شريط الأخبار
(فعاليات الاسدالمتاهب 2024 اليوم السبت ) :رئيس اركان قوة الواجب المشتركه CJTF: العمليات المشتركة هي النمط المناسب للحرب الحديثه نتنياهو يرفض مهلة غانتس .. ويؤكد: لا دولة فلسطينية للتطبيع مع السعودية غانتس يمهل نتنياهو 20 يوما انتخاب العضايلة مراقبًا عامًا للإخوان المسلمين في الأردن «حماس»: الفصائل أعادت التموضع في كل مكان بغزة ولي العهد السعودي يلتقي رئيس الإمارات في الخُبر زعيم كوريا الشمالية يشرف على اختبار «باليستي» بتكنولوجيا جديدة الهناندة: 2 مليون معاملة منجزة في مراكز الخدمات الحكومية بـ3 سنوات وزير الداخلية : طبيعة وحجم التهريب يؤكد ان لللمهربين هدف ابعد من مالي أبو السعود يتوج ببرونزية بطولة آسيا للجمباز والخالدي يتأهل إلى النهائي القطاع الصناعي يطمح إلى زيادة حصة منتجاته بالسوق المحلية إعلام عبري: تفكك "كابينت الحرب" أقرب من أي وقت مضى ما الذي قاله النجم المصري محمد أبو تريكة عن حرب غزة؟ أبو تريكة: بطولات الرجال في غزة لم تحدث في تاريخ الحروب من قبل وزارة الخارجية النمساوية: سنصرف تمويلا للأونروا من جديد الشقيقان زيد وتيماء أبو يمن يتأهلان إلى نصف نهائي تصفية غرب آسيا «كتائب القسام» تعلن قتلها 15 جندياً إسرائيلياً شرق رفح جنرال إسرائيلي سابق: "إسرائيل" لم تتمكن من الفوز في أيّ حرب منذ العام 1967 وزير المالية : لن نتجاوز سقف الدين المقر بقانون الموازنة وموازنة التمويل الشريدة: نظام موارد بشرية حكومي يحاكي القطاع الخاص

أجمل ما كتب نزار قباني

أجمل ما كتب نزار قباني

القلعة نيوز- يعود نزار قباني إلى أسرة معروفة وعريقة في دمشق، وكان يتميز بدبلوماسيته البارعة، إلى جانب موهبته الشعرية. كتب العديد من الأشعار السياسية والوطنية، بالإضافة إلى قصائده التي تتحدث عن الحياة والمرأة.


أحد أجمل ما كتبه نزار قباني هو قوله: "كفانا نفاق.. فما نفعله كلّ هذا العناق.. ونحن انتهينا وكلّ الحكايا التي قد حكيْنا نفاقٌ نفاقْ". هذه الكلمات تعبر عن رفضه للنفاق والزيف في العلاقات الإنسانية.

وفي قصيدته الأخرى، يقول: "كلُّ الذي أعرفُ عن مشاعري أنكِ يا حبيبتي، حبيبتي وأنَّ من يُحِبُّ لا يُفَكِّرُ". يعبر نزار قباني هنا عن الحب الصادق والعميق، حيث يقول إن الشخص الذي يحب لا يفكر بالمقابل ولا يشك في مشاعره.

ويعبّر الشاعر أيضًا عن حالة الشوق والوحدة في قصائده، كما في قوله: "كل المنافي لا تبدد وحشتي.. مادام منفاي الكبير بداخلي". يشعر نزار قباني بأنه في منفى داخلي لا يمكن أن يتخلص منه، وبأن الشوق سيظل يرافقه في أي مكان يذهب إليه.

وفي بعض قصائده، يعكس نزار قباني قوة الكلمات في إيصال المشاعر، مثلما يقول: "كلماتنا في الحب تقتل حبنا.. إن الحروف تموت حين تقالُ". يعني الشاعر هنا أن قوة الحب تكمن في الشعور الصامت، وأن الكلمات قد تفقد قوتها عندما تُعبَّر عنها.

نزار قباني يستخدم أيضًا الشعر ليصف جمال المرأة وسحرها، كما في هذه العبارة: "لو أنني أقول للبحر ما أشعر به نحوك لترك شواطئه وأصدافه وأسماكه وتبعني". يعبر الشاعر هنا عن القوة الجذابة للمرأة، حيث يشبهها بالبحر الذي يستطيع أن يترك كل شيء من أجلها.

وفي قصائده، يتحدث نزار قباني أيضًا عن الوطن والواجبات الوطنية، مثلما يقول: "لم يدخل اليهود من حدودنا، وإنما، تسربوا كالنمل من عيوبنا". يعبّر الشاعر هنا عن المسؤولية المشتركة للأفراد في حماية الوطن والحفاظ على وحدته.

هذه بعض القصائد التي تعكس جمال شعر نزار قباني وروحه الشاعرية المميزة. يستطيع القارئ الاستمتاع بتلك الكلمات والتعبيرات العميقة التي تلامس القلوب وتحمل رسائل ومشاعر قوية.