقهية.